العراق.. رسام كردي يساهم بإنتاج الرسوم المتحركة لكأس العالم 2022

العراق.. رسام كردي يساهم بإنتاج الرسوم المتحركة لكأس العالم 2022
أستمع للمادة

محمد سيروان، شاب كردي من إقليم كردستان العراق، يعمل في مجال الرسوم المتحركة التي تعرف بالـ(إنمي)، وهو المجال الذي فتح له باب العالمية، حيث شارك في إنتاج الرسوم المتحركة التي أعلن عنها الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” من أجل كأس العالم في قطر 2022.

سيروان، الشاب الوحيد على مستوى العراق وإقليم كردستان الذي ساهم في هذا الحدث التاريخي، نمى وبحسب حوار أجرته معه شبكة “رووداو” وتابعه موقع “الحل نت”، نمى قدراته في الرسم منذ أن كان طفلا، وقبل أن يشارك في ورشة عمل للرسوم المتحركة بمحافظة السليمانية عام 2015.

مقالات قد تهمك: “سيحدث قفزة نوعية”.. العراق يستعد لافتتاح مصنع أدوية متطور

استثمار انتشار كورونا

وعقب ذلك، استثمر الشاب الكردي الذي يدرس اللغة الانجليزية في المرحلة الثالثة، بجامعة صلاح الدين، إنتشار جائحة كورونا عام 2020، والتي أجبرت العالم للتحول في العمل عبر الإنترنت، لتوفر له فرصة العمل في كبريات الشركات، بحسبه.

وعن مشاركته في الرسومات المتحركة لمونديال الدوحة 2022، أوضح سيروان في حديثه: “تعاقدت مع شركة Fractal Pictures الهندية، حيث عملنا في عدة مشاريع، وفي نهاية مدة العقد وصلنا مشروع وأخبرونا بأنه تابع للفيفا من أجل كأس العالم في قطر ، لقد طلبت مني الشركة المشاركة في المشروع، وتمكنت من المشاركة في عدد من الأعمال”.

وأشار إلى أن “عقدي مع الشركة لمدة ثلاثة أشهر، عملنا خلالها بعدة مشاريع، في الشهر الأول من عقدي مع الشركة الهندية، عملنا على دراما رسوم متحركة (إنمي) لقناة أميركية ولم يتم بثها بعد، وبالشهر الثاني وصلنا مشروع الفيفا، أما في الشهر الثالث، عملنا على فيلم بوليوود شارك ببطولته العديد من كبار الممثلين، وسيصدر في العام المقبل”.

وبشكل رسمي، صنع سيروان رسمتين فقط لكأس العالم قطر، إحداهما أعدته شركة هندية، والثاني من قبل شركة إيرانية يعمل معها في الوقت الحالي، كما أن الأعمال ستعرض بعد عدة أشهر، وفقا إليه.

وتعلقت الأعمال في بعض المشاهد، مثل الكراسي والهواتف والديكورات في الشوارع وغيرها، فضلا عن النمذجة – (المحاكاة) والنصوص والتلوين.

وعلى الرغم من تحديات الوضع الحالي الذي يمر به سيروان، إلا أنه يأمل ومن خلال استفادته من تجاربه في المشاركة بأعمال بمستوى بطولة كأس العالم، وأخرى لا تقل عن إنتاجات هوليوود، يأمل العمل على إنتاج أفلام كوردية للرسوم المتحركة، كما جاء في حديثه.

مقالات قد تهمك: الكاظمي وقادة الحشد على مائدة واحدة.. هل بدأت جولة التجديد لولاية ثانية؟

أصول الإنمي

والأنمي هو عبارة عن نوع من أنواع الرسوم المتحركة التي ظهرت واشتهرت في اليابان، وتتميز برسوماتها وألوانها الصارخة والتي تعبر عن شخصيات نابضة بالحياة.

واستخدم الإنمي العديد من الخصائص التي تعتبر فريدة من نوعها والتي تتميز بها اليابان دون غيرها، فالعيون الكبيرة التي تستخدم في شخصيات الأنمي هي رمز ومرجع ياباني يشير إلى مصطلح “نوافذ إلى الروح”.

والجدير بالذكر أن الإنمي ليس فقط للأطفال، وإنما توجد من أفلام الإنمي ما تتناول موضوعات تخص الكبار أيضا.

وتعد كلمة إنمي اختصارا لمصطلح الرسوم المتحركة (بالإنجليزية: Animation)، وهي كلمة تستخدم داخل اليابان للإشارة إلى جميع الرسوم المتحركة اليابانية، وخارج اليابان تستخدم كلمة إنمي للإشارة إلى الرسوم المتحركة الخاصة باليابان فقط.

وقد أصبح الإنمي منتجا يابانيا محليا تعد القصة أبرز عناصره، والجدير بالذكر أن الأنمي أصبح ظاهرة دولية تجذب الملايين من المشاهدين.

كما تمت ترجمة أفلام الإنمي إلى لغات عالمية عديدة، ولا يقتصر على نوع معين وإنما هو شامل، حيث يظهر في الكتب والأفلام، كما أنه يجسد الكوميديا، والمغامرة، والخيال العلمي، والرعب، وغيرها من أنواع الرسوم المتحركة.

مقالات قدم تهمك: إقليم كردستان يتجه لبناء 4 سدود مائية دون علم بغداد 

شاركها على ...
كلمات مفتاحية

المزيد من مقالات حول أخبار محلية من العراق