الحل السوري – وكالات

قالت الهيئة العليا للمفاوضات، إن المعارضة قدمت للوسيط الأممي في الشأن السوري (ستيفان #ديمستورا) اقتراحاً بشأن “حكومة انتقالية تتمتع بسلطات تنفيذية كاملة”.

وقال المفاوض في الهيئة إن المعارضة طلبت أن يوضح النظام السوري أفكاره بشأن الانتقال السياسي، مشيراً إلى أنه “لا يوجد أي تقدم بشأن إطلاق سراح للمعتقلين”، الذين كانت المعارضة قد أكدت على أن قضيتهم “أساسية” ضمن المحادثات الجارية.

ومن جهتها قالت المتحدثة باسم الوفد (بسمة قضماني)، إن “وفد المعارضة بدأ تقديم التفاصيل، ووثائق مفصلة بكل القضايا، خاصة قضية هيئة الحكم الانتقالي، وآلية عملها”.

وفي السياق ذاته، قال المتحدث باسم الهيئة (سالم المسلط) إن المعارضة “ليست ضد المحادثات المباشرة مع وفد النظام السوري”.

وعلى الصعيد العسكري، قالت الجزيرة نقلاً عن مصادر في المعارضة المسلحة، إن الأخيرة “اتفقت على تشكيل قيادة عسكرية موحدة لمناطق الشمال، وذلك خلال لقاء جمعها برئيس الهيئة العليا للمفاوضات (#رياض_حجاب) في أنقرة”.

وقالت الجزيرة إن القيادة الموحدة تتألف من “19 ممثلاً عن محافظات #دمشق وريفها، وإدلب وحمص وحماة وحلب واللاذقية”. لافتةً إلى أنه “من المخطط أن يلتقي حجاب خلال الأيام المقبلة في الأردن ممثلين عن فصائل كل من درعا والجولان، من أجل تشكيل قيادة عسكرية موحدة لمناطق الجنوب، من ثم سيتم الاتفاق على آلية عمل للتنسيق بين الجبهتين”، بحسب المصدر.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.

الأكثر قراءة