توفي اليوم الأحد، الفنان اللبناني “البارز” سامي كلارك، عن عمر ناهز 74 عاما، بسبب معاناته من مشاكل في القلب.

سامي كلارك الذي ولد عام في 19 آيار/ مايو 1948، توقف نبض قلبه في فجر 20 شباط/ فبراير 2022، أثناء رقوده في مستشفى الروم بمنطقة الأشرفية في العاصمة اللبنانية بيروت.

واكتظت مواقع “التواصل الاجتماعي” في لبنان والدول العربية بتعليقات لفنانين ومتابعين كثر، وهم يتناقلون صورا ومقاطع فيديو لأهم أعمال كلارك الفنية.

ونعى الراحل العديد من نجمات ونجوم الفن في لبنان والعرب، ومن أبرزهم كارول سماحة ووائل كفوري وسيرين عبد النور وعامر زيان ونادر الأتات، بالإضافة إلى سليم عساف ووسام الأمير وباسم مغنية. 

من هو سامي كلارك؟

ولد كلارك ونشأ في قرية “ضهور الشوير” في لبنان، واسمه الحقيقي سامي حبيقة، لكنه لقّب نفسه بسامي كلارك، تسهيلا لنطق الاسم باللغات الأجنبية.

اختار سامي لنفسه اسم كلارك بدل حبيقة؛ لأنه بدأ الغناء باللغات الأجنبية، واشتهر بذلك النمط، حتى أمسى أشهر فنان لبناني يغني بالأجنبية.

للقراءة أو الاستماع: «كذبَك حلو.. كذبَك بيِتسَدّق»: ميّادَة بسيليس “مِشيِتْ” وماضيها عايِش فينا!

بدأ سامي كلارك الغناء عبر انضمامه إلى الفرقة الموسيقية العسكرية، وفي أواخر الستينيات ومطلع السبعينيات من القرن المنصرم، سخّر خامة صوته الأوبرالية للغناء الغربي الذي أطلقه بقوة إلى سماء النجومية.

سريعا حجز سامي كلارك لنفسه مكانة بين أقرانه الأجانب، وتميّز في العديد من الأغنيات، وخاصة بأغنية “موري موري” باللغة الإنجليزية من ألحان الموسيقي اللبناني البارز، إلياس الرحباني، الذي توفي قبل عام من الآن.

اشتهر كلارك عربيا عبر عدة أعمال، لكن غناء شارة العمل الكرتوني “غرندايزر” هي الأكثر شهرة، والتي ارتبط اسمه بها، كما أحبه الجمهور العربي من خلالها.

أبرز أعمال الراحل الفنية

ومن بين الأعمال الفنية التي اشتهر بها كلارك، هي أغنية “قومي تنرقص يا صبية” التي صورها عام 1984 في العراق، وتحديدا في مدينة الحبانية السياحية في الأنبار.

https://youtu.be/2PkjrWf0aPw

وحفر كلارك اسمه في ذاكرة جمهوره عبر عشرات الأغاني الباقية حتى اليوم، ومنها “آه آه على هالأيام، بتتذكري، قاضي الغرام، أنا جاي من الأحزان”، وغيرها الكثير.

وتميز الراحل اللبناني بالغناء بعدة لغات وأبدع بدمجها مع اللغة العربية، ومن أبرز تلك اللغات، هي الفرنسية والإيطالية والأرمنية والألمانية.

للقراءة أو الاستماع: رياض أحمد.. صوت الجنوب المستقر و”ضمير الناس”!

ونال الفنان الراحل، العديد من الجوائز في مهرجانات موسيقية غربية بارزة، ومنها في بلغاريا وألمانيا وفرنسا واليونان والنمسا وغيرها.
 
وبعد مسيرة فنية امتدت لأكثر من 5 عقود، رحل اليوم سامي كلارك عن الدنيا، تاركا أعماله محفورة في ذاكرة محبيه، يتذكرونه من خلالها، ولا ينسونه.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.