جوان علي – القامشلي

أعلن، مساء أمس، عن تشكيل “هيئة المرآة السورية الحرة”، بعد انتهاء أعمال مؤتمر للمرأة في مدينة #ديرك (المالكية)، حضرته سيدات من مختلف ” مناطق روجآفا وسوريا”، تحت شعار ” المرأة الحرة ضمان سورية ديمقراطية”.

و جاء في البياني الختامي للمؤتمر، أن الهدف من عقده هو” توحيد قوة وإرادة النساء، والوصول إلى عمل تشاركي يضمن للمرأة الدور الفعال في تشكيل نظام سقف نسوي سوري خاص بالمرأة في المستقبل القريب”.

كما تم الاتفاق على “الإعلان عن #هيئة_المرأة_السورية الحرة، المؤلفة من 11عضوة، تشمل كل المكونات السورية، والتي كلفت بالعمل على التحضير لعقد مؤتمر للمرأة السورية في مدة أقصاها ثلاثة اشهر”.

وأشار البيان إلى أن النؤتمر “اعتزم إصدار وثيقة سياسية، تضمن إشراك المرآة في العملية السياسية للمفاوضات، وتكثيف الجهود في سبيل وقف الاقتتال والنزاع المسلح والتهجير”، موضحاً أن أعضاء المؤتمر صوتوا على” إنهاء النظام الاستبدادي، والوصول الى #سوريا ديمقراطية تعددية لامركزية حرة، ووضع قوانين الأحوال الشخصية، مستندة إلى قانون المرآة كأساس لضمان حقوقها”.

واعتبر البيان، أن المؤتمر، رسالة للرأي العام العالمي والإقليمي والمحلي، بضرورة إنهاء الازمة السورية عن طريق فرض الحل السياسي الشامل، والتوجه إلى بناء سوريا ديمقراطية تضمن حقوق جميع الشعوب وحقوق المرأة”، متهماً القوى الدولية والاقليمية” بتهميش دور المرأة في عملية السلام”، داعياً لـ “دعم مشاركة المرأة في جميع المفاوضات والمحادثات التي ستعقد لحل الازمة السورية”.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.