150 حالة تسمم خلال 48 ساعة في مخيمات للنازحين بإدلب

150 حالة تسمم خلال 48 ساعة في مخيمات للنازحين بإدلب
أستمع للمادة

لليوم الثاني على التوالي، سجلت مخيمات النازحين شمال محافظة إدلب، مئات من حالات التسمم، الناتجة عن توزيع وجبات إفطار من إحدى المنظمات الإنسانية العامة في المنطقة، والتي رفضت مدراء المخيمات ذكر اسمها.

100 حالة تسمم في ثلاثة مخيمات قرب بلدة كللي

قال مصدر من منظمة “الدفاع المدني السوري”(الخوذ البيضاء) في حديث مع موقع “الحل نت “، اليوم الإثنين، إن فرق الدفاع الإسعافي، نقلت 100 شخص بينهم أطفالا ونساء، مصابين بالتسمم الغذائي إلى المشافي القريبة من المنطقة، ليل الأحد – الإثنين.

وأوضح المصدر، أن حالات التسمم ناتجة عن توزيع إحدى المنظمات الإنسانية وجبات إفطار صائم في ثلاثة مخيمات للنازحين قرب بلدة كللي وهي مخيم العيناء، وكفرعويد المحبة، والمختار.

وأضاف مصدرا طبيا لـ “لحل كنت “، أن الحالات ظهرت عليها أعراض التسمم الغذائي، ك الإقياء والإسهال وفقدان الوعي، حيث نقلت ثماني حالات خطرة إلى مشافي مدينة إدلب، فيما تمت معالجة 92 حالة في المركز الطبي ببلدة كللي .

قد يهمك:بعد غزوها للأسواق.. طرق ملتوية لإدخال البضائع الإيرانية إلى إدلب

“منسقو استجابة سوريا” يطلب التأكد من هويات المنظمات العاملة

قال مدير محمد حلاج فريق “منسقو استجابة سوريا” في حديث مع “الحل نت”، إن أكثر من150 شخصاً معظمهم من الأطفال والنساء عانوا من حالات تسمم غذائي خلال أقل من 48ساعة، في مخيمات (دار الكرام، العيناء، كفرعويد المحبة، طوبى الشموخ، المختار، الملك لله) والتي تضم مئات العائلات النازحة والذين تم تهجيرهم نتيجة العمليات العسكرية في المنطقة.

وطالب الحلاج المنظمات العاملة في المنطقة، تحويل وجبات الإفطار إلى مواد جافة تقدم للنازحين للتصرف بها وضمان صلاحيتها لأطول فترة ممكنة، حيث إن حالات التسمم الغذائي ضمن المخيمات نتيجة الوجبات الغذائية المقدمة وسوء تخزينها بالشكل الصحيح.

وطالب الحلاج مديري المخيمات في المنطقة، بضرورة التأكد من هوية المنظمات العاملة داخل أي مخيم وقدرة هذه المنظمات وامتلاكها الإمكانات اللوجستية والخبرة اللازمة في مجال عملها، وعدم توزيع أي مواد غذائية جاهزة أو مطبوخة قبل فحصها من جهة صحية معتمدة.

إقرأ:“هيئة تحرير الشام” تتسبب بإيقاف دعم أفران إدلب بالطحين

يذكر أن 28 حالة تسمم ظهرت في مخيم للنازحين يوم السبت الماضي، نتيجة تناولهم وجبات إفطار فاسدة، نتيجة سوء تخزينها بحسب مصادر محلية من مخيم “طوبى الشموخ” شمال إدلب.

شاركها على ...
كلمات مفتاحية

المزيد من مقالات حول سوريا