مسلسلات سورية وأخرى عربية مشتركة يجري الإعداد لها من قِبل العديد من المخرجين والفنانين في البلدان العربية، ولعل أبرزها مسلسل “ترانزيت” الذي انتهى فريق العمل من تصويره منذ أيام، إلى جانب مسلسل “عزك يا شام” المنتمي لفئة البيئة الشامية، والذي يتم تصويره حاليا في العاصمة السورية دمشق، ويبدو أن هذه الأعمال ستكون ضمن قائمة موسم دراما رمضان 2024.

المنافسة في السباق الرمضاني المقبل يبدو أنها ستكون محمومة، بسبب التحضير للعديد من الأعمال الدرامية السورية والمشتركة التي ستشارك في الموسم الدرامي.

مسلسل “ترانزيت”

نحو ذلك، تستعد “حارس ستوديوز” بالتعاون مع “آي تي إل” من مؤسسة شبكة “زي” الإعلامية، لتقديم أول إنتاج مشترك يجمعهما، وهو المسلسل العربي “ترانزيت” الذي تم تصويره كاملا في دولة الإمارات العربية المتحدة، بمشاركة نخبة من الفنانين العرب.

المسلسل يأتي في إطار من الأحداث العاطفية المشوّقة بطابع اجتماعي إنساني، وعلى الرغم من الكوميديا الخفيفة التي يقدمها هذا العمل، إلا أن العمل يتخلله أحداث “الآكشن”، حيث جريمة قتل غامضة، لهذا يمكن أن يُصنف ضمن فئة الأعمال الاجتماعية الرومانسية والبوليسية بنفس الوقت. كما أن “ترانزيت” مستوحى من المسلسل الشهير ” تشوبكي تشوبكي” التابع لمؤسسة “زي”، وفق تقرير لصحيفة “البيان” الإماراتية، مؤخرا.

سيناريو وحوار المسلسل هو للكاتبة السورية لجين خلف، وإخراج باسم السلكا، وهو من بطولة نادين تحسين بيك، هفال حمدي، جهاد سعد، نادين خوري، بديع أبو شقرا، جلال شموط، نظلي الرواس، نورا رحال ومؤيد الخراط إلى جانب ممثلين من مصر والسودان والأردن والإمارات. كما وتشارك الفنانة نورا رحّال في مسلسل “ترانزيت”، والأغنية من زمن التسعينات وتختلف عن الأغنية المعاصرة، وفق مقابلة لها على راديو “المدينة إف إم” المحلية مؤخرا.

أحداث المسلسل، تشهد صراعات وقصص ومشاكل كثيرة تواجهها العائلة السورية التي تعيش في دبي، حيث أجرت منصة “إي تي” بالعربي، مقابلات مع الفنانين خلال كواليس العمل، حيث الفنان السوري جهاد سعد من أبرز الممثلين فيه، فهو يعتبر الأب الروحي لهذه العائلة. والمسلسل مكوّن من 45 حلقة.

جهاد سعد، قال لمنصة “إي تي بالعربي“، أن كلمة “ترانزيت” مثل عابر سبيل، يعني هو “جاية لحتى يروح، ضمن هالفترة متل الحياة، وبهالفترة في أحداث مكثفة بتصير”، بينما قال باسم السلكا، “المشكلة الي بعاني منها كمخرج أو المسؤولية ألي بنحملها، هو أنه كيف بقدر أخلق صراع مشوق لدى المشاهد بمدينة صحيحة متل دبي، يعني أي شخص بعيش في دبي بيعرف أنه طبيعة الصراعات شوي مترفة عن نوعية الدراما الي مجتمعاتنا عادة بتشاهدها، يعني طبيعة المجتمعات بدبي مختلفة شوية عن المجتمع السوري وغيره”.

مسلسل “عزك يا شام”

في المقابل، يجتمع الممثل السوري حيدر أحمد، مع الممثلتين السوريتين جيني إسبر وعبير شمس الدين، في مسلسل “عزك يا شام”. وهذه المرة الثانية التي يجتمع فيها حيدر أحمد مع جيني إسبر، بعد أن شاركها في بطولة مسلسل “أنتيكا” الذي تم تصويره في دولة الإمارات.

فايز قزق، المشارك ضمن المسلسل قال لراديو “نينار إف إم” المحلي، إن “الدور الذي يلعبه هو دور الأب يحتفظ بابنه الوحيد ويخشى من أن يحصل له مكروه، وبالتالي يحبسه في البيت، ولا يسمح له بالخروج للعب مع أولاد الحارة، وهكذا يصبح الابن أسير والده ولكن في النهاية يخرج عن سلطة أبيه ويتزوج أيضا”.

أما سعد مينه، فقد أضاف للإذاعة المحلية أن العمل بسيط ولطيف ومريح بالنسبة للمشاهد، خاصة أن أعمال البيئة الشامية تتطلب بساطة، والحلقات مكتوبة بشكل جميل.

بينما قالت عبير شمس الدين، أن بطولة العمل مشتركة بينها وجيني إسبر، وأنهما أخوات في المسلسل ومتأخرين عن الزواج وبالتالي يبحثون عن عرسان نظرا لأنهم صاروا متقدمين بالعمر.

