مسلسل “فاتن أمل حربي”.. نيللي كريم مستمرة في دفاعها عن حقوق المرأة

مسلسل “فاتن أمل حربي”.. نيللي كريم مستمرة في دفاعها عن حقوق المرأة
أستمع للمادة

يشهد موسم دراما رمضان 2022 عددا كبيرا من المسلسلات العربية، من الدراما السورية إلى المصرية والخليجية والعراقية، بالإضافة إلى الأعمال الدرامية المشتركة، وبمشاركة مجموعة كبيرة من الفنانين.

ولأن مشاهدة المسلسلات هذا الشهر يعتبر أمرا مفروغا منه، فإن مسلسلات رمضان 2022 حملت معها هذا العام قصصا متنوعة بين الكوميديا ​​والتاريخ والتراجيديا والبوليسي ومناقشة القضايا الاجتماعية الحساسة مثل قضايا المرأة والأحوال الشخصية، في أكثر من 35 عمل تلفزيوني.

واللافت أن السباق الرمضاني 2022 المصري شهد مواسم جديدة من أعمالٍ درامية اعتدنا عليها في السنوات الماضية.

مسلسل “فاتن أمل حربي”

أثار مسلسل “فاتن أمل حربي”، جدلا كبيرا منذ عرض حلقاته الأولى، بسبب رفضه قانون الأحوال الشخصية في مصر، وإظهاره لرجل الدين بـ”صورة غير لائقة” بحسب منتقديه ورأي الشارع.

وأحداث العمل يدور حول امرأة، تلعب دورها الفنانة المصرية نيللي كريم، وتتهم القانون بأنه لا ينصف المرأة.
وبعد موجة الجدل الكبيرة وردود الفعل المتضاربة على مسلسل “فاتن أمل حربي” في مصر، أعربت نيللي كريم، التي تؤدي دور البطولة في هذا المسلسل، مع الفنان شريف سلامة والفنان محمد الشرنوبي، عن موقفها من المسلسل وردود الأفعال.

وصرحت الفنانة المصرية في لقاءها مع منصة “إي تي بالعربي”، يوم أمس، عن ارتياحها لحالة النقاش الواسعة التي أثارها المسلسل على مواقع التواصل الاجتماعي بعد عرض الحلقات السابقة منه، والتي تطرقت وناقشت حقوق المرأة بعد الطلاق، بسبب “القوانين” في مصر، والتي تعود تشريعاتها إلى سنوات عديدة وقد تصل إلى 100 عام، دون تعديلها لتلائم مع الواقع والعصر الحالي.

وعلقت كريم على إمكانية المسلسل في تغيير القوانين غير المنصفة للمرأة، بالقول: “عندما عملت سيدة الشاشة فاتن حمامة أريد حلا القانون تغير وبقى فيه خلع ..بقت الست تقدر تتطلق ..والبطلة فاتن مش عاجبها القانون فبترفع قضية على القانون بالقانون .. هيتغير مش هيتغير أنا معرفش ..أنا اللي شدتني الفكرة.. لأن قانون الأحوال الشخصية موجود، ويكفي أن سؤال أي سيدة مطلقة نجحت في الحصول على حقوقها أم لا”.

وأشارت كريم إلى أن “المشاكل التي يناقشها المسلسل بنسبة كبيرة موجودة بالفعل على أرض الواقع، فهناك سيدات أجبرهن أزواجهن على إبرائه من جميع حقوقها عن الطلاق”.وحول الاتهامات بـ”وقوف المسلسل إلى جانب النساء دون الرجال”، قالت كريم مبينة: “المسلسل اسمه “فاتن أمل حربي”.. لو حد تاني عايز يعمل مسلسل عن راجل يتعرض للظلم مفيش مشكلة”.

