أحداث عديدة مرت في التاريخ سجلتها ذاكرة رمضان على مر السنين يرصدها لكم “الحل نت” ويستعرض أبرز ما توصل إليه من رصد لأحداث الذاكرة الرمضانية.

في جزء اليوم من سلسلة “حدث في رمضان” يستذكر “الحل نت” أهم أحداث 20 رمضان التي مرت على المنطقة والعالم سواء خلال التاريخ الحديث، أو في عقود وقرون سابقة.

الكنيست وقانون “حق العودة”

في الـ20 من رمضان عام 1950 مرر “الكنيست” الإسرائيلي قانون “حق العودة”، وهو قانون ينص بحق هجرة أي يهودي لإسرائيل.

والقانون هو تشريع إسرائيلي صدر عام 1950 يعطي اليهود حق الهجرة والاستقرار في إسرائيل ونيل جنسيتها. وفي عام 1970، عُدل القانون ليشمل أصحاب الأصول اليهودية وأزواجهم.

ويفصل قانون الجنسية لعام 1952 التشريعات الخاصة بمسائل الهجرة. وينص القانون على حق اليهود القدوم إلى إسرائيل وعلى التكفل بتسهيل هجرتهم.

ويسري القانون على من ولدوا يهودا (أي أبناء اليهودية أو أحفاد اليهودية من طرف الأم) ومن هم من أصول يهودية (أي أبناء وأحفاد اليهودي) ومعتنقي اليهودية (من الأرثودكس والمحافظين والإصلاحيين، إلا أن التحول إلى اليهودية بشقيها المحافظ والإصلاحي لا يمكن أن يحصل إلا خارج الدولة مثله مثل الزيجات المدنية).

أعطى قانون العودة الأساس القانوني لأحد أهداف الحركة الصهيونية وهو حل مشكلة الشعب اليهودي عبر إقامة وطن لهم فيما يطلقون عليه اسم أرض إسرائيل. ومن خلال قانون العودة، تجسدت عقيدة الحركة الصهيونية كما نص عليها إعلان استقلال إسرائيل واعترفت بها عصبة الأمم عام 1922، التي أوكلت إلى بريطانيا واجب إقامة وطن قومي لليهود، كما اعترفت بها خطة الأمم المتحدة للتقسيم عام 1947 والتي نصت على إسرائيل دولة يهودية مستقلة.

مترو دبي

حاكم إمارة دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم يفتتح مترو دبي أول مترو في منطقة الخليج العربي، في الـ20 من رمضان عام 2009.

تم إعداد تصاميم المترو من اتحاد شركات يابانية من بينها شركة ميتسوبيشي للصناعات الثقيلة، ومؤسسة ميتسوبيشي، ومؤسسة أوباياشي، وكيجيما كوربوريشن، والشركة التركية يابي ماركيزي. وتم تسليمهم المشروع في يوليو من عام 2005.

إن فكرة المشروع الأولى تعود إلى عام 1997، حيث تلخصت إلى أن دبي لن تستطيع الاعتماد كليا على نظام المواصلات الاعتيادي عبر الطرق فقط لتلبية الاحتياجات المرورية المتزايدة. كما أوصت نتائج الدراسة أيضا بالحاجة إلى وجود نظام مواصلات عابر يساعد على تخفيف الاختناق المروري.

أطلقت حكومة إمارة دبي مشروعا للاستثمار في أسماء محطات المترو، يهدف إلى المساهمة في تكلفة الأعمال الإنشائية للمشروع وذلك بتأجير أسماء 23 محطة من إجمالي 47 محطة على خطي المترو حيث تم إطلاق أسماء بعض المحطات على أماكن بارزة ومعروفة في دبي بشكل استثماري.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.