4 إجراءات لمعالجة الفقر والبطالة قدمها مطهر محمد صالح، المستشار المالي لرئيس الحكومة العراقية، بعد ساعات من الكسف عن نسبة من يعيشون تحت خط الفقر في العراق.

صالح قال في تصريح للوكالة الرسمية العراقية، إن “الوفرة المالية المتحققة نتيجة ارتفاع أسعار النفط العالمية ومن ثم تعاظم عوائد البلاد النفطية، ستتصدى للمشكلات الاجتماعية والاقتصادية التي خلفتها الأزمة الاقتصادية الراهنة وانعكاساتها التضخمية على الاقتصاد المحلي، ولاسيما تأثيرها على الفئات الاجتماعية”.
 
وأضاف، أن “ارتفاع اسعار المواد الغذائية أثّر بشكل كبير على اصحاب الدخل المحدود خاصة، وبات يشكل نسبة 80 بالمئة من دخلهم، مما سيؤدي إلى زيادة نسب الفقر في البلاد”.

إجراءات المعالجة

صالح بين، أن “السياسة النقدية تتابع أداء السياسة المالية بدقة ودورها في رفع مستويات الدخل والمعيشة للطبقات المتضررة والنهوض بسياسة تشغيل المشاريع، مما يؤدي إلى رفع معدلات النمو السكاني”.

وتابع، أن مؤشرات الفقر والبطالة يمكن أن تنحسر وتتعالج عبر 4 إجراءات، تتمثل بدعم “الرعاية الاجتماعية ودعم مكونات البطاقة التموينية، ودعم اسعار المحاصيل الزراعية والحبوب، وتشغيل المشاريع المتلكئة المهمة”.

وأكد صالح، أن “دور السياسة المالية يكمن في استخدام الفائضات المالية على أكمل وجه، حتى وإن كانت هناك بعض مؤشرات في ارتفاع الأسعار، طالما توفرت مستلزمات حماية الطبقات الفقيرة عبر دعم الدخول والأسعار وتوفير دخل حقيقي ساند لتلك الشرائح الاجتماعية المتضررة”.

للقراءة أو الاستماع: إحصائية جديدة.. أكثر من ربع العراقيين تحت خط الفقر

وقبل ذلك، كشف الناطق باسم وزارة التخطيط العراقية، عبد الزهرة الهنداوي، ليلة الأحد، أن “نسبة الفقر العامة في العراق تتراوح ما بين 25 إلى 32 بالمئة”.

أعلى المحافظات فقرا

الهنداوي لفت في تصريح صحفي، إلى أن “الوزارة ستطلق في مطلع تموز/ يوليو المقبل، المسح الاقتصادي والاجتماعي وهو واحد من أوسع المسوح في العراق”.

وبيّن أن هذا المسح “سيستمر لمدة سنة وعلى 3 مراحل، وفي كل مرحلة سنتعرف على مؤشرات الواقع الاقتصادي والاجتماعي للأسرة في العراق، وسيعطي هذا المسح مؤشرات مهمة عن نسب الفقر في العراق بشكل عام وعلى مستوى المناطق والمحافظة الواحدة”.

للقراءة أو الاستماع: الكشف عن عدد سكان العراق لعام 2021

المتحدث باسم وزارة التخطيط العراقية أوضح، بأن “هناك فقرا يتعلق بالدخل المادي وآخر له أبعاد أخرى تتمثل بالبعد الصحي والتعليمي والمعيشي في العراق“.

وبحسب الهنداوي، فإن محافظة المثنى تتصدر قائمة الأعلى فقرا بنسبة تصل إلى 52 بالمئة، تليها محافظة الديوانية بنسبة 48.5 بالمئة تقريبا، وتحل محافظة ذي قار بعدهن بنسبة 48 بالمئة، ثم بقية المحافظات، تباعا تتراوح نسبتها من 30 إلى 40 بالمئة.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.

الأكثر قراءة