بعد تجدد استهداف سلاح الجو التركي لمواقع داخل العراق، أفاد مصدر أمني، اليوم الجمعة، بتعرض محيط معسكر “زيلكان” في بعشيقة بمحافظة نينوى حيث تتواجد قوات تركية الى قصف صاروخي، بعد ساعات من تهديد إحدى الجماعات المسلحة العراقية الموالية لإيران للقوات التركية واعتبارها “أهدافا معادية”. 

وقال مصدر أمني لموقع “الحل نت”، إن “المعسكر تعرض لقصف بـ4 صواريخ سقط أحدها بين قرية بايبوخت وقرية السماقية ضمن ناحية بعشيقة، فيما سقطت الصواريخ الثلاثة ضمن محيط المعسكر في مناطق تقع تحت سيطرة إقليم كوردستان”. 

اقرأ/ي أيضا: العراق يندد بقصف تركي أوقع قتلى وجرحى بنينوى

تهديدات ثم قصف 

المصدر الذي اشترط عدم الكشف عن هويته، أوضح أن “انطلاق الصواريخ كان من مجمع زيونة السكني خلف أكاديمية شرطة نينوى على طريق شلالات الموصل”، مبينا أن “هذا القاطع يسيطر عليه اللواء 30 في الحشد الشعبي”. 

وفي وقت سابق اليوم الجمعة، قال الأمين العام لـ”كتائب الإمام علي” شبل الزيدي، في تغريدة اطلع عليها “الحل نت”: “إِنا لقوم أبت أخلاقنا شرفت أَن نبتدي بالأذى من ليس يؤذينا”. 

واختتم الزيدي، بالقول، أن “تركيا ومصالحها أهداف معادية”. 

جدير بالذكر أن قاعدة زليكان العسكرية في محافظة نينوى شمالي العراق، تعرضت الشهر الماضي لهجوم أيضا أسفر عن سقوط 6 صواريخ في محيط القاعدة العسكرية. 

يأتي هذا بينما قصفت تركيا الأربعاء الماضي، في العراق “مركزا لحزب العمال الكردستاني كان يجتمع فيه قادة كبار” من الحزب، حسب ما أفادت، الخميس، وسائل إعلام تركية رسمية”. 

قناة “تي آر تي خبر” التركية، ذكرت، استخدم أنقرة لـ”طائرات مسيرة مسلحة” لاستهداف مبنى “يستخدم مجمعا لحزب العمال الكردستاني” في سنجار، وذلك خلال عملية نفذها الجيش والاستخبارات التركيان بشكل مشترك. 

اقرأ/ي أيضا: الانتهاكات التركية لشمال العراق: ما حجم الخراب الذي خلّفه عشرون عاماً من القصف؟

عراقيون مدنيون ضحايا 

مصادر عراقية ذكرت، أن القصف أسفر عن سقوط قتلى وجرحى جميعهم مدنيين، ومن بينهم طفل عمره إثنا عشر عاما، في حين إن الهجوم أستهدف “مقرا لوحدات إيزيدخان”، وهي قوات محلية تشكلت عام 2015 لحماية الإيزيديين. 

يشار إلى أن قضاء سنجار سبق أن تعرضت إلى عمليات قصف جوي تركي متكرر، حيث تقول أنقرة إن عناصر حزب “العمال الكوردستاني” يتخذون من المدينة معقلا. 

وفي رد على استمرار التجاوزات التركية على الأراضي العراقية، أكد العراق اليوم الجمعة، أنه سيتخذ كافة الإجراءات التي ستقرر تجاه تركيا، بعد إنتهاء التحقيق بقصف طال بلدة شمالي البلاد أول أمس الأربعاء. 

وأدانت وزارة الخارجية العراقية في بيان تلقاه موقع “الحل نت”، القصف التركي بأشد العبارات، “الذي استهدف مقارا حكومية ومنازل في ناحية سنوني بقضاء سنجار بمحافظة نينوى”. 

وأشار البيان إلى أن “هذه المواقف تمثل انتهاكا صارخا لسيادة العراق، وتهديدا واضحا للآمنين من المدنيين، الذين استشهد عدد منهم وجرح آخرون جراء هذا الفعل”.  

ويعد هذا الاعتداء وفقا للخارجية، استهدافا لأمن العراق واستقرار شعبه، كما ويتطلب موفقا موحدا لمواجهته، عبر الوقوف بحزم ضد أي فعل يهدف إلى إشاعة الفوضى”.  

ولفت إلى أن “الوزارة ستتخذ الإجراءات المقررة بعد اكتمال التحقيقات اللازمة بشأن هذا الاعتداء”.

اقرأ/ي أيضا: تركيا تقصف مخيماً للاجئين في نينوى العراقية

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.

الأكثر قراءة