لا تزال فروع إدارة الهجرة والجوازات في سوريا تشهد ازدحاما منذ أكثر من سنة، من أجل الحصول على جوازات سفر، تصدر الحكومة في كل مرة تعليمات جديدة، أو وسائل جديدة لتسهيل الحصول على هذه الوثيقة، لتطلق أخيرا خدمة الجواز الإلكتروني.

خدمة تحميل الأوراق

وزارة الداخلية وبالتعاون مع وزارة الاتصالات والتقانة، أطلقت مؤخرا خدمة تحميل الاوراق الرسمية اللازمة لاصدار جواز السفر ودفع قيمته الكترونيا والحصول على موعد لاستلامه وذلك عبر بوابة مركز خدمة المواطن الإلكتروني، بحسب موقع “صاحبة الجلالة” المحلي.

الخدمة التي أُعلن عنها بدأت من السابع من الشهر الحالي، وذلك وفق مرحلتين، الأولى، مرحلة تثبيت حجز مسبق لجواز السفر، وذلك للأشخاص الحاصلين على دور من المنصة السابقة، ولمدة 10 ايام فقط حتى تاريخ 21 تموز/يوليو الجاري بشرط أن يكون موعد الحجز السابق بعد 16 تموز/يوليو الجاري.

و تعتبر مواعيد الحجز السابقة ملغاة في حال عدم التثبيت ضمن الفترة المحددة وعدم تحميل الأوراق ودفع الرسوم.

وأما حول طريقة تثبيت حجز مسبق لجواز السفر، فهناك خطوات تبدأ بإنشاء حساب على بوابة مركز خدمة المواطن الإلكتروني، وإدخال بيانات البطاقة الشخصية بشكل دقيق، ثم اختيار تثبيت حجز مسبق لجواز السفر، و التقيد بالتعليمات التي ستظهر على الموقع بشكل تام، يلي ذلك إتمام عملية الدفع الإلكتروني المكونة من (بدل الخدمة، وقيمة جواز السفر مع الرسوم والطوابع)، ويجب أن تكون الأوراق الثبوتية المطلوب رفعها على الموقع واضحة، كما أن الأوراق الثبوتية المصورة عبر كاميرا الموبايل يمكن أن تعرض المعاملة إلى الرفض.

ولفتت الوزارة، إلى أن مواعيد الحجز السابقة، تعتبر ملغاة في حال عدم التثبيت ضمن الفترة المحددة وعدم تحميل الأوراق ودفع الرسوم.

وأما في المرحلة الثانية، فسيتم البدء بالتسجيل للأشخاص المتقدمين لأول مرة وذلك حسب جدول الدور المتاح.

إقرأ:إصدار جوازات السفر عبر “شبكة سماسرة” في دمشق

الأزمة المفتعلة

بحسب تقرير سابق لـ”الحل نت”، في 24 تشرين الثاني/ نوفمبر 2021، أعلنت وزارة الداخلية السورية عبر بيان نشرته على موقعها الرسمي، إطلاق منصة “الدور الإلكتروني” من أجل التسجيل على موعد للحصول على جواز السفر من خلال “منظومة حجز دور للحصول على جواز سفر”، في محافظتي دمشق وريفها فقط. ونوّهت الوزارة آنذاك، إلى أنها ستعمم هذه الخدمة تباعا على بقية فروع الهجرة والجوازات في المحافظات الأخرى.

ومنذ إطلاق المنصة الإلكترونية، ازدادت معاناة السوريين بشكل غير مسبوق، حيث يصعب التسجيل على دور في المنصة أو الحصول على جواز السفر السوري المستعجل (الفوري)، ولا يمكن التقدم للحصول على الجواز السفر العادي إلا بعد حجز موعد على المنصة.

شكاوى مستمرة من المواطنين بعدم قدرتهم على الحجز، حيث يتم فتح الرابط لوقت قصير فقط، وبعدد مواعيد قليلة جدا. تكاليف الموعد أو الجواز قد وصلت، بحسب شهادات لـ”الحل نت”، إلى مبالغ بين 3-5 مليون ليرة في دمشق مثلا، وهذا المبلغ عبارة عن احتيال.

كما برزت مجموعة من السماسرة بشكل لافت وملحوظ ومتزايد في جميع المحافظات السورية، حيث يتم بواسطتهم إنجاح مهمة الحصول على مواعيد وإتمام الإجراءات مقابل مبالغ مالية كبيرة تتجاوز قدرة معظم السوريين في الداخل.

قد يهمك:آلية جديدة لحل معضلة جوازات السفر.. 40 ألف جواز يوميا

إيرادات مهمة للدولة

جوازات السفر، كانت وما زالت مصدرا رئيسيا لإيرادات الدولة السورية، لا سيما أولئك الذين يعيشون في الخارج، الذين يدفعون ما يصل إلى 800 دولار أميركي لتجديد جواز السفر السريع، بعد قرار حكومي في كانون الأول/ديسمبر 2021. وفي تشرين الثاني/نوفمبر 2021، أدخلت وزارة الداخلية السورية خدمة جوازات سفر “فوري” – في نفس اليوم- داخل سوريا مقابل 100000 ليرة سورية، أي حوالي ثمانية أضعاف التكلفة العادية.

وكان تقرير سابق لموقع “الحل نت”، نقل نهاية العام الماضي، إعلان وزارة الداخلية السورية أنها ستنجز مشروع جوازات السفر الإلكترونية خلال العام 2022، حيث تم نقاش مشروع جواز السفر الإلكتروني في مجلس الشعب، لإقرار موازنته خلال العام الحالي.

إقرأ:مهنة جديدة للارتزاق من جيوب السوريين.. ما علاقة جواز السفر؟

ويعمل مشروع الجواز الإلكتروني المفترض، على الربط مع منظومة الدفع الإلكتروني، ومشروع الربط مع منظومة التوقيع الرقمي المتضمن استبدال التوقيع التقليدي للعاملين بالشؤون المدنية بالتوقيع الإلكتروني منعا للتزوير

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.