استقطبت المواسم الرمضانية خلال السنوات الماضية العديد من الأعمال الدرامية المشتركة، لا سيما المسلسلات السورية-اللبنانية والسورية-المصرية، ويبدو أن موسم دراما رمضان 2022 يختلف عن المواسم السابقة، حيث سيقتصر على عملين فقط، وهناك أعمال أخرى مشتركة، كان من المفترض تواجدها هذا الموسم، لكنها تأجلت لعدد من الأسباب، منها فنية وبعضها بسبب فيروس “كورونا”.

مسلسل “ظل”

سيُعرض مسلسل “ظل” المشترك بين فنانين سوريين ولبنانيين، خلال شهر رمضان. وهو مسلسل اجتماعي رومانسي معاصر يتكون من 30 حلقة، تم تصويره في بيروت، ويحكي كيف يدفع حب النفوذ والسلطة الإنسان لفعل أي شيء لتحقيق هدفه، وما يحمله الجشع من عواقب وخيمة.

وحسب مواقع مختصة بالشأن الفني، فإن المسلسل من فكرة الكاتب سيف رضا حامد، وتأليف زهير رامي الملا، وإخراج المصري محمود كامل، وإنتاج مفيد الرفاعي، شركة “غولدن تاتش”.

ويشارك كل من جمال سليمان، عبد المنعم عمايري، جيسي عبدو، يوسف الخال، كندة حنا، إنجو ريحان، إيلي متري، مي سحاب، بياريت قطريب ورانيا عيسى، وآخرين.

وكان مسلسل “ظل” قد تم تأجيله من الموسم الماضي بسبب ظروف جائحة كورونا قبل أن يغادر الفنان السوري باسل خياط العمل ليتصدى النجم عبد المنعم عمايري لبطولة المسلسل وكذلك غادر الفنان السوري غسان مسعود العمل بالإضافة للفنانة السورية هيا مرعشلي التي غادرت العمل أيضا في حين تم التعاقد مع المخرج المصري محمود كامل بدلا من التونسي مجدي السميري.

قد يهمك: مسلسل في رمضان يدافع عنه أيمن زيدان: أنا تعبان لكن مو حزين

مسلسل “للموت”

أما العمل المشترك الثاني الذي سيُعرض في موسم دراما رمضان 2022، وهو الجزء الثاني من مسلسل “للموت” المشترك بين فنانين سوريين ولبنانيين، وسيكون استكمالا لأحداث الجزء الأول التي دارت في سياق جشع الإنسان واحتياله لتحقيق مصالحه الشخصية، ويضم الجزء الجديد ضمن إطار من التشويق، ويحكي عن طمع الإنسان، بالإضافة لإلقاء الضوء على الاحتيال بمختلف أنواعه.

https://youtu.be/Ui-wUTVz9Yk

والمسلسل من تأليف ندين جابر، وإخراج فيليب أسمر، وإنتاج شركة “إيغل فيلمز”، ويضم الجزء الجديد على قائمة أبطاله: محمد الأحمد، ماغي بو غصن، دانيلا رحمة، باسم مغنية، خالد القيش وغيرهم.

وقد عرض الجزء الأول منه في العام الفائت 2021، على قناة “إم بي سي 4” وقناة “إم تي في” اللبنانية.

قد يهمك: الكشف عن الاسم الجديد لنسخة مقالب رامز جلال في رمضان 2022

المسلسلات المشتركة

وخلال السنوات الماضية، تعرضت الدراما السورية لانتكاسات مختلفة، بسبب الحرب من جهة، والاختلاف في المواقف بين الفنانين السوريين أنفسهم، ما أدى لبروز ما تسمى الأعمال الفنية المشتركة “بان آراب” التي تجمع بين فنانين سوريين وآخرين من جنسيات عربية أخرى.

ومن أشهر الأعمال المشتركة، سلسلة “الهيبة” التي حصدت شهرة واسعة في الوطن العربي، وهو من بطولة الفنان السوري، تيم حسن، ومجموعة من الفنانين اللبنانيين، منهم نادين نسيب نجيم وسيرين عبدالنور.

وحسب آخر تصريحات منتج سلسلة “الهيبة” الدرامية، فقد تم نقلها من التلفزيون إلى السينما مع فيلم الهيبة الذي أعلن عنه المنتج صادق الصباح لشبكة “CNN بالعربية” في 2022 في لقاء قال فيه أنه “قرر مع تيم حسن وسامر البرقاوي وفريق العمل الإنتاجي، إنهاء سلسلة “الهيبة” من خلال فيلم سينمائي يبصر النور في نهاية الـ 2022″.

وقال الصباح، في لقاء آخر لمنصة “أ ت بالعربي”، أن الفنانة اللبنانية زينة مكي ستكون بطلة العمل إلى جانب تيم حسن وعدد كبير من النجوم، وسيبدأ تصوير فيلم “الهيبة” نهاية آذار/مارس الجاري ومن المتوقع أن ينتهي في نهاية أيار/مايو 2022. ووجه رسالة للجمهور بقوله: “رح تشوفوا عمل فني مميز وعمل سينمائي مهم في الوطن العربي مباشرة بعد عيد الأضحى”.

كذلك، مسلسل “المنصة” بأجزائه الثلاثة الذي اشتهر مؤخرا، وهو مسلسل إماراتي عن حرب المعلومات والميديا، من تأليف الكاتب هوزان عكو وإخراج المخرج الألماني رودريغو كريشنار. وعُرض على “نتفليكس” و قناة “أبوظبي”، ومن بطولة: الممثل السوري مكسيم خليل والممثل الإماراتي عبد المحسن النمر والممثل السوري سامر اسماعيل.

أيضا، مسلسل “دقيقة صمت” وهو عمل مشترك بين فنانين سوريين ولبنانيين، بطولة: عابد فهد، خالد القيش، ستيفاني صليبا، رنا شميس، فادي صبيح، المسلسل الذي حصد شهرة كبيرة خلال عرضه في موسم رمضان 2019.

كذلك كان من المفترض أن يشارك في موسم دراما رمضان 2022 مسلسل “من.. إلى..” المشترك بين الفنانين السوريين واللبنانيين، الذي يروي قصة رجل يخسر كل شيء في حياته، إلا أن حياته تنقلب رأسا على عقب بعد أن يحدث أمر ما.

والمسلسل من بطولة قصي خولي، والممثلة اللبنانية فاليري أبو شقرا ونخبة من نجوم سوريا ولبنان، والمسلسل من كتابة بلال شحادات وفرح شيا، وإخراج مجدي السميري، وهو من إنتاج شركة “الصباح”، لكنه توقف عمل المسلسل بسبب إصابة بعض الممثلين والفنيين بفيروس كورونا، حيث أخرجت العمل من سباق رمضان 2022، لا سيما مع تأجيل التصوير حتى يتماثل طاقم العمل للشفاء، في الوقت الذي لم يصوّر فيه أكثر من ربع العمل.

وقد جمع خولي مع أبو شقرا، في السابق عمل آخر في سنة 2020، بمسلسل “لا حكم عليه”، الذي كتبه كل من نادين جابر وبلال شحادات، وأنتجته شركة “الصباح” أيضا.

قد يهمك: هؤلاء أبرز الغائبين عن الدراما السورية موسم رمضان (2)

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.