كيري يدعو للحفاظ على الهدنة.. وديمستورا يؤجل المحادثات “بسبب انتخابات مجلس الشعب”

كيري يدعو للحفاظ على الهدنة.. وديمستورا يؤجل المحادثات “بسبب انتخابات مجلس الشعب”

الحل السوري – وكالات

دعا وزير الخارجية الأمريكي (#جون_كيري) إلى بذل المزيد من الجهود للحفاظ على #الهدنة التي تشهدها #سوريا، منذ أواخر شهر شباط (فبراير) الماضي، بين كافة الأطراف عدا تنظيمي الدولة الإسلامية (#داعش) و #جبهة_النصرة (ذراع #القاعدة في سوريا).

وقال كيري، في بيان نقلته وكالة رويترز: “سوف نحتاج إلى بذل قصارى جهدنا، ليس فقط من أجل الحفاظ على اتفاق وقف القتال، وإنما أيضا لبناء بعض القوة الدافعة في المفاوضات نفسها”.

وفي سياق متصل، أعلن المبعوث الأممي إلى سوريا (ستيفان #ديمستورا) أن الجولة المقبلة من محادثات السلام في #جنيف لن تبدأ قبل 13 نيسان (أبريل). مبيناً أنه “سيكون في زيارة إلى دمشق وطهران وسيعود إلى العاصمة السويسرية في 12 أو 13 من الشهر الجاري”.

كما أفاد المبعوث الأممي أن وفد #النظام السوري لن يحضر إلى جنيف قبل 14 أو 15 نيسان، “بسبب انتخابات مجلس الشعب التي ستتم في سوريا بتاريخ 13 نيسان”.

وانتهت الجولة الأولى من المحادثات في 24 آذار (مارس) الماضي، وكان من المفترض أن يتم استكمالها في التاسع ثم في الحادي عشر، والآن في الثالث عشر من شهر نيسان الجاري.

وأكد ديمستورا في مؤتمر صحفي نقلته فرانس برس أن الجولة القادمة من المحادثات “تحتاج لأن تكون محددة تماماً في اتجاه العملية السياسية التي تؤدي إلى بداية حقيقية للانتقال السياسي”. مؤكداً على أن جولته هذا الشهر – التي التقى خلالها مسؤولين روس وسيلتقي لاحقاً فيها مسؤولين أتراك وسعوديين وأردنيين ولبنانيين – تهدف إلى التحقق من موقف الأطراف الدولية والإقليمية لـ “ضمان الحد الأدنى من التوافق بشأن إطار محتمل للانتقال السياسي”.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.