لبنان من أبرز الدول التي لجأ إليها السوريون، نتيجة الحرب السورية الطويلة وتداعياتها، وكونه من الدول المجاورة لسوريا، إضافة إلى كونه من البلدان الأقرب مسافة.

وفي مطلع شهر آذار/مارس الجاري، أعلنت المديرية العامة للأمن العام اللبنانية عن شروط جديدة للدخول عبر الحدود البرية إلى لبنان، ومع ذلك، فقد قامت المديرية اللبنانية بتعديل الشروط أمس الجمعة.

التعديلات الجديدة

أعلنت المديرية العامة للأمن العام اللبناني عبر بيان رسمي نشرتها على موقعها الرسمي، عن تعديل شروط الدخول إلى لبنان عبر المراكز الحدودية البرية كافة والسماح بالدخول كافة أيام الأسبوع لكل من اللبنانيين وأفراد عائلاتهم حصرا (أزواجهم وأولادهم)، والفلسطينيين اللاجئين في لبنان وأفراد عائلاتهم (زوج، زوجة، ابن، ابنة) الراغبين بالعودة من سوريا إلى لبنان.

كذلك، العرب والأجانب القادمين إلى لبنان وأفراد عائلاتهم وفقا للتعليمات المرعية الإجراء، والسوريين.

ووفق التعديلات، من يدخل لزيارة عمل أو من يملك عقار سكني أو مستأجر عقار سكني بمنح إقامة مؤقتة لمدة أقصاها 15 يوما مع إفادة مغادرة، أما في حال الدراسة يتم سحب مستنداته ووضعها في شؤون الجوازات، حيث يمنح إذن دخول لمدة سبع أيام، وبعد إثبات التسجيل يُمنح إقامة دراسية مع الأخذ بعين الاعتبار تنفيذ مضمون البرقية المنقولة رقم 950 تاريخ 05/08/2017.فيما إذا تم الدخول والمغادرة عبر المطار أو الموانئ البحرية والمعابر الحدود البرية يمنح إقامة لمدة 24 ساعة مع إفادة مغادرة( ترانزيت).

أما في وضع العلاج الطبي أو لمراجعة سفارة أجنبية، يمنح إذن دخول لمدة  48ساعة، ومن يكون والده لبناني أو والدته لبنانية يمنح إذن دخول لمدة شهر، وللدبلوماسيين وحاملي جوازات السفر الخاصة وجواز المهمات ومرافقيهم يمنح إقامة مؤقتة لمدة  6أشهر.

في حين من تكون (زوجة اللبناني، أولاد اللبنانية، زوجة الفلسطيني واللاجئ في لبنان، زوج اللبنانية)، يمنح لهم إقامة مؤقتة لمدة 6 أشهر. وعن حاملي جواز السفر الأجنبي وذلك بالنسبة للدول التي يُسمح بدخول رعاياها بموجب سمة تلقائية، والذين لديهم إقامات في أي بلد عربي أو أجنبي لمدة لا تقل عن شهر، يمنح لهم إقامة مؤقتة لمدة شهر.

وحول سائقي السيارات والباصات العمومية، يمنح لهم إقامة لمدة 24 ساعة، و سائقي شاحنة نقل عمومية إقامتهم لمدة شهر، أما العاملة في الخدمة المنزلية برفقة كفيلها السوري، تمنح لها سمة دخول لمدة شهر مدفوعة وإذا ترغب بالتمديد يجب مراجعة المركز الإقليمي ضمن نطاق سكنه لتقديم طلب تحويل سمة.

وأخيرا عن الحاصلين على نقابة مهنية يمنح إذن دخول لمدة  15يوما مع إفادة مغادرة وتنقلات، ويمكن لأفراد عائلتهم (زوج، زوجة، ابن وابنة) الدخول برفقته على أن يغادروا برفقته.

يشار إلى أنه يتوجب على كافة اللبنانيين والعرب والأجانب والسوريين حيازتهم على شهادة تلقيح COVID -19 وفقا للأصول أو إبرازهم نتيجة سلبية لفحص الـ PCR من البلدان القادمين منها لا يتعدى تاريخ صدوره مهلة أقصاها 48 ساعة كحد أقصى أو نتيجة سلبية عن فحص Covid-9 Antigen rapid test لا يتعدى تاريخ صدوره مهلة أقصاها 24 ساعة كحد أقصى وذلك عند وصولهم المعابر البرية استنادا إلى كتاب وزارة الصحة تاريخ 28/02/2022، ويُعمل بهذه التعليمات اعتبارا من تاريخ 21/03/2022.

قد يهمك: ما أهمية افتتاح معبر جديد بين لبنان وسوريا؟

افتتاح معبر جديد بين لبنان وسوريا

في ظل ارتفاع معدل التهريب بين سوريا ولبنان، وتحويل الحدود بين البلدين إلى منطقة تنشط فيها عمليات تهريب المخدرات والأسلحة، فتحت الحكومة اللبنانية معبرا جديدا مع سوريا، في خطوة وصفها نشطاء بأنها تسهل زيادة عمليات التهريب.

وقد أعلن وزير الأشغال العامة والنقل اللبناني علي حمية، يوم الخميس الماضي، عن فتح معبر جديد مع سوريا، لتسهيل حركة المعابر على الحدود بين الجانبين، وأوضح أن معبر “مطربة” سيكون في منطقة الهرمل، مشيرا إلى أن عدد المعابر الرسمية بين سوريا ولبنان وصل إلى ستة معابر.

وحول الأسباب التي حتمت فتح معبر جديد مع سوريا، أضاف حمية: “كان أهالي الهرمل يعانون كثيرا بشكل يومي أثناء ذهابهم إلى سوريا عبر معبري القاع والمصنع”.

وأقر مجلس الوزراء اللبناني، في وقت ليس ببعيد، قرارين بشأن المعابر مع سوريا، الأول “رفع تصنيف معبر القاع من الفئة الثانية إلى الأولى، وبالتالي أصبح معبرا حدوديا يتم من خلاله الترانزيت وعبور الشاحنات والبرادات اللبنانية“، وفقا لتقارير صحفية محلية.

قد يهمك: شروط جديدة للدخول إلى لبنان من الأراضي السورية

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.