مسلسل “عزك يا شام”، هو من فئة البيئة الشامية ويطرح أحداثه قصصا بطريقة جديدة ومختلفة، وهو من تأليف نادين خليل ومحمد حميرة، والإخراج يتولاه المخرج رشاد كوكش. من المقرر أن يتم عرض المسلسل في الموسم الرمضاني المقبل 2024.

في حين يشارك في بطولة العمل كلّا من فايز قزق، سعد مينه، حسام تحسين بيك، سحر فوزي، وفاء موصللي، لينا حوارنة، محمد حداقي، أمانة والي، باسل حيدر، صباح بركات، نادين قدور، علي كريم، جمال العلي، حسام الشاه، اندريه سكاف، عهد ديب، رائد مشرف، وائل زيدان، هاني شاهين، طارق مرعشلي وغيرهم.

مسلسلات رمضانية

بعد سلسلة النجاحات التي حقّقها العديد من الفنانين السوريين، من بينهم الممثلان السوريان عابد فهد وتيم حسن، إلى جانب نجاح مسلسل “الثمن” الذي أدى دور البطولة فيه الممثل السوري باسل خياط، يبدو أنهم يستعدون الآن لتصوير مسلسلهم الجديد، من أجل المشاركة في السباق الرمضاني المقبل.

اللافت أن شهر رمضان القادم سوف يجمع ولأول مرة الممثلة اللبنانية كارمن بصيبص بباسل خياط، حيث أعلنت بصيبص أنها ستشارك في دراما رمضان 2024 إلى جانب باسل خياط، في بطولة مسلسل “نظرة حب” الذي تنتجه شركة “الصباح إخوان”.

شركة “الصباح إخوان” تتحضر في الوقت الراهن لإنتاج أعمال درامية ضخمة للمشاركة بموسم دراما رمضان 2024، وبمشاركة العديد من الفنانين السوريين واللبنانيين. وبحسب صحيفة “النهار” اللبنانية، فإن شركة “الصباح” ستنتج حتى الآن أربعة أعمال عربية ستُعرض خلال شهر رمضان المقبل، إذ بدأت الاستعدادات للانطلاق بتصوير مجموعة منها ما بين لبنان وسوريا.

بدايةً، يستعد باسل خياط خلال الفترة الحالية لعمل جديد سيخوض به الموسم الدرامي الرمضاني 2024، وذلك بعد غيابه عن الموسم الدرامي الرمضاني 2023. ووفق التقارير الصحفية، فإن باسل خياط سيحضر ببطولة مسلسل “نظرة حب” وهو من تأليف الكاتب والممثل السوري رافي وهبي ومن إخراج رشا شربتجي.

في سياق متّصل، يستعد الفنان السوري عابد فهد لتصوير مسلسله الجديد بهدف المشاركة بموسم دراما رمضان 2024، يبدو أنه سيكرر تجربة التعاون مع المخرج السوري محمد عبدالعزيز، بعد النجاح الكبير الذي حقّقاها في مسلسل “النار بالنار”، من خلال طرح قضايا حسّاسة، أشعلت النقاشات على مواقع التواصل الاجتماعي بسبب واقعية معالجتها. وفي المعلومات، فإن العمل المنتظر مقتبسٌ من رواية، وفق معلومات لصحيفة “النهار” اللبنانية.

كذلك، أولى الأسماء التي ينتظر الجمهور تحديثا في نشاطها الدرامي المقبل هو الممثل السوري تيم حسن، بعدما أضاف متعة استثنائية فيما قدّمه عبر مسلسل “الزند”. حيث تؤكد التقارير أن تيم حسن سيظهر في عمل جديد وقصة جديدة أحداثها تعود إلى الحقبة الماضية.

أنظار الجماهير اتجهت خلال الفترة الماضية، إلى العمل الذي يتم التحضير له ويجمع النجمين السوريين تيم حسن والفنان القدير بسام كوسا، ما يطرح التساؤلات حول القيمة الكبيرة المتوقعة أن يقدمها النجم بسام كوسا بمشاركته مع تيم حسن ضمن مسلسل درامي واحد تحت عنوان “تاج”.

النجمان حسن وكوسا كان قد اجتمعا في ثلاثة أعمال درامية سابقة، وحظيت بانتشار واسع وإشادات من قبل جماهير الدراما السورية، آخرها كان مسلسل “زمن العار” الذي عُرض في موسم دراما رمضان عام 2009.

في تجربة مماثلة تستعد شركة “الصبّاح”، إلى بدء تصوير مسلسل “تاج”، بطولة النجمين كوسا وحسن، إذ يُتوقع أن تكون هذه الثنائية هي الأبرز خلال موسم دراما رمضان 2024، حيث أشارت الشركة المنتجة إلى أن المسلسل ستدور أحداثه في حقبة الخمسينيات من القرن الماضي في سوريا.

المسلسل من إخراج سامر البرقاوي الذي تعوّد على إخراج مسلسلات تيم حسن، في وقت توقّع الجمهور أن يكون مسلسل “التاج” هو المكمّل أو الجزء الثاني من مسلسل “الزند”، لكن التصريحات السابقة لكادر العمل نفت مؤخرا إنتاج جزء ثاني للمسلسل، وذلك رغم النجاح الكبير والأصداء الإيجابية التي حقّقها خلال عرضه في شهر رمضان الفائت.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.
0 0 أصوات
قيم المقال
Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
مشاهدة كل التعليقات

الأكثر قراءة