كثير من السوريين والعرب باتوا ينتظرون فرصا جديدة تقدمها الإمارات من خلال تأشيراتها وفرص الحصول على إقامتها الذهبية خلال الفترة الماضية. الآن خلال هذه الفترة فإن هناك فرصة جديدة يمكن وصفها بـ”الذهبية” من خلال منح الإمارات فرصة الحصول على تأشيرة جديدة خاصة بالعمل أطلقت عليها “تأشيرة استكشاف فرص العمل”.

تأشيرة جديدة بدون ضامن

في جديد تأشيراتها التي تمنحها، استحدثت حكومة الإمارات ضمن اللائحة التنفيذية للمرسوم بقانون اتحادي في شأن دخول وإقامة الأجانب، والتي صدرت هذا الأسبوع، تأشيرة جديدة من نوعها وهي تأشيرة استكشاف فرص العمل.

وأوضحت حكومة الإمارات أنه تم استحداث هذه التأشيرة بهدف تيسير دخول المهارات والكفاءات لاستكشاف فرص العمل المتاحة في الدولة وبدون ضامن أو مستضيف داخل الدولة، وهي تمنح لفئة العمالة الماهرة في المستوى المهني الأول أو الثاني أو الثالث (حسب تصنيف المهن المعتمد لدى وزارة الموارد البشرية والتوطين)، كما تمنح لخريجي أفضل 500 جامعة في العالم (حسب التصنيفات الدولية المعتمدة) على ألا يكون قد مر على تخرج الشخص أكثر من عامين وأن يكون الحد الأدنى للمستوى التعليمي شهادة البكالوريوس أو ما يعادلها.

وأيضا استحدثت الحكومة الإماراتية، ضمن منظومة التأشيرات الجديدة، تأشيرة إنجاز مهمة عمل، وتخصص هذه التأشيرة لإنجاز مهمة عمل مؤقتة أو للعمل تحت التجربة لفترة زمنية مؤقتة بحيث يكون الضامن جهة العمل في الدولة، ويشترط فقط تقديم عقد عمل مؤقت أو رسالة من جهة العمل وإثبات اللياقة الصحية للعمل، بحسب متابعة “الحل نت”.

وفي سياق متصل، وفرت الحكومة الإمارتية، تأشيرة الدراسة أو التدريب أو التأهيل، يكون الضامن إحدى الجامعات أو المعاهد أو المؤسسات التعليمية أو البحثية المرخصة في الدولة، كما يمكن أن يكون الضامن جهة حكومية أو خاصة لأغراض التدريب والتأهيل لفترة زمنية مؤقتة، وتغطي التأشيرة التدريب المهني أو العمل خلال فترة الدراسة ويشترط فقط تقديم رسالة من الجهة متضمنة البرنامج الدراسي أو التدريبي ومدته.

إقرأ:الإمارات تخفض سعر تأشيرة دخول السوريين

تأشيرة الإقامة الخضراء

في نيسان/أبريل الماضي، أعلنت الإمارات العربية المتحدة، عن نظام جديد لتأشيرات الإقامة وتصاريح الدخول، حيث تقدم أنواعا جديدة من تصاريح الإقامة للموظفين المهرة والمستثمرين والعاملين لحسابهم الخاص وأفراد الأسرة.

وقالت دولة الإمارات في بيان اطلع عليه “الحل نت” في ذلك الوقت، إن “نظام الدخول والإقامة الجديد يهدف إلى جذب المواهب العالمية والعمال المهرة والاحتفاظ بهم من جميع أنحاء العالم، وتعزيز القدرة التنافسية والمرونة في سوق العمل، وتعزيز الشعور العالي بالاستقرار بين المقيمين في دولة الإمارات العربية المتحدة وأسرهم”.

وحمل القرار، صدور الإقامة الخضراء للعاملين لحسابهم الخاص، حيث يوفر هذا المسار إقامة لمدة خمس سنوات للموظفين المستقلين والعاملين لحسابهم الخاص دون الحاجة إلى كفيل أو صاحب عمل في الإمارات العربية المتحدة.
وأما الإقامة الخضراء للمستثمرين أو الشركاء، تضمنت إقامة لمدة خمس سنوات للمستثمرين الذين يؤسسون أو يشاركون في أنشطة تجارية. وجاءت هذه الإقامة لتحل محل الإقامة السابقة التي كانت صالحة لمدة عامين.

