إحصائية جديدة.. المخلفات الحربية تتسبب بمقتل 6 أطفال عراقيين

إحصائية جديدة.. المخلفات الحربية تتسبب بمقتل 6 أطفال عراقيين

خلال شهر واحد فقط، 6 أطفال قتلوا وجرح آخرون، بسبب المخلفات الحربية في العراق، وفقا لما أعلنت عنه منظمة الأمم المتحدة للطفولة “اليونسيف”، في إحصاءيتها لشهر شباط/فبراير الماضي.

وكان الشهر الثاني من العام الحالي، من أكثر الشهور خطورة على الأطفال في العراق في الآونة الأخيرة، إذ أن 6 أطفال، جميعهم من الفتيان، فقدوا حياتهم، وأصيب 10 أطفال بينهم فتاة بالتشوه بفعل المتفجرات من مخلفات الحرب، وفقا لبيان أوردته “اليونسيف” وتابعه موقع “الحل نت”.

https://twitter.com/wildalmliha/status/1477591071274192902?s=21

للقراءة أو الاستماع: العراق: 34 ألف ضحية بسبب الألغام 

مخلفات الحروب

كما أشارت إلى أن “هذه المتفجرات لا تزال من مخلفات الحرب، والأجهزة المتفجرة المرتجلة أحد الأسباب الرئيسية لقتل وتشويه الأطفال في العراق، مع تضرر الفتيان بشكل خاص”.

وأعربت المنظمة عن “قلقها من ارتفاع عدد الأطفال المتضررين من المتفجرات من مخلفات الحرب، كما حثت جميع أصحاب المصلحة على تسريع الجهود لإزالة الألغام الموجودة والذخائر الحربية غير المنفجرة، وتوسيع التوعية بالمخاطر، وتعزيز مساعدة الضحايا”، مشيرة إلى أن “هذا يصون حق الأطفال في بيئة آمنة”.

وتعمل المنظمة، مع الشركاء بما في ذلك “دائرة شؤون الألغام” في حكومة العراق، و”وكالة كردستان العراقية لمكافحة الألغام”، لزيادة الوعي وزيادة السلامة للأطفال وعائلاتهم ومجتمعاتهم في المناطق شديدة التلوث، بحسب البيان.

وتقدر الأمم المتحدة المقذوفات غير المنفلقة في العراق بـ50 مليون مقذوف، فيما تتوزع أقدم المقذوفات الحربية على الشريط الحدودي الشرقي للبلاد والتي خلفتها حرب الثمان سنوات مع إيران، وبعدها حرب الخليج عام 1991.

بالإضافة إلى تأثيرات ما بعد الاحتلال الأمريكي عام 2003، لكن أحدث هذه التأثيرات، في المناطق الغربية والشمالية بعد الحرب التي خاضها الجيش العراقي مع تنظيم “داعش” منتصف 2014 وصولا إلى 2017.

للقراءة أو الاستماع: 50 مليون لُغم في العراق.. تهديدٌ أمني لا يُرى

العراق أكثر دول العالم تلوثا

وفي 12 من تشرين الأول/أكتوبر من العام 2020 صنفت الأمم المتحدة العراق، كأكثر دول العالم تلوثا بالألغام، حيث تبلغ المساحة الملوثة بالألغام، 3 مليارات متر مربع.

وقال حينها، مدير “برنامج العراق في دائرة الأمم المتحدة” للإجراءات المتعلقة بالألغام، بير لودهاس، لصحيفة “الصباح” الرسمية، إن “المساحة الملوثة بالألغام والمخلفات الحربية في العراق، تبلغ مليارين و987 مليونا و275 ألفا و90 مترًا مربعا، يقع ضمنها 257 مليونا و378 ألفا و865 مترا مربعا، في إقليم كردستان”.

كما أن “هناك زيادة في أعداد المخلفات الحربية وأشكال أخرى من المواد المتفجرة، من ضمنها العبوات الناسفة المبتكرة بعد سيطرة تنظيم داعش، على عدد من المحافظات العراقية”.

وتقدر إحصاءات الأمم المتحدة والمنظمات العاملة في مجال إزالة الألغام أن عدد الألغام المزروعة بمختلف دول العالم يتجاوز 110 ملايين، 40 في المئة منها في دول عربية، فيما صادقت 13 دولة عربية على “اتفاقية الأمم المتحدة لحظر استعمال أو تخزين أو إنتاج أو نقل الألغام التي تستهدف الأشخاص في كافة أنحاء العالم” التي تعرف بمعاهدة أوتاوا سنة 1997.

للقراءة أو الاستماع: بالأرقام.. “الحل” يفتحُ ملف ديون العراق: خطرٌ يلاحق الأجيال القادمة

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.