بغداد 35°C
دمشق 21°C
الأربعاء 12 مايو 2021
براءة اختراع أمريكية لباحث سوري في تنقية المياه - الحل نت

براءة اختراع أمريكية لباحث سوري في تنقية المياه


حصل الباحث #السوري علاء الدين سبيعي على براءة اختراع أميركية، بعد توصله لمادة كيميائية يمكنها إزالة الشوائب العضوية من المياه بسرعة تزيد بمئات الأضعاف على قدرة جميع المواد المستخدمة حالياً في معالجة المياه في العالم، وبأرخص التكاليف على الإطلاق.

وقال سبيعي، في حديث مع الجزيرة نت، إنّ المادة التي اخترعها عضوية بولميرية، ذات مسامات نانوية، يتم تصنيعها بخطوة كيميائية واحدة، وهي رخيصة جدا وغير مضرة بالبيئة لأنها مشتقة من مواد سكرية.

وقدم الباحث السوري في #جامعة كورنيل بالولايات المتحدة الاختراع الذي أحدث ضجة كبيرة في الأوساط العلمية بالعالم، ونشرته “مجلة نيتشر” العلمية قبل أيام، نظراً لأهميته وتأثيره الإيجابي والفعال على مستقبل تنقية المياه على سطح الكوكب.

وتكمن الميزة الأهم بالاختراع، في أن هناك سباقاً عالمياً لتطوير طرق فعالة لإزالة الشوائب العضوية مثل المواد الدوائية والمبيدات الحشرية وغير ذلك من المياه، وهذه الشوائب لم تتمكن أي تقنية بالعالم من إزالتها بسبب صعوبة ذلك، والأخطر من ذلك أن هذه الشوائب تتسبب بأمراض خطيرة بالولايات المتحدة ومختلف دول العالم، لكن اختراع سبيعي يمكِّن الحكومات وحتى الأفراد من إزالة جميع #الشوائب العضوية بشكل فوري، بتمرير المياه الملوثة عبر هذه المادة الكيميائية ودون الحاجة لمعالجة المياه بعد ذلك.

والسبيعي، حاصل على درجة دكتوراه في الكيمياء العضوية في تقنية النانو من جامعة ألبرتا بكندا، وذلك بعد أربع أعوام ونصف من #الأبحاث بمركز الأبحاث القومي لتقنية النانو التابع للحكومة الكندية.


التعليقات