قد يهمك:إقامة جديدة في الإمارات تهم السوريين.. ماذا تعرفون عن “الإقامة الخضراء”؟

الإقامة الذهبية

منذ نحو عامين، بدأت الإمارات العربية المتحدة قبل عامين بمنح الإقامات الذهبية للأجانب، لا سيما الفنانين والمشهورين في الوطن العربي والعالم، وهي إقامة تمتد لخمس أو عشر سنوات، وتجدد تلقائيا عند توافر الشروط نفسها، وتقدم الإقامة لفئات معينة تشمل “المستثمرين، ورواد الأعمال، وأصحاب المواهب التخصصية“، بحسب تقرير سابق لـ”الحل نت”.

وقد بسط مخطط الإقامة الذهبية المعايير الأهلية، ووسع فئات المستفيدين. إذ يتم منح الإقامة لمدة 10 سنوات للمستثمرين ورجال الأعمال والمواهب الاستثنائية والعلماء والمهنيين والطلاب والخريجين المتميزين والرواد في المجال الإنساني وأبطال الصف الأول. وتسمح التعديلات لحامل الإقامة الذهبية بكفالة أفراد الأسرة.

وفي هذا النظام من التأشيرات، لا توجد قيود تتعلق بالمدة القصوى للبقاء خارج الإمارات من أجل الحفاظ على الإقامة الذهبية سارية، ويمكن للمستثمرين العقاريين الحصول على إقامة ذهبية عند شراء عقار لا تقل قيمته عن 2 مليون درهم (544،500 دولار).

إقرأ:فتح باب الإقامة الذهبية في البحرين.. ما هي حظوظ السوريين؟

البحرين والإقامة الذهبية

على خطى الإمارات، وفي مطلع شباط /فبراير الماضي، أعلنت المنامة، استحداث نوع جديد من الإقامات في البحرين، وذلك ضمن إطار سياسة حكومة المنامة لاستقطاب المستثمرين والموهوبين إلى البحرين، وقالت وزارة الداخلية البحرينية إن الحكومة أطلقت “الإقامة الذهبية”، والتي ستمنح الحق لحاملها في العمل بالبحرين والإقامة لأفراد الأسرة، بحسب تقرير سابق لـ”الحل نت”.

واشترطت البحرين للحصول على إقامتها الذهبية، أن يكون الشخص قد أقام في البحرين لخمس سنوات على الأقل، وبراتب لا يقل في المتوسط عن 2000 دينار بحريني (5306 دولار أميركي) شهريا.

كما أشارت وسائل إعلام محلية في البحرين آنذاك إلى أن “من يمتلكون عقارات قيمتها أعلى من مستوى معين، والمتقاعدون، والموهوبين الذين يستوفون معايير وشروطا معينة، مؤهلين أيضا للحصول على التأشيرة الجديدة“.

وتعتبر الإقامة الذهبية في البحرين، مخصصة للأثرياء والمشاهير وذوي الدخل المرتفع فقط، لذلك العامل العادي الذي لا يحمل إقامة أو جنسية، والذي يكون دخله الشهري عادة عند أدنى المستويات، خاصة لمن ليس لديهم شهادات جامعية.

قد يهمك:عشرات السوريين ضحية عملية نصب في الإمارات.. القصة الكاملة

ما هي التأشيرات دون ضامن؟

النماذج الجديدة من التأشيرات، في بعض الحالات، أنهت الحاجة إلى الحصول على كفيل للوافدين الجدد. حيث يقدم النظام الجديد أيضا أنواعا جديدة من التأشيرات التي لا تتطلب مضيفا أو كفيل لأول مرة. بالإضافة إلى ذلك، فإن جميع تأشيرات الدخول متاحة للدخول الفردي أو الأسري ويمكن تجديدها لفترة مماثلة وهي صالحة لمدة 60 يوما من تاريخ إصدارها.

ولا تتطلب تأشيرة البحث عن عمل ووجود كفيل أو مضيف، إلا أن يكون الحد الأدنى للمستوى التعليمي درجة البكالوريوس أو ما يعادلها، وتهدف لتشجيع المستثمرين ورجال الأعمال على استكشاف فرص الأعمال والاستثمار في الإمارات.

وبموجب التأشيرات السياحية، أدخل النظام الجديد تأشيرة سياحية متعددة الدخول لمدة 5 سنوات ولا تتطلب وجود كفيل أيضا؛ بل يتطلب إثباتا لوجود رصيد مصرفي قدره 4000 دولار أو ما يعادله.

