ظاهرة جديدة انتشرت في الوسط الفني السوري مؤخرا، وهي سفر بعض الممثلين السوريين إلى تركيا، لتصوير مسلسلات مشتركة مع ممثلين أتراك، ذلك ما أظهرته بعض الصور والتسريبات، عن أعمال عديدة بدأ تصويرها في تركيا، وهي عبار عن مسلسلات تركية يتم تصويرها بنسخة عربية.

فيلم “الهيبة”

بعد نجاح مسلسله الشهير “الهيبة” بأجزائه الخمسة، أنجز الممثل السوري تيم حسن، فيلم “الهيبة“، وذلك بمشاركة العديد من الممثلين العرب، بالاشتراك مع نجوم وممثلين أتراك، حيث تم تصوير جزء من الفيلم في مدينة إسطنبول التركية.

ورغم شح المعلومات عن قصة الفيلم وشركة الإنتاج، إلا أنه من المؤكد مشاركة عدد من النجوم الأتراك في الفيلم، حيث نشر الممثل التركي كنان جوبان المعروف بـ“عبد الحيّ“، اليد اليمنى لـ“مراد علمدار“، في المسلسل التركي “وادي الذئاب” قبل أسابيع، صورة تجمعه بالممثل السوري تيم حسن، مُعلنا مشاركته في فيلم “الهيبة“.

وتفاعل المتابعون مع المنشور، وأعربوا عن تشوقهم لمشاهد الفيلم، خصوصا أن جوبان يتمتع بقاعدة جماهيرية كبيرة في الوطن العربي، نتيجة مشاركته في مسلسل “وادي الذئاب“.

ويُعد تيم حسن من أبرز الممثلين السوريين، بدأ مشواره الفني في عام 2000، وكان أول ظهور له في مسلسل “الزير سالم” بدور الجرو أو هجرس، ولمع نجمه عام 2007، بعد مشاركته في مسلسل الملك فاروق، الذي حقق نسبة مشاهدة عالية عند عرضه على قناة إم بي سي.

قد يهمك: بعد أزمة السيلاوي.. “بنت الجيران” تصل دمشق

وربما أبرز أعمال تيم مؤخرا هو دوره “جبل شيخ الجبل” في مسلسل “الهيبة” بأجزائه الخمسة، حيث تم عرض الجزء الخامس، والأخير أواخر العام الفائت، وهو من إنتاج شركة الصباح إخوان، وإخراج سامر البرقاوي .

“جنايات صغيرة”

ومن أبرز المسلسلات التي يتم العمل عليها في تركيا، هو مسلسل بعنوان “جنايات صغيرة“، وهو مأخوذ عن المسلسل التركي “جرائم صغيرة“.

ويجمع المسلسل مجموعة من أبرز الممثلين السوريين، من بطولة كاريس بشار، وديمة قندلفت، وسامر المصري، وقيس الشيخ نجيب،  ويتناول المسلسل قصة أربع فتيات صديقات يرتكبنَ جريمة قديمة تلاحقهن حين يكبرن.

وكاريس بشار، هي من الممثلات اللواتي لم تحصلن على شهادة من المعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق، لكنها نجحت في تقديم العديد من الأدوار التي أحبها جماهير الدراما السورية، وكان آخرها مشاركتها في مسلسل “كسر عضم” بشخصية “عبلا“.

أما سامر المصري الشهير بشخصية العكيد “أبو شهاب” في مسلسل “باب الحارة“، فغاب عن موسم دراما رمضان الفائت، وكانت آخر مشاركة له في الدراما عبر مسلسل “كله بالحب” الذي عُرض العام الماضي، متمثلاً بشخصية “صبحي المحامي“.

ومن المشاركين في مسلسل “جنايات صغيرة” أيضا الممثلة ديمة قندلفت، ممثلة ومغنية سورية، غابت هي الأخرى عن السباق الرمضاني الفائت في الدراما، ويعود آخر ظهور فني لها إلى مسلسل “بعد عدة سنوات” بشخصية “رنا” الذي تم عرضه في نيسان/أبريل العام الفائت.

وآخر المشاركين من الممثلين السوريين هو الممثل قيس الشيخ نجيب، الذي شارك في العديد من الأعمال الدرامية، منها: “أيام شامية، الطير، صلاح الدين الأيوبي، التغريبة الفلسطينية، ما ملكت أيمانكم، زمن البرغوت، الأخوة“، ويعود آخر ظهور فني له إلى عام 2021 عندما شارك بشخصية “ريكادو الراهب” ضمن مسلسل “هجمة مرتدة“.

ألف ليلة وليلة

يجري في إسطنبول تصوير مسلسل “ألف ليلة وليلة“، العنوان ليس نهائيا، والعمل مأخوذ من مسلسل تركي بالعنوان نفسه، وتمت دبلجته سابقا إلى العربية تحت اسم و“يبقى الحب“، وهو من بطولة باسل خياط،و صباح الجزائري إضافة إلى العديد من الممثلين والممثلات العرب.

يُشار إلى أن صباح الجزائري حضرت بقوة في موسم دراما رمضان الفائت، من خلال مشاركتها في مسلسل “مع وقف التنفيذ” بدور “أم هاشم“، إلى جانب مشاركتها في أعمال: “الكندوش2، على قيد الحب، حارة القبة2”.

على عكس الممثل السوري “باسل خياط” الذي غاب عن الموسم الرمضاني الفائت، حيث يعود آخر ظهور له إلى المسلسل المصري “حرب أهلية” والمسلسل السوري “على قيد مجهول” عام 2021.

قد يهمك: رنا الأبيض: الجمهور السوري بيستوطي حيطنا لأنه ما بيقدر على غيرنا

حرب الورود

يُصور مسلسل آخر بعنوان مبدئي هو “حرب الورود“، المأخوذ عن مسلسل تركي بالاسم نفسه. ويلعب بطولته العديد من الممثلين العرب، بينهم الممثل السوري محمود نصر، الذي كان آخر أعماله السورية “قناديل العشاق” قبل نحو خمس سنوات.

قصة المسلسل تنقل حياة امرأتين، الأولى ميسورة الحال، وتعيش الثراء، والثانية من عائلة متواضعة جدا، المرأتان تقعان في حب رجل واحد، وتسعى كل واحدة لجذبه واستمالته، أمام تحديّات الواقع التي تجبر الشاب على اختيار من يراها الأنسب له.

ويوما بعد آخر تتغير معادلات الدراما العربية، التي تشهد تحولات جذرية، إذ وسّعت هذه الدراما من آفاق عملها لتصل اليوم إلى تركيا، وتتخذ من إسطنبول قاعدة أساسية للإنتاج العربي.

تتلقى هذه الأعمال نقدا قاسيا من ِقبل الصحافة، ولا تأخذ شركات الإنتاج، ولا حتى الممثلون هذا النقد جديا. على العكس تماما، تمعن شركات الإنتاج في اتخاذ مشاريع أخرى وتنفيذها، ليس أقلها ما بدأ ،وسيبدأ تصويره خلال الأشهر القليلة المقبلة.

اقرأ أيضا: أيمن زيدان لـ”الحل نت”: لا أستطيع التنفس خارج سوريا

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.