بغداد 33°C
دمشق 27°C
الأحد 13 يونيو 2021
معرض لأعمال عمر حمدي في القامشلي.. والنسخة الأولى لجائزة "مالفا" تذهب لشقيقه - الحل نت

معرض لأعمال عمر حمدي في القامشلي.. والنسخة الأولى لجائزة “مالفا” تذهب لشقيقه


جوان علي – القامشلي

.قدم اتحاد الكتاب الكرد-سوريا جائزة “مالفا” الأولى للفنان التشكيلي عرفان حمدي، (شقيق التشكيلي السوري عمر حمدي)، و ذلك في افتتاح معرضاً لأعمال “مالفا” في صالة الجزيرة بمدينة #القامشلي أمس، وسط حضور سياسي ثقافي واجتماعي منوع.

سبق التكريم مسرحية بعنوان” مالفا” قدمتها فرقة حلبجة، مستوحاة بحسب مخرجها عمران يوسف، من أعمال وشخوص لوحات الفنان #عمر_حمدي، كما تضمن الافتتاح إضافة إلى كلمة لاتحاد الكتاب –سوريا، وصلات موسيقية وغنائية لفرقتي، شيرا وفراشين.

وقالت هناء داوود رئيسة فرع #الحسكة لاتحاد كتاب الكرد، في حديث للحل السوري، إن الغاية من تنظيم الافتتاح بهذه الطريقة الاحتفالية هي “الاحتفاء بالمعرض الذي يحدث لأول مرة في قامشلو، وأردناه أن يبتعد عن النمط التقليدي”.

عرفان حمدي الذي ألقى كلمة عائلة الفنان ذكر للحل، “أن هناك الكثير ممن سمعوا بعمر حمدي، لكن قلة من تسنى لهم رؤية أعماله”، من خلال هذا المعرض سوف تردم تلك الفجوة، وسنعيد التأكيد على أهمية الرسم والفن التشكيلي، وكيف يستطيع الفنان أن يقدم الكثير لشعبه عبر الفن”.

وأكد حمدي على أهمية الاحتفاء بإرث #مالفا، معتبراً ذلك امراً طبيعياً، كون الأخير يلقى احترام وحفاوة من قبل مختلف الأوساط الأوربية والعالمية، “فكيف لا يهتم به أهله وشعبه”.

يذكر أن عمر حمدي توفي في الـ 18 من تشرين الأول 2015 في العاصمة النمساوية #فيينا، في حين شهد مسقط رأسه مدينة الحسكة؛ أول معرض فنيٍ لعدد من أعماله، إحياءً لمرور أربعين يوما على رحيله.


التعليقات