إقرأ:البحرين والإقامة الذهبية.. تذكرة الطيران بين دمشق والمنامة أكثر من 2 مليون

السوريون والإقامات الإماراتية

في نهاية آب/أغسطس من العام 2021، بدأت أبوظبي بمنح تأشيرات سفر للسوريين إلى الإمارات بشكل ميسر، كما صدرت تعليمات من السلطات الإماراتية بتخفيض سعر التأشيرة للسوريين، وتوحيد السعر لجميع الأعمار ذكورا وإناثا، وذلك “كنوع من الدعم لهم”.

وأصبح سعر التأشيرة بـ 550 درهم إماراتي نحو 150 دولارا أميركيا، للفيزا بمدة شهر واحد، و1100 درهم نحو 300 دولار، للفيزا التي مدتها 3 أشهر، وذلك بعد أن كانت التأشيرة للذكور بـ 1800 درهم لمدة شهر و2200 درهم لمدة 3 أشهر، وللإناث 550 درهم لمدة شهر، و1100 درهم لمدة 3 أشهر.

وتتضمن أوراق التقدم إلى الفيزا، صورة جواز سفر الزائر، وصورة شخصية له، كما يشترط على مقدّم الطلب تقديم صورة عن جواز سفره، مع الإقامة والهوية، ويملأ استمارة التقديم ويوقعها توقيع الهوية.

قد يهمك:“طقطقة براغي” تحرم رضوان عقيلي من الاقامة الذهبية في الإمارات

سوريون ضحايا نصب في الإمارات

تقرير لـ”الحل نت”، في مطلع العام الحالي، أوضح تعرض عشرات الأشخاص في الإمارات العربية المتحدة لعملية نصب منظمة، بعد وعود تلقوها من قبل مكتب يديره شخص سوري أيضا، وعدهم بإيجاد فرص عمل برواتب مغرية في الإمارات مقابل مبالغ خيالية.

وبحسب التقرير، فإن الشبان البالغ عددهم 60، وتعرضوا لعملية نصب في الإمارات، هم من الجنسية السورية، وذلك حسبما أكدت مصادر في الإمارات لـ”الحل نت”، وذلك تزامنا مع وصول عشرات السوريين مؤخرا عبر تأشيرات سياحية من سوريا.

وجاء في التقرير، أنه صدر إعلان وظائف شاغرة، برواتب مغرية، ومن دون مؤهلات، ووعود خيالية، تلك كانت البداية لإيقاع 60 شابا عربيا في شباك نصاب، استهدف حاملي التأشيرة السياحية من أصحاب المؤهلات المتوسطة، عبر وعود كاذبة بالتعيين مقابل أموال، تحت ذريعة استخراج تأشيرات الإقامة، ثم لاذ بعدها بالفرار.

وبحسب الشبان، فقد قدموا إلى الإمارات بتأشيرة سياحية بهدف البحث عن فرصة عمل في الإمارات، وعثروا على إعلان وظائف شاغرة لحراس ومشرفي أمن في أحد المواقع الإلكترونية الشهيرة من دون أي مؤهلات، وتوجهوا إلى مقر الشركة في منطقة ديرة كل على حدة، وقابلوا المدير الذي أخبرهم أن الرواتب 2200 درهم لحراس الأمن، و4 آلاف درهم للمشرفين، بعد استصدار إقامات عمل لهم إضافة إلى إلحاقهم بدورات تدريبية أمنية.

من يدعي أنه صاحب الشركة، طلب منهم دفع مبالغ 1800 إلى 3 آلاف درهم لفتح ملف وتم إصدار إيصالات بالرسوم التي تم دفعها، إلا أنهم فوجئوا بالشركة تماطل في استكمال أوراق التعيين أو المضي قدما بجدية في عمل إقامات، ومر أكثر من شهر، إلى أن علموا أن الشركة أغلقت.

إقرأ:بعد غيابٍ لـ 10 سنوات.. وزير خارجية الإمارات يصل دمشق

من الجدير بالذكر، أنه على الرغم من قلة فرص العمل في الإمارات، وتدني الرواتب للعمال العاديين، إلا أن تأشيرات السفر إلى الإمارات إقبالا شديدا من قبل الشباب السوريين الباحثين عن عمل والهاربين من الخدمة الإلزامية، على أمل الحصول على فرصة عمل لائقة تساعدهم في بناء مستقبلهم، وتساعد ذويهم عبر إرسالهم الحوالات إلى سوريا.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.