ومن أبرز التعليقات التي وردت على مسلسل “فاتن أمل حربي”، هي: “الفن ثورة وبيغير أفكار وبلاد وقوانين ” والذي تصدّر “الترند” على مواقع التواصل الاجتماعي من أول حلقة في رمضان 2022 وتسبب في حالة من انقسام الآراء والجدل، وحتى بين المؤسسات القانونية ومنظمات حقوق المرأة في مصر، وفقا للموقع الفني.

وبالطبع كان الحوار النسوي والذكوري هو الأبرز بين متابعي المسلسل. وأكدت سيدات معاناتهن بقصص مماثلة وقالت إن “كل فتاة أو أم أو امرأة متزوجة يجب أن تشاهد هذا المسلسل، ولكن في نفس الوقت توجد صفحات بعضها تحمل اسم “ANTI FEMINISM”، والتي وقفت في وجه العمل واعتبرته متحيز بشكل استفزازي تجاه النساء. إلى حد أنه يلغى وينتهك حقوق الرجال، وبحسب اتهامات من بعض الأشخاص للمسلسل.

أما حول أدائها التمثيلي ولعبها الدور بشكل حقيقي، قالت نيللي كريم: “الممثل مخزون مشاعر مختلفة يستقيها من الحياة، وأنا لدي مخزون مشاعر درامية كثير في حياتي، حيث مررت بتجربة الطلاق مرتين، ولم تكن أفضل تجربة، واعتقد أن القوة هي نقطة التشابه بيني وبين فاتن”، وفقا لمنصة “إي تي بالعربي” الفنية.

قد يهمك: العراق.. “بنات صالح” مسلسل مسروق من دراما مصرية قديمة

بيان “الأزهر” حول “فاتن أمل حربي”

أصدر جامعة “الأزهر” الدينية، بيانا مفصلا الذي نُشر على الصفحة الرسمية لمركز الفتاوى العالمي التابع للجامعة، تحذر فيه من كمية “الاستهزاء بآيات القرآن وتشويه صورة رجل الدين”، ووصفوه بـ”محاولات تشويه المفاهيم الدينية في بعض الأعمال الدرامية”.

وعلى إثره شهدت مواقع التواصل الاجتماعي في مصر العديد من النقاشات بعد إصدار الأزهر بيانا حول ذلك، لكن ورغم أن البيان لم يأت على ذكر أي عمل فني بشكل محدد إلا أن الكثير من المتابعين والمعلقين ربطوا بينه وبين مسلسل “فاتن أمل حربي”.

وأشار البيان إلى أن تلك الأعمال الدرامية تهدف إلى “إثارة الجدل واستقطاب المشاهدات”، ما أثار ردود أفعال متباينة على مواقع التواصل بين الرافضين للبيان جملة وتفصيلا ووصفوه بأنه “خطوة كبيرة إلى الخلف” وبين آخرين دعموا البيان واعتبروه “متوافقا مع الشريعة الإسلامية”.

ويدور مسلسل “فاتن أمل حربي”، حول قضايا تتعرض لها المرأة المصرية بعد الطلاق كـ”الولاية التعليمية للأطفال في حالة الطلاق، وحضانة الأم للأبناء في حال زواجها مرة أخرى”، وتخوض بطلة العمل معركة مع القانون لحماية أبنائها، ويناقش المسلسل العديد من القضايا، منها الزواج العرفي والزواج الرسمي وقانون الأحوال الشخصية المصري، وغيرهما من القضايا المعنية بالمرأة.

يذكر أن مسلسل “فاتن أمل حربي” من تأليف إبراهيم عيسى ومن إخراج محمد جمال العدل، ومن إنتاج “العدل جروب”، ويُعرض خلال شهر رمضان الجاري على القنوات التالية: “سي بي سي” وبتوقيت 7:35 بتوقيت مصر، ومنصة “شاهد”، و منصة “واتش إت”.

قد يهمك: محمد ماشطة: منتجو الدراما العربية لا يعرفون قيمة الفن

كلمات مفتاحية

المزيد من مقالات حول المرأة