توضيح رسمي حول مصير أربعة عراقيين اعتقلوا خلال محاولتهم الخروج من أوكرانيا

توضيح رسمي حول مصير أربعة عراقيين اعتقلوا خلال محاولتهم الخروج من أوكرانيا

كشفت وزارة الخارجية العراقية، اليوم السبت، عن مصير أربعة عراقيين اعتقلوا اثناء لجوئهم إلى الحدود الدولية الأوكرانية مع بولندا، في محاولة لخروجهم من أوكرانيا بسبب الحرب الروسية عليها. 

وتم إخلاء سبيلهم بعد إن تم احتجازهم في مركز للشرطة بمدينة (لفوف) غرب أوكرانيا، بعد توجهم إلى الحدود الدولية الأوكرانية مع بولندا، بحسب بيان رسمي للخارجية العراقية اطلع عليه موقع “الحل نت”. 

ونقل البيان قول المتحدث باسم الوزارة أحمد الصحاف إن “سفارة جمهورية العراق لدى أوكرانيا تتمكن من إخلاء سبيل 4 مواطنين عراقيين”، موجها دوعة إلى “أبناء الجالية إلى أخذ الحيطة والحذر”.  

مقالات ذات صلة: بغداد تستقبل السيدات الاوكرانيات من زوجات العراقيين

جهود دبلوماسية

وقامت السفارة العراقية لدى أوكرانيا حال ورود معلومات عن احتجاز أربعة مواطنين عراقيين في مركز للشرطة بمدينة (لفوف) غرب أوكرانيا، بالتدخل الفوري ومخاطبة الجهات المختصة للتحقق من الموقف ومعرفة ملابسات الاحتجاز، وفقا لصحاف. 

كما أكد أن “الجهود قد أثمرت عن إخلاء سبيلهم”، مشيرا إلى أنه “جرى التواصل معهم من قبل السفارة للاطمئنان على أوضاعهم”.

وكان المواطنين العراقيون الأربعة، قد توجهوا إلى الحدود الدولية الأوكرانية مع بولندا، وبعد تجوالهم في مركز المدينة بحثا عن سكن مؤقت، استوقفتهم الشرطة الأوكرانية وقامت بتفتيشهم والتحفظ عليهم، بحسب الصحاف. 

ودعا “أبناء الجالية العراقية الكريمة إلى أخذ الحيطة والحذر في ظل الظروف الراهنة التي تمر بها أوكرانيا، والالتزام بتوجيهات الجهات الأوكرانية المعنية بحماية المدنيين حفاظا على أرواحهم وسلامتهم”، لافتا إلى “عدم مغادرة مساكنهم إلا في الحالات الطارئة والضرورة القصوى”.

مقالات ذات صلة: “قتلت بقصف روسي طال شقتها”.. الخارجية توضح بشأن طالبة عراقية في أوكرانيا

نوافذ اتصال طارئة

فيما طالبهم بالتواصل السريع مع السفارة حال حدوث أي طارئ لهم على رقم الخط الساخن؛ 00380979244948″.  

ويبلغ عدد الجالية العراقية في أوكرانيا 5500 شخصا وفقا للارقام المسلجة لدى وزارة الخارجية العراقية، بينهم عدد من الطلاب الذين يدرسون في الجامعات الأوكرانية. 

وفي سياق ذلك، تتوالى نداءات الطلبة العراقيين في أوكرانيا إلى الجهات المعنية في الحكومة العراقية، لتقديم المساعدة لهم، من حولات مالية، وتسهيلات تتعلق في إمكانية إعادتهم إلى البلاد. 

وكانت وزارة الخارجية قد أعلنت، يوم أمس السبت، ورد طلبات من عراقيين يرومون مغادرة أوكرانيا، وعددهم حتى الآن بلغ 76 طالبا.

مقالات ذات صلة: تضرر أول محافظة عراقية بسبب الحرب الروسية-الأوكرانية.. هل تتسع الأزمة؟ 

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.