يتوجه الوفد الأردني برئاسة الملك عبد الله، إلى مؤتمر الدول المانحة غداً الخميس في لندن “حاملاً رؤية جديدة لآلية مساعدة اللاجئين #السوريين، تقوم على وضع نهج شمولي مستدام لمساعدة الدول المستضيفة للآجئين”، كما أوضح المتحدث باسم الحكومة الأردنية، محمد المومني.

وجدّد المومني حسب العربي الجديد، خلال لقاء عقده الثلاثاء مع ممثلي وسائل الإعلام الخارجية، ضرورة أن يقدم العالم مزيداً من المساعدات لتخفيف أعباء اللجوء #السوري، قائلاً “نامل أن يتغير النهج العالمي في التعامل مع #الأزمة_السورية، بحيث ينتقل من النهج القائم حالياً على إعطاء المساعدات الطارئة للاجئين، ليصبح نهجاً شمولياً يحدث تنمية مستدامة للدول المستضيفة”.

ووفقاً لأرقام المنظمات الدولية، فإن مجموع ما تحمله المجتمع الدولي خلال العامين الماضيين من فاتورة #اللجوء_السوري في #الأردن بلغ 28%، فيما تحمل الاقتصاد الأردني 72%.

ولفت المومني، إلى أنه “دون إحداث هذا التحول سيكون من الصعب جداً على الدول المستضيفة للاجئين تحمل الكم الكبير من العبء، بسبب حجم اللجوء الكبير”.

وحول ملامح الرؤية الأردنية التي ستطرح في المؤتمر، قال “نريد نهجاً شمولياً في مساعدة الدول المستضيفة للاجئين حتى تستطيع مساعدة اللاجئين القادمين إليها، وأن يتضمن هذا النهج الجديد مزيداً من المنح والتسهيلات وليس القروض. ما نريده تسهيلات تجارية مع #أوروبا تمكننا من إيصال صادراتنا إليها يشكل يقوي اقتصادنا الوطني”.

وقُدّرت خطة الاستجابة الأردنية لأزمة #اللاجئين_السوريين، كلفة استضافة اللاجئين، خلال الثلاث سنوات المقبلة، بـ8 مليارات #دولار.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.

الأكثر قراءة