بدأ شهر رمضان يوم أمس، حيث عرضت أولى حلقات المسلسلات الدرامية على شاشات التليفزيون، وحظيت بتفاعل مبدئي من الجمهور. في السطور التالية نستعرض معكم الجداول الكاملة لمواعيد عرض المسلسلات السورية لموسم دراما رمضان 2022 على القنوات السورية والعربية.

المسلسلات الاجتماعية

ربما الأعمال الاجتماعية هي الأكثر جمهورا وقربا للشارع، ومن أبرز الأعمال خلال هذا الموسم، مسلسل “على قيد الحب” وتدور أحداث المسلسل حول قصة شخصين تمتد صداقتهما لأكثر من أربعة عقود، وتواجه علاقة الصداقة هذه اختبارا كبيرا بسبب أبنائهم وأحداث الماضي.

والمسلسل من تأليف فادي قوشقجي، إخراج باسم السلكا، وإنتاج شركة “إيمار” الشام. ومن أبطاله: أسامة الروماني، دريد لحام، سلوم حداد، نادين خوري، وفاء موصللي مهيار خضور، جرجس جبارة عاصم حواط، وغيرهم.

وأوقات عرض المسلسل، بحسب مواقع فنية، على القنوات التالية: “الظفرة” بتوقيت 00:00، “سوريا دراما” بتوقيت 00:00، “فلسطين” بتوقيت 01:00، “الشرقية” بتوقيت 02:00، “الفضائية السورية” بتوقيت 02:45، “لنا” بتوقيت 03:00، “سوريا دراما” بتوقيت 11:00، “السورية” بتوقيت 17:30، “دجلة” بتوقيت 15:00.

أما مسلسل “كسر عضم”، الذي يروي الواقع الاجتماعي من خلال التطرق للأزمة السورية ولملفات أمنية حساسة وقضايا عسكرية، وحول الصراع على البقاء في زمن الحرب بين ثلاث طبقات اجتماعية (أصحاب السلطة والمال والمتوسطة والفقراء).

وهو من تأليف علي معين صالح، وإخراج رشا شربتجي، وإنتاج شركة “فيرجن ميديا”. ولكن التمويل الحقيقي من شركة “كلاكيت” لصاحبها إياد نجار. ومن أبطاله: كاريس بشار، فايز قزق، خالد القيش، نادين تحسين بيك، سامر اسماعيل، يزن السيد، وغيرهم.

وأوقات عرض المسلسل، بحسب مواقع فنية، على القنوات التالية: “أبوظبي الأولى” بتوقيت 07:30، “لنا” بتوقيت 05:00، “سوريا دراما” بتوقيت 02:00، “أل بي سي روتانا” بتوقيت 03:30، “الفضائية السورية” بتوقيت 23:30.

أما العمل الثالث فهو “مع وقف التنفيذ”، الذي يضع أيضا في خانة أعمال الدراما الاجتماعية، وهو عمل اجتماعي إنساني يخوض في العوالم النفسية لأبطاله الذين أنهكتهم الصراعات والأزمات المتعاقبة في المنطقة، ويتناول كيف آلت بهم إلى السقوط من عدة نواحٍ، ويتحدث عن البدايات الجديدة في حياة الإنسان وتأثيرها عليه نفسيا ومهنيا وأمله بالخلاص من الماضي ورغبته باكتشاف ذاته والآخرين من جديد، وفق ما نقلته إحدى المنصات المهتمة بأخبار الفن والدراما.

ومسلسل “مع وقف التنفيذ” من تأليف علي وجيه ويامن الحجلي، في ثاني تعاون بينهم وبين المخرج سيف الدين سبيعي، بعد أن نجح معهم في مسلسل “على صفيح ساخن” في رمضان 2021، ومن إنتاج شركة “إيبلا”.

ويضم العمل بمشاركة مجموعة كبيرة من نجوم الدراما السورية أبرزهم: عباس النوري، سلاف فواخرجي، غسان مسعود، صباح الجزائري، صفاء سلطان، شكران مرتجى، يامن الحجلي، حلا رجب، زهير عبدالكريم، محمد قنوع، جلال شموط، ريام كفارنة، وائل زيدان، سهير الصالح، سارة بركة وغيرهم.

وأوقات عرض المسلسل، بحسب مواقع فنية، على القنوات التالية: “زي ألوان” بتوقيت 01:00، “لنا” بتوقيت 04:00، “سوريا دراما” بتوقيت 05:00، “روتانا دراما” بتوقيت 02:00، “الفضائية السورية” بتوقيت 02:00، “ben دراما” بتوقيت 01:00، ” إم بي سي دراما” بتوقيت 17:00، “art حكايات” بتوقيت 22:30.

أما مسلسل “لو بعد حين”، تدور أحداثه ضمن إطار من الإثارة والغموض، وتبدأ بجريمة قتل تقع خلال حفل زفاف وتتشابك فيها الخيوط وتضيع هوية القاتل، وفقا لمواقع فنية.

