من الطبيعي جدا، أن يشعر الصائم في شهر رمضان، بالعطش لا سيما في الدول العربية لما تتسم بها الأجواء من درجات حرارة مرتفعة، إلا أنه علاوة على ذلك، هناك مجموعة مأكولات ومشروبات تزيد من حدة العطش، وتضعف الطاقة التحملية للصائم.

وقد يشعر البعض بالعطش في نهار رمضان، ويلجأ لشرب المزيد من المياه أثناء السحور، ولكن دون فائدة لأن هناك مأكولات ومشروبات تتناولها تسبب العطش في رمضان.

للاطلاع على المزيد: وصفات رمضان 10: فتة مكدوس 

العادات الخاطئة

ومن بين أهم المأكولات والمشروبات والعادات الخاطئة، التي تسبب لك الشعور بالعطش في رمضان، هي التي تحتوي على الكافيين على مستوى المشروبات، إذ أن مادة الكافيين تعمل على زيادة إدرار البول مما يؤدي لحدوث العطش.

كما أن المأكولات المالحة تزيد من احتياج جسمك للمياه، وهذا ما يقوم البعض به بتناول المخللات على مائدة رمضان، مما يؤدي للشعور بالعطش أثناء النهار.

وإضافة إلى الملح، فأن السكريات، تعمل أيضا على زيادة تدفق البول، ما يولد زيادة الشعور بالعطش، وفق تقرير أعده موقع “معلومة طبية”، وتابعه “الحل نت”.

فيما تتسبب الوجبات والأغذية المحتوية على نسبة كبيرة من البهارات والتوابل بالعطش أيضا، وذلك لأنها تتطلب شرب كميات كبيرة من الماء بعد تناولها، لأن هذه الأطعمة تمتص الماء مما يؤدي لحدوث جفاف في الجسم، وتلك الوجبات يجب على الصائم تجنب تناولها، خصوصا في وجبة السحور.

كما أن من الضروري على الصائم، تجنب المشروبات الغازية أثناء وجبة الإفطار، لما تحتويه من مادة الكربون الذي يسبب انتفاخ البطن والشعور بالامتلاء، ويمنع الجسم من استخدام السوائل.

للاطلاع على المزيد: سلاف فواخرجي تعترف: ليس لي دين محدد

تجنب العطش

وعلاوة على تلك العوامل، فإن التعرض المستمر إلى الشمس، يجعل جسمك جاف ويفقد الماء والسوائل عن طريق إفراز العرق.

ولتفادي العطش خلال رمضان، إليك طرق الآتية للتغلب عليه؛ تناول ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء يوميا، ولكن لا تتناول الماء على دفعة واحدة وتناول الماء بين وجبات الطعام.

الابتعاد عن تناول المخللات والأسماك المملحة مثل الرنجة والفسيخ، فضلا عن تجنب الأطباق الحارة فهي تزيد من الإحساس بالعطش.

اعتماد شرب العصائر الطازجة المعدة في المنزل بدلا عن العصائر المحلاة، فإضافة السكر للعصائر يزيد من الشعور بالعطش، إضافة إلى تناول الخضروات، والفواكه الطازجة لاحتوائها على نسبة عالية من الألياف الغذائية.

محاولة تجنب التعرض المستمر لأشعة الشمس لفترات طويلة، كما أن الاستحمام بماء بارد في نهار رمضان يقيك من الشعور بالعطش.

للاطلاع على المزيد: الكليچة العراقية “تلم الحبايب”

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.

الأكثر قراءة