العراق ينجز الربط الشبكي مع تركيا وينتظر شرطا لتحسن الكهرباء

العراق ينجز الربط الشبكي مع تركيا وينتظر شرطا لتحسن الكهرباء

مع اقتراب دخول فصل الصيف في العراق ذروته بدرجات حرارة مرتفعة، استكمل العراق الربط الشبكي مع تركيا، فيما سيمثل الغاز والوقود الفاصلة في تحسن الكهرباء خلال الصيف الحالي وخلاف الصيف الماضي، فيما يستمر العمل على الربط الشبكي مع الأردن.

وحدد وزير الكهرباء وكالة عادل كريم، اليوم الأحد، شرطا لتوفير الطاقة بالصيف الحالي أفضل من السابق، فيما أشار إلى استكمال الربط الشبكي للطاقة مع تركيا.

وسيكون الصيف المقبل أفضل من سابقه في حال توفر الغاز والوقود للوزارة”، كما قال الوزير لوكالة الأنباء العراقية “واع”، وتابعه موقع “الحل نت”.

للمزيد: أزمة الكهرباء في العراق: هل ستجد بغداد بديلاً للاحتكار الإيراني لملف الطاقة؟

خطة وزارية متكاملة

وأشار إلى أن “الوزارة لديها خطة، ونأمل من اللجنة المالية تخصيص الأموال لاستكمال المشاريع والنواقص، وإنشاء الخطوط والمحطات وشراء المحولات، ولدينا خطة وسيتم تنفيذها قريبا”، مؤكدا أن “الوزارة استكملت جميع أعمال الصيانة”.

وفيما يتعلق بالربط الكهربائي، أكد الوزير، أن”الوزارة استكملت الربط الكهربائي مع تركيا، والربط مع الأردن تحت الإنشاء “، مشيرا إلى أن “المفاوضات مستمرة بشأن الربط الكهربائي مع الخليج من أجل الوصول إلى اتفاقات ضامنة للطرفين”.

وأوضح، أن” المفاوضات مستمرة عن كلفة الإنشاء والتعرفة، ونأمل خلال الأيام المقبلة الوصول الى حل مرض للطرفين”.

ويعاني العراق من انقطاع الكهرباء منذ أكثر من ثلاثة عقود، على الرغم من المبالغ الضخمة التي تم صرفها على قطاع توليد الطاقة منذ عام 2003 ولغاية اليوم، تقدر وفق خبراء، بأكثر من 80 مليار دولار.

للمزيد: الكهرباء في العراق.. الكاظمي يستبق الصيف اللاهب لتجاوز أخطاء الماضي

انتاج ضائع

وتشير تقارير إلى أن، شبكة العراق تولد أقل من 20 ألف ميغاواط، وفقا لبيانات وزارة الكهرباء العراقية، فيما لفت تقرير صادر عن وكالة الطاقة الدولية في أبريل 2019 إلى أن، قدرة العراق الإنتاجية من الطاقة الكهربائية تبلغ حوالي 32 ألف ميغاواط، ولكنه غير قادر على توليد سوى نصفها بسبب شبكة النقل غير الفعالة التي يمتلكها.

ويضيف التقرير أن من بين الـ 16 ألف ميغاواط التي ينتجها العراق، يتم فقدان نحو 40 في المئة أثناء التوزيع.

وذكر تقرير لموقع “الحرة عراق” نقلا عن خبير اقتصاد، بأنه وفقا للمعايير العالية، فإن صرف مليار دولار يمنحك القدرة على توليد ألف ميغاواط، لكن العراق صرف نحو 80 مليار دولار على ملف الكهرباء منذ عام
2003 ولم يتجاوز حجم الإنتاج 19 ألف ميغاواط.

وبحسب التقرير أن، العراق لا يزال بحاجة لنحو 28 ألف ميغا واط من أجل تحقيق الاكتفاء الذاتي في توفير الطاقة لمنازل المواطنين.

وفي حال أرادت البلاد استخدام الطاقة الكهربائية لتشغيل القطاعين الصناعي والزراعي والسياحي وغيرها فيحتاج لمثل هذه الأرقام، وفقا للتقرير.

للمزيد: بدء الربط الكهربائي بين العراق والسعودية

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.

الأكثر قراءة