والعمل من تأليف فهد مرعي، ومن إخراج عمار تميم، ومن إنتاج شركة “شامينا” للإنتاج والتوزيع الفني، وأبطاله: جينى إسبر، رواد عليو، سوسن ميخائيل، جوان خضر، نظلي الرواس، عاصم حواط، حسين عباس.

وأوقات عرض المسلسل، بحسب مواقع فنية، على القنوات التالية: “سوريا دراما” بتوقيت 09:00، “الفضائية السورية” بتوقيت 04:00.

قد يهمك: رمضان 2022: هل تعافت الدراما السورية بعد انتكاسة السنوات الماضية؟

مسلسلات البيئة الشامية

ويكمن المسلسلات السورية التي تمثل البيئة الشامية والتراث الشعبي الشامي، ويتمثل بعدة أعمال أبرزها في التفاصيل التالية.

مسلسل ” حارة القبة 2″ الجزء الثاني، تدور أحداث العمل في إطار الدراما الممزوجة بالتشويق والإثارة، والتي تتمحور بفترة “السفربرلك” والحكم العثماني لبلاد الشام في القرن التاسع عشر، ويسلط العمل الضوء على أهل مدينة الشام القديمة ومعاناتهم من الفقر والجوع والتشرد والعديد من المشاكل الأخرى التي تواجههم.

وهو من تأليف أسامة كوكش، وإخراج رشا شربتجي، وإنتاج شركة “عاج”، وأبطاله: عباس النوري، سلافة معمار، خالد القيش، فادي صبيح، نادين تحسين بيك، عبد الهادي الصباغ، يامن حجلي، إمارات رزق، شكران مرتجى، جرجس جبارة، نادين خوري، علي كريم، وغيرهم.

وأوقات عرض المسلسل، بحسب مواقع فنية، على القنوات التالية: “art حكايات” بتوقيت 02:00، “رؤيا” بتوقيت 07:00.
أما مسلسل ” بروكار2″، وغاب هذا العمل عن موسم دراما رمضان 2021، ليظهر خلال هذا الموسم 2022 وستكون أحداثه امتدادا للجزء الأول.

والمسلسل من تأليف الراحل سمير هزيم، وإخراج محمد زهير رجب، وإنتاج شركة “قبنض”، وتدور حكاية المسلسل حول سرقة أقمشة البروكار الدمشقي من المهندسين الفرنسيين خلال فترة الأربعينيات، وقال مؤلف المسلسل سمير هزيم، في تصريحات إعلامية سابقة لموقع “بوسطة”، أن الأحداث في النصف الأول من العمل تذهب باتجاه، وفي الثاني تأخذ مسارا مختلفا تماما.

أبرز أبطال العمل: الراحل زهير رمضان، نادين خوري، قاسم ملحو، وسيشهد العديد من التبدلات على صعيد الممثلين المشاركين فيه، حيث سيكون يائيل منصور بديل (يزن خليل)، فاديا خطاب بديلة (مها المصري)، لينا حوارنة بديلة (سلمى المصري)، جمال قبش بديل (عبد الهادي الصباغ).

وأوقات عرض المسلسل، بحسب مواقع فنية، على القنوات التالية: “لنا” بتوقيت 00:00، “سما” بتوقيت 02:00، “إن بي إن” بتوقيت 01:00، “دجلة” بتوقيت 16:00، “سوريا دراما”، بتوقيت 17:00.

أما مسلسل “جوقة عزيزة”، ويدور أحداثه حول التراث الشعبي، وتم إنجازه خلال هذا الموسم بعد تأجيله لأكثر من عامين. وهو من تأليف خلدون قتلان وإخراج تامر إسحق وإنتاج “غولدن لاين”، حيث تدور أحداثه بشكل أساسي حول فرقة غنائية تمتلكها عزيزة، ومن أبطاله: سلوم حداد، نسرين طافش، أيمن رضا.

وأوقات عرض المسلسل، بحسب مواقع فنية، على القنوات التالية: “روتانا دراما” بتوقيت 06:00، “أل بي سي روتانا” بتوقيت 13:00، “الغد المشرق” بتوقيت 16:00، “الفضائية السورية” بتوقيت 16:00، “سوريا دراما”، بتوقيت 14:00، “السومرية” بتوقيت 20:30، “عمان” بتوقيت 21:30.

ومسلسل “الكندوش2“ بجزئه الثاني، وسط حضور إعلامي قوي وحالة من الترقّب الجماهيري، على غرار ما حصل قبل عرض الجزء الأول.

وينتمي المسلسل إلى فئة أعمال البيئة الشامية، وبحسب كادره ستكون قصة الجزء الثاني استمرار لأحداث الجزء الأول في إطار اجتماعي درامي دمشقي، حول أحد الرجال الأثرياء وهو “عزمي بيك“، الذي تنقلب حياته رأسا على عقب عندما يعجب بامرأة مطلقة تسكن بجواره.

ويشارك في صناعة العمل العديد من النجوم السوريين، أبرزهم أيمن زيدان وأيمن رضا وسلاف فواخرجي إضافة إلى العديد من الممثلين، وهو من إخراج سمير حسين، وتأليف حسام تحسين بيك، وإنتاج شركة “إم بي“.

