كشفت وزارة الهجرة والمهجرين العراقية، اليوم الثلاثاء، وجود أكثر من 5000 عراقي داخل أوكرانيا، مبينا أنه حتى الآن لم تتخذ أي إجراءات حقيقية لإعادتهم.

وأحصت الوزارة، عدد العراقيين العالقين داخل الاراضي الأوكرانية، فيما أشارت إلى أنه، يجري التواصل معهم بالتنسيق مع وزارة الخارجية، وفقا لبيانات الخارجية العراقية.

وتعمل الهجرة العراقية، بالتنسيق مع وزارة الخارجية لتسوية أوضاع الجالية الـعـراقـيـة المـتـواجـدة عـلـى الأراضي الأوكرانية، وفقا للمتحدث باسم الهجرة عـلـي عباس جهاكـيـر، في تصريح للصحيفة الرسمية وتابعه موقع “الحل نت”.

وأكد جهانكير أن “عدد العراقيين المقيمين بشكل شرعي في أوكرانيا يبلغ 5 آلاف و535 شخصا”، مشيرا إلى أن “الوزارة لم تتخذ حتى الآن أي إجــراء حقيقي لإعـادتـهـم إلى البلاد أو نقلهم إلى بلدان مجاورة لأوكرانيا”.

https://twitter.com/3en_iq/status/1492239225147826184?s=21

مقالات قد تهمك/ي: توضيح رسمي حول مصير أربعة عراقيين اعتقلوا خلال محاولتهم الخروج من أوكرانيا

تنسيقات

“وتنسق وزارة الـخـارجـيـة مـع القنصليات والـسـفـارة الـعـراقـيـة فـي أوكـرانـيـا مـن أجـل التكفل بنقلهم، حيث تم توجيه نداء لهم من قـبـل المـكـاتـب الـتـابـعـة لـلـسـفـارة الـعـراقـيـة في العاصة الأوكرانية كييف”.

كما يوجد بين 3-4 آلاف مهاجرا عراقيا مازالوا يقيمون في مخيمات بأماكن متفرقة من بولندا، كما يؤكد جهانكير، ويشير إلى أن، إعادة نحو 4 آلاف مهاجرا عراقيا، كانوا يقمون بشكل غير شرعي عـلـى حـــدود بـيـلاروسـيـا وبـولـنـدا وليتوانيا.

وفيما يتعلق بمن يقيمون بمخيمات في بولندا، بين المتحدث باسم الهجرة، أن “أغلبهم رفض العودة إلى الـوطـن، بـعـد إجـــراء مـقـابـلات مـبـاشـرة معهم من قبل اللجان المختصة بالوزارة”.

وسبق وإن وجه طلبة عراقيون، يدرسون في الجامعات الأوكرانية، نداءاتهم إلى السلطات العراقي، لتقديم لهم العون من حوالت مادية، فيما تلقت الخارجية العراقية 76 طلبا من عراقيين يرمون مغادرة أوكرانيا، وفقا لبيان الخارجية.

وسبق وأعلنت وزارة الخارجية، عن مخاطبة 27 جامعة أوكرانية، لمنح إجازات اضطرارية للطلبة العراقيين الدارسين فيها، في حال تأزم الوضع الأمني، وابداء الاهتمام والرعاية لهم.

وقال المتحدث باسم الخارجية، أحمد الصحاف إن “السفارة دعت تلك الجامعات والمعاهد الأوكرانية، إلى تزويدها بمعلومات تفصيلية عن أوضاع وأعداد الطلبة العراقيين الدارسين فيها”.

يذكر أن، السفارة العراقية في أوكرانيا حثت جميع المواطنين العراقيين المتواجدين على الأراضي الأوكرانية إلى توخي الحيطة والحذر وعدم زيارة المناطق الخطرة في شرق اوكرانيا، كما دعتهم أيضا إلى التواصل معها حال احتياجهم لأية مساعدة عبر خطوط ساخنة حددتها السفارة.

وفي وقت سابق، كشفت وزارة الخارجية العراقية، اعتقال أربعة عراقيين من قبل السلطات الأوكرانية، كانوا يرومون الخروج عبر الحدود الدولية مع بولندا بسبب الحرب الروسية على كييف.

وفيما بعد تم إخلاء سبيلهم بعد إن تم احتجازهم في مركز للشرطة بمدينة (لفوف) غرب أوكرانيا، بحسب بيان رسمي للخارجية العراقية اطلع عليه موقع “الحل نت”.

وسبق وإن وجه طلبة عراقيون، يدرسون في الجامعات الأوكرانية، نداءاتهم إلى السلطات العراقي، لتقديم لهم العون من حوالت مادية، فيما تلقت الخارجية العراقية 76 طلبا من عراقيين يرمون مغادرة أوكرانيا، وفقا لبيان الخارجية.

مقالات قد تهمك/ي: تضرر أول محافظة عراقية بسبب الحرب الروسية-الأوكرانية.. هل تتسع الأزمة؟ 

خلفيات

وكان العالم قد استفاق في الـ24 من شباط/فبراير، منذ ساعات الصباح الباكر على إعلان الرئيس الروسي بوتين “العمل العسكري” ضد أوكرانيا، وعلى صفارات الإنذار ودوي انفجارات في كييف والعديد من المدن الأوكرانية على طول خط المواجهة وعلى طول شواطئ البلاد.

وتدخل الحرب الروسية ضد أوكرانيا يومها الخامس، حيث يواصل الطيران الروسي قصف المطارات الحربية الأوكرانية لليوم الخامس على التوالي، بهدف شل سلاح الجو الأوكراني، وتأمين التغطية الجوية للتقدم البري، في وقت قال فيه الجيش الروسي إن بإمكان المدنيين مغادرة كييف “بحرية”.

وكانت أوكرانيا قد أعلنت قبل يوم أمس، وصول وفدها لإجراء محادثات مع المفاوضين الروس، فيما اشترطت وقفا فوريا لإطلاق النار وسحب القوات الروسية من البلاد.

وقالت الرئاسة الأوكرانية، في بيان نقلته وكالة “فرانس برس”، وتابعه موقع “الحل نت” إن “الوفد الأوكراني وصل إلى الحدود الأوكرانية البيلاروسية، للمشاركة في محادثات مع ممثلي الاتحاد الروسي”.

وأضاف البيان أن “القضية الرئيسية في المحادثات هي وقف فوري لإطلاق النار وانسحاب القوات من أوكرانيا”.
في المقابل، قال المفاوض الروسي ومستشار الكرملين، فلاديمير مدينسكي، اليوم الاثنين، إن موسكو تريد التوصل إلى “اتفاق” مع كييف.

وأوضح للتلفزيون الروسي “كلما طال النزاع لساعة إضافية كلما قضى مواطنون وجنود أوكرانيون. اتفقنا على التوصل إلى اتفاق لكن يجب أن يصب في مصلحة الطرفين”، ومن المفترض أن تجرى مفاوضات في بيلاروس قرب الحدود الأوكرانية.

وكانت أوكرانيا قد وافقت يوم أمس الأحد، على فكرة إجراء مفاوضات مع روسيا، لكنها أشارت إلى أنها لا تعول كثيرا على أنها قد تفضي إلى انهاء الغزو الروسي الذي بدأ صباح الخميس الماضي.

مقالات قد تهمك/ي: “قتلت بقصف روسي طال شقتها”.. الخارجية توضح بشأن طالبة عراقية في أوكرانيا

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.

الأكثر قراءة