نور الدين السيد – الحل السوري:

انعكس تراجع #الدولار من 440 ليرة إلى 435 ليرة تقريباً بشكل مباشر على أسعار المواد الغذائية، وقد أدى ثبات #سعر_الصرف عند هذا المستوى خلال الأسبوع الحالي إلى الحد من ارتفاع أسعار #البيض والفروج وانخفضت الأسعار بمقدار 100 ليرة.

وخلال الأسبوع الماضي انكسرت قاعدة العرض والطلب في أسواق الفروج والبيض، والتي شهدت من قبل حالة عدم توازن من حيث #الأسعار.

وانخفضت أسعار #البيض بنحو 100 ليرة، ليسجل الكيلو 900 ليرة خلال الأسبوعين الماضيين، ومن ثم عاد للانخفاض بنحو 50 ليرة مسجلاً 850 ليرة للصحن وزن 2 كيلو غرام، و800 ليرة للوزن الأقل.

أما الفروج ورغم تذبذب سعر صرف الدولار، وارتفاع أسعار استيراد #الأعلاف وزيادة تكاليف الإنتاج وخاصة #المحروقات، عاكس كل هذه العوامل وانخفض سعره بشكل “مفاجئ”.

وسجل سعر كيلو الفروج المذبوح والمنظف حالياً في أسواق دمشق وريفها 725 ليرة منخفضاً نحو 125 ليرة عما كان عليه قبل شهر كانون الثاني، في حين سجلت سودة الفروج حالياً نحو 1100 ليرة للكيلو، في حين كان سعره نحو 1200 ليرة قبل شهر.

وسجلت شرحات الفروج نحو 1200 ليرة منخفضة نحو 200 ليرة، وكيلو الوردة بلغ 850 ليرة منخفضا 100 ليرة، وسعر الكستا حالياً سجل 900 ليرة في حين كان سعره نحو 1000 ليرة، والدبوس للكيلو نحو 850 ليرة منخفضا 75 ليرة.

تراجع أسعار “الوجبات الجاهزة”

وانعكس تراجع سعر #الفروج أيضاً على انخفاض أسعار الوجبات الجاهزة مثل البروستد الذي يباع حالياً بنحو ألفي ليرة في حين كان سعره 2100 ليرة، والمشوي الذي يباع حالياً بـ1900 ليرة بتراجع 100 ليرة بعدما كان سعره 2000 ليرة.

ويعود انخفاض سعر الفروج وفق ما ذكرته جهات حكومية تابعة للنظام، إلى أن دخول كميات كبيرة من الفروج “مجهولة المصدر” آتية من #حماة إلى أسواق #دمشق وريفها حيث “زادت هذه الكميات من المعروض في الأسواق وساهمت بتغطية كل الاحتياجات”، مع تأكيد الجهات الرقابية على أن هذه الكميات “سليمة” وصالحة للاستهلاك.

إلا أن بعض الجهات الأخرى شككت بسلامة تناولها على المدى الطويل وتأثيراتها الصحية وخاصة أنه لم يجري لها تحاليل صحية، مشيرةً إلى أن اختلاف لون هذا النوع من اللحوم عن اللحوم المعتادة.

ومنذ بداية العام الحالي، ارتفعت أسعار البيض بـشكل “جنوني”، وبلغ سعر الصحن أكثر من ألف #ليرة #سورية، ودام هذا الارتفاع نحو أسبوعين، وأرجع بعض #التجار ذلك إلى تصدير كميات منه إلى سوق #العراق الأكثر استهلاكا للبيض السوري، في حين أرجعت جهات أخرى ارتفاع الأسعار إلى تكاليف الإنتاج وخاصة بعد رفع سعر طن #الأعلاف، وخروج المربين من دائرة الإنتاج.

لكن المستشار الفنّي لاتحاد غرف الزراعة عبد الرحمن قرنفله، أكد في وقت سابق توقف تصدير مادّة البيض منذ حوالي ثمانية أشهر نتيجة إغلاق المعابر الحدوديّة مع العراق، نافياً أن يكون هناك علاقة للتّصدير بالارتفاع المستمر لسعر البيض الذي وصل اليوم إلى 850 ليرة.

وأوضح أنّ ما يشاع عن وجود تصدير في الفترة الحالية غير صحيح، فالتصدير يستهدف فائض الإنتاج وفي الوقت الحالي هناك تراجع بالطاقة الإنتاجية.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.