من الأسماء اللامعة في الدراما السورية، الفنان السوري بسام كوسا، قدم الكثير الغني والممتع المفيد من أدوار أغنت الفن السوري، وأشبعت شغف جمهور الدراما السوري والعربي على حد سواء.

يعتبر الفنان السوري، واحد من أبرز الفنانين العمالقة في سوريا والمنطقة، ومن أساتذة الفن والدراما، الذين قدموا الكثير للدراما السورية، وما زالت الجماهير تتذكرهم بأعمال متعددة وإبداعات متجددة.


لا مشاركة في رمضان 2022

سيغيب الفنان السوري القدير، بسام كوسا في موسم دراما رمضان لهذا العام، الذي لم يبق سوى أيام قليلة يجمعها بالشهر الفضيل، ويبدو أنه كان على موعد مع عمل “سوق الحرير” بجزئه الثاني، غير أن تصريحات صحفية أكدت خروج مسلسل “سوق الحرير” من خارطة الإنتاج الدرامي، والاكتفاء بإصدار جزئين منه فقط.وأواخر السنة الماضية كشف الفنان والمخرج المنفذ، في مسلسل البيئة الشامية “سوق الحرير”، إسماعيل مداح، عن إيقاف العمل عند الجزء الثاني.

جاء ذلك في لقاء صحفي سابق لمداح، تحدث فيه عن الأسباب والدوافع، التي حالت دون متابعة العمل، وقال: إن أسباب وعوامل عدة، محيطة في بيئة مسلسل “سوق الحرير”، أدت إلى إيقافه عند الجزء الثاني بشكل مفاجئ، وأضاف أن قرار الإيقاف، جاء بناء على رغبة القناة التي تمتلك حقوق العرض والبث، وهي قناة الـ “إم بي سي”.

وأشار مداح وقتذاك إلى أنه تم الاكتفاء بالمسلسل، إلى حد الجزء الثاني، وذلك على عكس ما كان مخططا له سابقا، موضحا أنه كان من المقرر أن يمتد العمل إلى 5 أجزاء متواصلة، إلا أن ظروف معينة لم تسمح بذلك، وفق تعبيره.

في حين كشفت مصادر صحفية، أن إلغاء مسلسل “سوق الحرير” يأتي لتواضع جماهيرته قياسا بالآمال التي كانت معقودة عليه، ليكون خير بديل عن “باب الحارة” ما دفع قناة “إم بي سي” للبدء بإنتاج مسلسل “بيئة شامية” جديد يحمل اسم “الأغوات”.

وشارك في بطولة مسلسل “سوق الحرير”، نخبة من الفنانين السوريين، أبرزهم: بسام كوسا، سلوم حداد، هيفاء واصف، كاريس بشار، ندين تحسين بك، وقمر خلف.وتداول خبر قبل نحو شهرين، على مواقع إخبارية وصفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، عن انضمام، بسام كوسا إلى فريق عمل مسلسل “كسر عضم”، من إخراج رشا شربتجي، الذي من المقرر عرضه في رمضان 2022، إلا أن كوسا نفى ذلك لاحقا.

وكشفت مصادر فنية خبرا، اليوم، أن إحدى شركات الإنتاج في سوريا اشترت نصا لمسلسل كوميدي للكاتب السوري ممدوح حمادة، مشيرة إلى أن الشركة رشحت الممثل بسام كوسا لدور البطولة.

وذكر موقع “الفن” اللبناني، أن شركة الإنتاج ستبدأ بالعمل، بعد الانتهاء الكامل من تصوير الجزء الثاني من مسلسل “​الكندوش”، ورشحت الممثل السوري ​بسام كوسا​ ليكون بطل العمل الجديد.

بسام كوسا يعلن عن روايته الأولى

في حين أعلن بسام كوسا، اليوم الأحد، عن صدور رواية من تأليفه خلال الأيام القليلة المقبلة، تحمل عنوان “أكثر بكثير”، وذلك بحسب تدوينة نشرها عبر حسابه الخاص على منصتي “فيسبوك” و “إنستغرام”.

وقال كوسا في منشوره: “سيتسنى لي نشر روايتي الأولى (أكثر بكثير) الصادرة عن دار نينوى”، مبينا أنه سيحدد المكان والزمان لتوقيع الرواية من دون ذكر تفاصيل حول موضوعها وتفاصيل مضمونها.

ويعتبر رواية “أكثر بكثير” العمل الروائي الأول لكوسا، والأدبي الثاني بعد مجموعته القصصية التي حملت عنوان “نص لِص”، والتي صدرت طبعتها الأولى عن دار الجندي بدمشق عام 1998.

وكان بسام كوسا قد وجه العديد من الانتقادات الحادة لـ “نقابة الفنانين” ونقيبها السابق الراحل زهير رمضان. وفي تموز/يوليو 2019 قال في مقابلة مع إذاعة محلية إن “رمضان يحول النقابة إلى مزرعة، ويعتبر نفسه أنه الوطني الوحيد، ويسعى وراء المناصب والمال”.

 وأردف “أنا ما بقدر فنجر عيوني مشان أحكي عن الوطن، وما بقدر هدد العالم مشان أحكي عن الوطن”.

قد يهمك: مسلسل “مع وقف التنفيذ” يستعد للمنافسة بقوة في رمضان 2022

لمحة سريعة

بسام كوسا هو ممثل سوري من مواليد حلب عام 1954. وشارك في العديد من الأعمال الفنية الدرامية المرموقة وحقق نجاحا كبيرا في الوسط الفني بأدائه ضمن مسلسلات البيئة الشامية منذ بدايتها، وخاصة في “أيام شامية” و”الخوالي” و”باب الحارة” و”طاحون الشر” و”الغربال”.

كذلك، الأعمال التلفزيونية الاجتماعية أبرزها: مسلسل “الفصول الأربعة” و”حارة ع الهوا”، و”ضبو الشناتي”، ولوحاته في “بقعة ضوء” و”ع المكشوف”.

تخرج من كلية الفنون الجميلة؛ قسم النحت. بالإضافة إلى كونه ممثلا ومخرجا مسرحيا. عمل بالبدايات في المسرح الجامعي ثم في المسرح القومي وشارك في العديد من لجان التحكيم في المهرجانات السينمائية وحاز على العديد من الجوائز.

قد يهمك: مسيرة فنية زاخرة لأيمن زيدان.. تعرفوا على ما سيقدمه في رمضان 2022

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.