تتعدد الأوجه التي باتت ترتفع فيها الأسعار في سوريا بشكل يومي، حيث بات ارتفاع الأسعار الخبر المتكرر على مسمع ومرأى السوريين بشكل مستمر، بيد أن ارتفاع الأسعار لايقتصر فقط على المواد الأساسية والاستهلاكية، بل إنه بات يطال كل مناحي الحياة بما فيها تلك المتعلقة بالخدمات.

الارتفاع يشمل الطوابع

تعتبر الطوابع إحدى الأدوات المستخدمة في معظم المعاملات الحكومية الرسمية، لذلك فهي تدخل ضمن تسيير الخدمات للمواطنين، ولا يمكن الاستغناء عن استخدامها بأي حال.

وفي هذا السياق، فقد ارتفعت أسعار الطوابع في سوريا 7 أضعاف بالحد الأدنى، و10 أضعاف بالحد الأعلى، حيث بدأ العمل بأسعار الطوابع الجديدة قبل نحو أسبوعين بحسب موقع “سناك سوري” المحلي.

وجاءت بعض ارتفاعات أسعار الطوابع كالتالي، من 25 ليرة إلى 200 ليرة لطابع الهلال الأحمر، ومن 50 إلى 300 ليرة لطابع المجهود الحربي، بينما بقيت طوابع المالية 50 ليرة، وإدارة محلية 50 ليرة، وإعادة إعمار 50 ليرة على حالها، وذلك نقلا عن معقبي معاملات بحسب الموقع.

وأضاف الموقع، أن البيان المالي مطلوب في قائمة طويلة من الطلبات للمعاملات، منها نقل ملكية العقار الإفراز وتصحيح الأوصاف وتنفيذ الدعاوى وغيرها، مما يفرض الحصول على طلب قيمته كانت 500 ليرة ارتفعت إلى 1500 ليرة بعد ارتفاع الطوابع للحصول على البيان المالي من المالية بالتالي توجب على صاحب الطلب شراء طابع هلال أحمر وطابع مالي ومجهود حربي وإعمار وقد تحتاج المعاملة طلبي بيان مالي في حال شملت عقارين.

قد يهمك:رغم استمرار التقنين.. ارتفاع فواتير الكهرباء في سوريا

ارتفاع الطوابع يرفع من تكاليف المعاملات

ونقل الموقع عن محامين، أن أي معاملة عقارية يتوجب على المواطن شراء الطوابع لها مع عدة طلبات، منها بيان القيد العقاري وبيان المساحة وفي حال كلف محام أو معقب معاملات سيكون عليه دفع تكلفة الأجور لإنجاز المعاملة العقارية والحصول على البيان المالي والقيد العقاري بالتالي سيدفع الفرق مرتين مما يرفع تكلفة أي معاملة، حيث أن أي معاملة تبدأ بطلب قيد عقاري ارتفع من 2000 إلى 2500 ليرة، وبيان المساحة أيضا 2500 وكان 2000 وفي حال أكثر من عقار فإن بيان المساحة يكلف 4500 بين قيمة طوابع وثمن الطلب.

كما سبب ارتفاع ثمن الطوابع، زيادة كلفة إنجاز المعاملة لأكثر من 3000 ليرة على المعاملات في حال قام الشخص بها دون الاستعانة بمحام أو معقب معاملات، حيث يحتاج المواطن لأكثر من طلب وهذا ما يرفع قيمة المعاملة ويزيد من قائمة أوراقها ورسومها العقارية والمالية، والمواطن يدفع إلى جانب الطوابع رسوم عقارية في العقار وأخرى في المالية إضافة للطوابع.

إقرأ:غضب وجدل.. وزارة الكهرباء تستفز السوريين بقرار صادم

ارتفاع الخدمات زاد من إرهاق المواطنين

لم تكتف الحكومة برفع أسعار الطوابع، فالقطاع الخدمي في سوريا بشكل عام أصبح مرهقا من الناحية الاقتصادية للسوريين.

الكهرباء أحد أهم الخدمات على الإطلاق، وعلى الرغم من ندرة وجودها، فقد زادت قيمة فواتيرها مؤخرا، فقد وصلت قيم العديد من الفواتير بعد التعرفة الجديدة لحدود 16 ألف ليرة بدل من 6100 حسب التعرفة السابقة، في حين من استهلك ألفي كيلو واط بلغت قيمة فاتورته 77500 ليرة بدلا من 12 ألف حسب التعرفة السابقة، في حين وصلت قيمة الفاتورة ذات الاستهلاك 2500 كيلو واط إلى 130 ألف ليرة بدلا من 18 ألف ليرة، بحسب متابعة “الحل نت”.

وجاءت معظم الزيادة على التعرفة في الشريحة الرابعة والخامسة التي تصل فيها قيم الكيلو لحدود 150 ليرة لأن أصحاب هذه الشريحة ليسوا من ضمن الشرائح المستهدفة من الوزارة في الدعم، لأنهم يمثلون شريحة عالية الاستهلاك ورغم ذلك يشملهم الدعم عبر استهلاكهم الذي يقع ضمن الشرائح الأولى مثل الشريحة الأولى التي تعرفتها 2 ليرة، وأن الرسوم التي ترافق فاتورة الكهرباء تعود لوزارتي المالية والإدارة المحلية بمعدل 21 بالمئة من قيم الفاتورة تتوزع على نحو 10,5 بالمئة لوزارة المالية ونحو 11 بالمئة لوزارة الإدارة المحلية وهي ترتفع وتنخفض حسب قيمة الفاتورة.

وكانت وزارة الكهرباء أعلنت مطلع شباط/فبراير الماضي، رفع أسعار الكهرباء في سوريا، شاملة جميع فئات الاستهلاك، وذلك في موجة رفع أسعار كافة أسعار السلع والخدمات الأساسية في البلاد، على الرغم من أن الكهرباء تعتبر نادرة في معظم المناطق، حسب متابعة “الحل نت”.

قد يهمك:متى ينتهي تقنين الكهرباء في سوريا؟

يذكر أن الحكومة سبق وأن وضعت عنوانا لأدائها في المرحلة السابقة، بأنها لن تتجه إلى زيادات كبيرة في الرواتب كما يقتضي المنطق، وذلك بحجة أن السوق سيمتص هذه السيولة ولن يستفيد منها الموظف الاستفادة الحقيقية المطلوبة، وسيكون الاتجاه نحو تخفيض الأسعار، ، لكن ما حدث على الأرض هو أن الأسعار حلقت بجنون، ودخل المواطن وقدرته الشرائية انخفضت بشكل كبير، والأهم هو أن هامش الثقة بالإجراءات الحكومية انخفض كثيرا.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.