ولعله لو ذُكر اسم الفنان السوري أيمن زيدان، ستتردد إلى الأذهان الشخصيات التي قام بأدائها، والتي حفرت في ذاكرة السوريين وكل من شاهد الدراما السورية.

حيث يعتبر زيدان من هؤلاء الفنانين العمالقة الذين ما زالوا يتذكرونهم الجماهير حتى الآن ومن الفنانين الذين نحتوا أسمائهم بجدارة في الدراما السورية القديمة وأخذ مكانة مرموقة في حيز هذا المجال الفني والذي يتطلب الموهبة قبل أي شيء آخر، ورغم غياب الفنان السوري عن الدراما خلال سنوات الحرب السورية، إلا أنه لا تزال أعماله حاضرة عند البعض، سواء عبر منصة “اليوتيوب” أو عبر تداول مقاطع من مسلسلاته على وسائل التواصل الاجتماعي الأخرى.

وقدم زيدان، العديد من الأعمال والأدوار في أبرز الأعمال الدرامية التي لاقت نجاحا كبيرا. قدم الفنان السوري العديد من المسلسلات الدرامية التي أحبها الجمهور لما تحمله من شخصية درامية وكوميدية ساخرة من الواقع السوري المرير.

أيمن زيدان حاضرا في رمضان 2022

أعلن أيمن زيدان، عن عودته إلى عالم الكوميديا، بعد غياب طويل، بعمل درامي جديد الذي يحمل اسم “الفرسان الثلاثة”، وهو من تأليف “محمود جعفري” والمخرج الشاب “علي المؤذن”، وذلك عبر صفحته الشخصية على منصة “فيسبوك” قبل أسابيع.

وقال زيدان، “مضى وقت طويل لم تتوافر فيه شروط اقترابي من العالم الكوميدي في الدراما التلفزيونية… ربما الآن في مسلسل ”الفرسان الثلاثة” أستطيع أن أقارب ما أراه محاولة لتقديم مسلسل كوميدي”.

وأشار الفنان السوري، وقتذاك، إلى أن المسلسل سيتناول صدى أوجاع الناس البسطاء أولئك الذين يصارعون بنبل كل التحديات المجتمعية والاقتصادية”، في إشارة إلى الأوضاع المزرية التي يعيشها السوريين جراء سنوات الحرب الطويلة، من تحديات اقتصادية واجتماعية ونفسية جمة.

ويُجسد زيدان، شخصية “أبو عماد” في المسلسل الذي ستنتجه مؤسسة الإنتاج التلفزيوني وأول إنتاجاتها في إدارتها الجديدة، وأضاف زيدان أنه يشاركه البطولة، مجموعة من الأصدقاء الفنانين الذين يعتز بالعمل معهم وكذلك كادر تقني وفني شاب مليء بالحماسة، ومنهم الفنان جرجس جبارة وجمال العلي والفنانة شكران مرتجى، وسط تفاعل كبير من محبيه.

من جانبها، أعربت شكران مرتجى عن حماسها الشديد في العمل الذي جمعها مجددا مع أيمن زيدان، “لأنها كانت تتمنى أن يتعاونا في عمل كوميدي منذ زمن، حسب قولها، وأضافت “سعادة كبيرة وطار عقلي حين عرُض علي العمل، منذ زمن وأنا أتمنى أجتمع معه وتحققت الأمنية“.

وسيكون الفنان أيمن زيدان، حاضرا في مسلسل “الكندوش2“ بجزئه الثاني، ويبدو أن صناع المسلسل على موعد مع تحدٍ جديد خلال الموسم الرمضاني المقبل، وذلك بعد إنهاء تصوير الجزء الثاني وسط حضور إعلامي قوي وحالة من الترقّب الجماهيري، على غرار ما حصل قبل عرض الجزء الأول.