ويُعرض “الكندوش2” على القنوات التالية: “سوريا دراما” بتوقيت 06:00، “سما” بتوقيت 00:00، “الشارقة” بتوقيت 15:00، “الظفرة” بتوقيت 10:00، “أل بي سي روتانا” بتوقيت 01:00.

الدراما الكوميدية

مسلسل “الفرسان الثلاثة”، وهو من تأليف محمود الجعفوري والمخرج الشاب علي المؤذن، ويُجسد الفنان السوري أيمن زيدان، شخصية “أبو عماد” في المسلسل الذي ستنتجه مؤسسة الإنتاج التلفزيوني وأول إنتاجاتها في إدارتها الجديدة.

ويشارك البطولة مع زيدان العديد من النجوم ومنهم جرجس جبارة وجمال العلي وشكران مرتجى وفادي صبيح.
يذكر أن مسلسل “الفرسان الثلاثة”، يُعرض على قناة “الفضائية السورية”، بتوقيت 00:15.

مسلسل “حوازيق” والعمل يتكلم عن فندق “مزهرية غربة” الذي تجري فيه أحداث طريفة تجمع أصحاب الفندق ومنهم سلمى المصري، وائل رمضان، علا باشا وفاتح سلمان، مع النزلاء والضيوف في كل حلقة، إذ تقع العائلة بأزمة مادية فتضطر لتأجير غرفة تسبب العديد من المشكلات اليومية. والمسلسل من تأليف زياد ساري وإخراج رشاد كوكش وإنتاج شركة “أفاميا”.

وأوقات عرض المسلسل، بحسب مواقع فنية، على القنوات التالية: “سوريا دراما” بتوقيت 18:00، “لنا” بتوقيت 01:00، “الفضائية السورية” بتوقيت 15:00، “سما” بتوقيت 20:00.

أما مسلسل “بقعة ضوء 15″، تولى إخراج السلسلة هذا الموسم 6 مخرجين: رامي ديوب، عمرو حاتم علي، مجيد الخطيب، ورد حيدر، علي المؤذن، ومحمد مرادي.

بطولة: أيمن رضا، شكران مرتجى، أحمد الأحمد، فايز قزق، وفاء موصللي، حسين عباس، جمال العلي، نانسي خوري، روبين عيسى، مصطفى المصطفى، ومعن عبد الحق.

وأوقات عرض المسلسل، بحسب مواقع فنية، على القنوات التالية: “سوريا دراما” بتوقيت 03:00، “التلفزيون الاردني” بتوقيت 15:15، “سما” بتوقيت 19:15.

قد يهمك: نسرين طافش تستقبل رمضان بهذه الإطلالة.. ونسخة جديدة منتظرة من “الفصول الأربعة”

الدراما المشتركة

مسلسل “للموت2” فهو عمل مشترك بين مجموعة من الفنانين السوريين واللبنانيين وهو الجزء الثاني من مسلسل “للموت”، وسيكون استكمالا لأحداث الجزء الأول التي دارت في سياق جشع الإنسان واحتياله لتحقيق مصالحه الشخصية، وتدور أحداث الجزء الثاني أيضا ضمن إطار من التشويق، ويحكي عن طمع الإنسان، بالإضافة لإلقاء الضوء على الاحتيال بمختلف أنواعه.

والمسلسل من تأليف ندين جابر، وإخراج فيليب أسمر، وإنتاج شركة “إيغل فيلمز”، ويضم الجزء الجديد على قائمة أبطاله: محمد الأحمد، ماغي بو غصن، دانيلا رحمة، باسم مغنية، خالد القيش وغيرهم.

ويُعرض العمل على القناة “أم تي في” اللبنانية بتوقيت 21:30، ومنصة “شاهد vip”.

أما مسلسل “ظل”، المشترك بين فنانين سوريين ولبنانيين. وهو مسلسل اجتماعي رومانسي معاصر يتكون من 30 حلقة، ويحكي كيف يدفع حب النفوذ والسلطة الإنسان لفعل أي شيء لتحقيق هدفه، وما يحمله الجشع من عواقب وخيمة.

وحسب مواقع مختصة بالشأن الفني، فإن المسلسل من فكرة الكاتب سيف رضا حامد، وتأليف زهير رامي الملا، وإخراج المصري محمود كامل، وإنتاج مفيد الرفاعي، شركة “غولدن تاتش”.

ويشارك كل من جمال سليمان، عبد المنعم عمايري، جيسي عبدو، يوسف الخال، كندة حنا، إنجو ريحان، إيلي متري، مي سحاب، بياريت قطريب ورانيا عيسى، وآخرين.

وأوقات عرض المسلسل، بحسب مواقع فنية، على القنوات التالية: “الفجيرة” بتوقيت 00:00، “رؤيا” بتوقيت 00:00، “زيي ألوان” بتوقيت 02:00، “أل بي سي روتانا” بتوقيت 02:00 “روتانا دراما” بتوقيت 22:00، “العربي2” بتوقيت 22:00.

قد يهمك: أيمن زيدان عاتب على التلفزيون السوري لهذه الأسباب

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.