ارتفاع خطير بإصابات “الحمى النزفية” بالعراق وتسجيل أول وفاة بكردستان

ارتفاع خطير بإصابات “الحمى النزفية” بالعراق وتسجيل أول وفاة بكردستان
أستمع للمادة

ما يزال فيروس الحمى النزفية يمثل خطرا في العراق٫ إذ أعلنت وزارة الصحة اليوم السبت، إحصائية جديدة بعدد وفيات وإصابات الحمى النزفية.  

وسجلت الوزارة منذ بداية هذا العام 162 إصابة بمرض الحمى النزفية بينها 27 حالة وفاة٫ كما قال المتحدث باسم الوزارة سيف البدر في بيان رسمي تلقى موقع “الحل نت” نسخة منه.  

كما أن “نصف حالات الإصابة تماثلت للشفاء فيما تم تسجيل أول حالات الوفيات في أربيل اليوم”، بحسب البدر٫ مؤكدا على “أهمية أن تكون هناك توعية للمواطنين من هذه المرض”.  

اقرأ/ي أيضا: الحمى النزفية في العراق: الوباء الجديد بعد انحسار كورونا؟

تصاعد الحمى النزفية 

واليوم أيضا٫ حذرت وزارة الصحة، من تداعيات ارتفاع مؤشرات الإصابة بمرض الحمى النزفية في البلاد.  

وقال مدير تعزيز الصحة بوزارة الصحة هيثم العبيدي في تصريح للصحيفة “الصباح” الرسمية٫ وتابعه موقع “الحل نت”، إن “ارتفاع إصابات الحمى النزفية في البلاد إلى 155 إصابة بضمنها 26 حالة وفاة”. 

وأغلب المصابين “من مربي الماشية، وهذا ما دفع بالوزارة لاتخاذ إجراءات ميدانية بالمناطق التي ظهرت بها الإصابات”، عادا زيادتها “تصاعدا خطيرا ومقلقا”٫ وفقا للعبيدي.     

في حين أن “اكتشاف المرض بمراحله الأولى، يؤدي إلى الشفاء باعتماد (البروتوكولات) العلاجية والساندة”، بحسب مسؤول تعزيز الصحة٫ لافتا إلى أن “الوفيات قد تزداد ببعض الحالات إلى 100 بالمئة، عند وصول حالة المريض إلى مرحلة متأخرة”.    

وبشأن إجراءات مكافحة المرض، أوضح العبيدي، أنها “تضمنت ندوات توعوية بمناطق الإصابات، وحملات لإزالة أماكن بيع الماشية والجزر العشوائي لها، والتأكيد على ارتداء الكمامة والكفوف عند التعامل مع الحيوانات المصابة، والتشديد على المحال، بعدم تشغيل أي عامل لا يحمل بطاقة فحص طبي وبطاقة التلقيح”.    

اقرأ/ي أيضا: الصحة العراقية تتحدث عن “تصاعد خطير” بإصابات الحمى النزفية

 الحمى النزفية تداهم كردستان

من جانبه، عد الناطق الرسمي باسم وزير الزراعة الدكتور هادي هاشم الياسري وفق للصحيفة، تخوف بعض المواطنين من أكل اللحوم، “مفهوما خاطئا، كون الفيروس يقتل عند تعرضه لدرجة الغليان، لافتا إلى “أهمية شراء اللحوم حصرا من أماكن مرخصة وخاضعة للرقابة”.    

وذكر أن “الإجراءات المتخذة بهذا الصدد، أهمها منع نقل الماشية بين المحافظات، ورش الحظائر بالمبيدات بحدود خمسة كيلومترات مربعة عند ظهور بؤر للمرض، ضمانا لعدم انتقاله”.    

بدورها٫ أعلنت وزارة الصحة في إقليم كردستان، اليوم السبت، تسجیل أول حالة وفاة بالحمى النزفية في الإقليم.  

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة في الإقلیم آسو حوزي، في بيان تلقى موقع “الحل نت” نسخة منه، أنه “لسوء الحظ، توفيت إحدى الحالات المشتبه بإصابتها بالحمى نزفية”. 

والمتوفي شاب يبلغ من العمر 27 عاما من إحدی قرية التابعة لناحية خليفان بمنطقة سوران، إثر إصابته بالمرض٫ بحسب صحة الإقليم٫ مؤكدة أن هذه حالة الوفاة هي الأولى في إقليم كردستان. 

اقرأ/ي أيضا: تفاعل فيروس “الحمى النزفية” بالعراق ودعوات لعزل المناطق الموبوءة

كلمات مفتاحية

المزيد من مقالات حول أخبار محلية من العراق