وينتمي المسلسل إلى فئة أعمال البيئة الشامية، وبحسب كادره ستكون قصة الجزء الثاني استمرار لأحداث الجزء الأول في إطار اجتماعي درامي دمشقي، حول أحد الرجال الأثرياء وهو “عزمي بيك“، الذي تنقلب حياته رأسا على عقب عندما يعجب بامرأة مطلقة تسكن بجواره.
ويشارك في صناعة العمل العديد من النجوم السوريين، أبرزهم أيمن زيدان وأيمن رضا وسلاف فواخرجي إضافة إلى العديد من الممثلين، وهو من إخراج سمير حسين، وتأليف حسام تحسين بيك، وإنتاج شركة “إم بي“.

قد يهمك: مسلسل “مع وقف التنفيذ” يستعد للمنافسة بقوة في رمضان 2022

أبرز أعماله السابقة

ومن أبرز أعمال زيدان، كان مسلسل “زوج الست”، وهو مسلسل اجتماعي ترفيهي سوري من إنتاج العام 2005، يلقي الضوء في إطار كوميدي على العلاقة بين الأزواج حينما تكون الزوجة ذات منصب إداري مسؤول في نفس المكان الذي يعمل بها زوجها. وتدور أحداث المسلسل حول هادي وماجدة، زوجين موظفين في إحدى المؤسسات الحكومية، تشاء الظروف أن تستلم الزوجة منصب مدير عام في نفس المؤسسة، وتصبح مسؤولة عن زوجها، لتبدأ سلسلة من المفارقات والمواقف الكوميدية من حيث العلاقة الوظيفية بينه وبين مديرته في العمل. وتتصاعد الأحداث عندما يعجز هادي بعاداته وتقاليده المتوارثة أن يستوعب أن زوجته هي مديرته في العمل، خاصة وأن الزوجة مديرة حازمة في الدائرة وتسعى لمحاربة الفوضى والفساد والرشوة والتسيب الوظيفي. 

وقام بأداء أدوار البطولة في هذا العمل، كل من الفنانين، أيمن زيدان، سوزان نجم الدين، والعديد من نجوم الدراما السورية اللامعين مثل سامية الجزائري ورفيق سبيعي وأيمن رضا وهدى شعراوي. وهو من تأليف زياد الريس، وإخراج سيف الدين سبيعي.

أما مسلسل “نهاية رجل شجاع”يدور أحداثه حول رجل يدعى مفيد الوحش ابن قرية يتصف ببساطته وقوته، يتعرض مفيد لمواقف قاسية تكون سببا في تطور شخصيته باتجاه تصاعدي ضمن المقاومة الوطنية للاستعمار الفرنسي وفي سجون الاحتلال لتجعل منه وطنيا يحلم بالحرية والحياة.

إضافة إلى مسلسل “إنت عمري” ويدور أحداثه حول مغامرات شخص يُدعى نبيل تخشى زوجته أن يتزوج عليها بامرأة ثانية إذا ما أصبح رجلا ثريا، وهذه العقدة النفسية التي تكونت لديها تدفعها دائما لجعل زوجها يخسر أمواله، لكن دائما يحصل عكس ما تريده لأن زوجها دائما يحالفه الحظ ويربح في كل أعماله ويُكون ثروة كبيرة نتيجة لذلك.

والعمل الذي لاقى نجاحا كبيرا وحتى الآن لا يزال البعض يشاهدونه، هو مسلسل “جميل وهناء”، ويدور أحداثه حول جميل الذي يخجل من النساء وهذا ما يجعل زوجته هناء تطمئن إليه فلا تغار عليه، ولكن هذا الأمر يزعجه، مما يدعوه لابتكار أساليب لإثارة غيرتها وإرغامها على الاهتمام به أكثر، حيث يدعي أن له علاقات نسائية كثيرة لجذب اهتمام زوجته، مما يوقعه في العديد من المشاكل والمواقف الكوميدية.

 فيما مسلسل “يوميات مدير عام”، الذي حقق نجاحا باهرا، أنتج عام 1995 وهو من تأليف زياد الريس وإخراج هشام شربتجي وإنتاج الشام الدولية للإنتاج السينمائي والتلفزيوني.

