شهدت محافظة إدلب ليل الجمعة السبت، أول تصعيد عسكري لروسيا عام 2022، بقصفها لمواقع عدة بالمحافظة مما تسبب بمقتل وجرح العشرات من المدنيين.

مقتل وجرح 13 مدنياً بقصف روسي

قتل طفلان وامرأة، وجرح 10 أخرين بينهم ستة أطفال، إثر غارة لطائرات حربية روسية، على خيام للنازحين ومنزل قرب مدينة جسر الشغور غرب محافظة إدلب، بحسب الدفاع المدني السوري.

وقال “فراس خليفة” الناطق الإعلامي في مديرية الدفاع المدني بمحافظة إدلب لـ”الحل نت”، إن الطائرات الحربية الروسية استهدفت منتصف ليلة أمس والأول من كانون الثاني عام 2022، محيط مدينة إدلب ومحيط قرية كنصفرة بجبل الزاوية، وقرية الجديدة بريف جسر الشغور الغربي دون تسجيل إصابات بشرية.

وأضاف خليفة، أن الطائرات الحربية أقلعت من مطار حميميم العسكري واستمرت بالتحليق لمدة ثلاثة ساعات متواصلة وتناوبت على تنفيذ الغارات.

اقرأ أيضا: جميع التوقعات الفلكية لسوريا في العام الجديد.. الأسد خارج المعادلة

فصائل المعارضة السورية ترد

مصدر عسكري من “الجيش الوطني السوري” المدعوم من تركيا قال لـ “الحل نت”، إن غرفة “عمليات الفتح المبين” ( هيئة تحرير الشام + الجبهة الوطنية للتحرير)، استهدفت بـ 14 قذيفة صاروخية ومدفعية، مواقع للقوات الحكومية السورية في مدينة سراقب. 

https://twitter.com/mohamed20201952/status/1477592156273524736?s=20

وأضاف المصدر ذاته، أن قصف مماثل طال مواقع الجيش السوري، في مدينة معرة النعمان وخان السبل حيث جاء القصف رداً على استهداف الطائرات الروسية محيط مدينة جسر الشغور ومدينة إدلب والذي تسبب بمقتل وجرح العشرات من المدنيين.

اقرأ المزيد: تحذيرات من كارثة إنسانية وشيكة في إدلب

ماهي دوافع روسيا من غاراتها على إدلب؟

ناشطون محليون قالو لـ” الحل نت”، إن روسيا هدفها الأول من التصعيد العسكري يوم أمس والذي تزامن مع بداية العام الجديد، إيصال رسائل أن السياسات المعتدة اتجاه المناطق الخارجة سيطرة القوات الحكومية لن تتغير، رغم وجود الضامن التركي.

أشار الناشطون إلى أنه لابد أن يكون هناك اتفاق روسي تركي على الغارات الجوية المتكررة. كما إن هناك بنك أهداف متفق على استهدافه وينطوي تحت اسم “محاربة الإرهاب” إلا أن روسيا لم تلتزم واستهدفت مواقع لمدنيين. 

ووثق الدفاع المدني السوري عام 2021 المنصرم،1284 هجوماً بالصواريخ والمدفعية من قبل القوات الحكومية السورية والطائرات الروسية، كما سقط نتيجتها، 224 من بينهم  (65 طفل و38 امرأة) وثلاثة من فرق الإسعاف، كما وصل عدد الجرحى 612 منهم 150 طفلاً.

قد يهمك: ولادات نادرة في محافظة إدلب عام 2021.. هذه أبرزها

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.

الأكثر قراءة