على الرغم من وجهه المألوف في الدراما السورية نتيجة ما قدمه خلال مشواره الفني، لا سيما في المنتصف الثاني من القرن الماضي، إلا أن اسم الممثل الفلسطيني السوري بسام لطفي، الذي غيبه الموت صباح الجمعة لم يكن معروفا لدى جمهور الدراما السورية.

نقابة الفنانين في سوريا، نعت صباح اليوم الجمعة، الممثل بسام لطفي، عن عمر ناهز 82 عاما، وهو الفنان الذي يعد من مؤسسي الدراما السورية في الفترة الممتدة من عام 1960 حتى أواخر القرن الماضي.

وقالت النقابة في بيان نشرته عبر صفحة فرع دمشق الرسمية في “فيسبوك”: “فرع دمشق لنقابة الفنانين ينعي إليكم رحيل الزميل الفنان القدير بسام لطفي، نوافيكم لاحقا بموعد التشييع والدفن وموعد التعزية“.

بسام لطفي في سطور

على الرغم من أن بسام لطفي هو ممثل فلسطيني الجنسية اسمه الحقيقي بسام لطفي أبو غزالة، إلا أن دوره كان واضحا في الدراما السورية، وهو من مواليد مدينة طولكرم الفلسطينية عام 1940، وتلقى فترة تعليمه الأولى فيها.

بدأ مسيرته الفنية في العاصمة السورية دمشق عام 1957، على خشبة المسرح القومي، مكرسا نفسه للعمل في الدراما التليفزيونية، حيث يعتبر من أبرز رواد الدراما السورية، وهو أحد مؤسسي الفن والدراما السورية.

قد يهمك: وفاة الممثلة السورية أنطوانيت نجيب.. هذا ما قدمته “نعيمة” للدراما

يحتوى الرصيد الفني للفنان بسام لطفي على أكثر من 65 عملا فنيا، كما عمل لسنوات طويلة في الدوبلاج، ومن أهم مسلسلاته: “حمام القيشاني“، “يوميات مدير عام“، “بطل من هذا الزمان“، “صقر قريش“.

تغيير اسم العائلة

لطفي هو أبو الممثل السوري الشاب إياس أبو غزالة، الذي كشف قبل أشهر عن أسباب اختلاف اسمه الفني عن اسم والده

وقال أبو غزالة في تصريحات صحفيّة عن أسباب اختلاف اسم العائلة عن والده الفنان السوري بسام لطفي، إن: والده تخلى عن اسم العائلة لضرورات ذلك الوقت، ما يعني أن “أبو غزالة” هو الإسم الأصلي والقديم للعائلة.

وحول تلك الأسباب أضاف حينها أن “عدم تقبل مهنة التمثيل في ذلك الزمان من قبل المحيط والعائلة، واعتبارها مهنة معيبة يخجل بها أي شخص، هي أبرز الأشياء التي جعلت والده يغيّر اسم عائلته في الوسط الفنّي.

وإياس أبو غزالة هو ممثل سوري من أصل فلسطيني ومن مواليد دمشق 1978. بدأ التمثيل عام 2001، وشارك في دبلجة بعض الأعمال، منها الرسوم المتحركة والمسلسلات التركية.

قد يهمك: يزن السيد في مواجهة الحكومة أمام القضاء في دمشق.. ما القصة؟

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.