ويتحدث المسلسل عن مواطن (أيمن زيدان) يتعين مدير عام في إحدى الدوائر الحكومية، ويلاحظ الفساد الكبير في هذه الدائرة، فيحاول إصلاحه، فيستعين بصديقه (زهير عبد الكريم) الذي يعمل في التلفاز على التنكر بأشكال وشخصيات مختلفة والدخول بين الموظفين لكشف الفاسد منهم ويجسد أروع أشكال الكوميديا من خلال المواقف الطريفة التي تحدث أثناء تنكره على مدار حلقات المسلسل.

قد يهمك: جمال سليمان يضرب مواعيد جديدة مع جمهوره.. مسيرة حافلة من التميز

أفلام أيمن زيدان

قدم أيمن زيدان، فيلمين روائيين سابقين هما “أمينة” و”غيوم داكنة”، من إخراجه، وحكى فيهما عن المجتمع السوري في فترة الحرب وما بعدها. ولم يقدم الحرب فيهما بشكل مباشر بل جعلها خلفية لسرد روائي يحكي عن مجتمع تأثر بقسوتها.

وحقق فيلم “أمينة” حضورا جيدا في مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر الأبيض المتوسط، وجائزة أحسن إخراج في مهرجان مكناس السينمائي للفيلم العربي، فيما حقق فيلم “غيوم داكنة” جائزة القدس للإنجاز الفني في مهرجان الإسكندرية، كما اعتلى منصات التتويج في أماكن أخرى.

أما في ثالث أفلامه السينمائية الروائية الطويلة يقدم الفنان أيمن زيدان المجتمع السوري بالآثار التي تركتها الحرب عليه من خلال حكاية عن شخوص عاشوا تقلبات الحياة بقسوتها وجبروتها وآلامها. فيلم “أيام الرصاص” تشكيل درامي عما حدث ويحدث في سوريا اليوم وفقا لما قدمه.

لمحة عن أيمن زيدان

أيمن زيدان، هو ممثل ومخرج ومقدم برامج سوري، ولد عام 1956 بمنطقة الرحيبة شمال شرقي العاصمة دمشق، نشأ في أسرة متوسطة ‏الحال محافظة كان والده (غالب زيدان) يعمل كرجل من رجال الشرطة وجده (شكرى زيدان) كان مختارا ‏لهذه البلدة.

أسرته مكونة من خمسة شباب و ثلاث بنات وكان أول من عاكس ‏رغبة الأهل في دخوله الفن، عاش في بيت متواضع لا يتجاوز الـ60  مترا. وعمل في سن الرابعة عشرة، ففي ‏العطل الصيفية عمل سائق سيارة ميكانيكي، وعما في مطعم، ومدرسا في مدرسة ابتدائية أثناء دراسته ‏الجامعية‎.‎

وبعد انتهائه من مرحلة الثانوية العامة التحق بكلية الحقوق وظل بها لمدة عام، إلا أنه لم يجد صدى قبول في نفسه فالتحق ‏في العام التالي بكلية التجارة وأمضى بها عام آخر، إلا أنه حدث الشيء الذي غير مسار حياته وهو افتتاح معهد ‏للفنون المسرحية في سوريا فقرر الانضمام إليها فورا وكان يبلغ من العمر آنذاك 22 عاما و قد تتلمذ على يد مبدعين في عالم الفن مثل الفنان أسعد فضة والراحل فواز الساجر وقد درس بمعهد الفنون العالي في دمشق عام 1978 وتخرج منه عام 1981.

كما لزيدان، 4 مجموعات قصصية وهي “ليلة رمادية” عام 2008، و“أوجاع” عام 2015، و“تفاصيل” عام 2018، وأخيرا “وجوه” باللغة العربية والتي ترجمت مؤخرا إلى اللغة الكردية بالتعاون مع دار “آفا” للنشر.

يشار إلى أن الممثل والمخرج “أيمن زيدان” انقطع عن الظهور كممثل في الدراما فترة طويلة لكنه عاد في العام2021  في مسلسل “خريف العشاق” وهو من تأليف ديانا جبور، وإخراج جود سعيد، وإنتاج شركة إيمار الشام.

قد يهمك: بعد فشل الجزء الأول.. هل ينجح مسلسل “الكندوش” بإرضاء الجمهور؟

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.