المؤسسة الاستهلاكية: رفع سعر مادتي السكر والزيت جاء لمنع التهريب والاحتكار

المؤسسة الاستهلاكية: رفع سعر مادتي السكر والزيت جاء لمنع التهريب والاحتكار

قالت مديرية فرع #استهلاكية_دمشق أنه: “يتم مضاعفة كميات #السكر غير المقنن في منافذ توزيعها ضمن مدينة #دمشق بنسبة تزيد عن 100%، حيث يتم طرح قرابة 15 طن يومياً بمعدل 400 طن شهريا”.

 

وأفاد مدير “فرع استهلاكية دمشق” وسام حمامة أن تأمين هذه الكميات من سكر يأتي بهدف تأمين المادة في مراكز المؤسسة وكسر حالات #الاحتكار للمادة من بعض التجار في الأسواق وتقديمها بأسعار تنافسية وبأقل من سعرها في السوق بغية المساهمة في تخفيض السعر العام للمادة وتحقيق التدخل الإيجابي.

ورفعت المؤسسة العامة الاستهلاكية مادة السكر الغير مقنن بقيمة 50 ليرة ليصبح 225 ليرة بدلاً من 175 ليرة، إضافة لرفع سعر مادة #الزيت بقيمة 100 #ليرة للعبوة من حجم ليتر ليصبح السعر 450 ليرة بدلاً من 350 ليرة وهو ما أكده لنا العاملون في #مجمع_الأمويين التابع للاستهلاكية.

وأكد مير الفرع، أن زيادة الأسعار جاءت بعد دراسة سوقية شاملة لمادة السكر وكان من موجبات تعديل الأسعار هو الحد من ظاهرة #تهريب المادة واستفادة التجار منها على حساب المواطن بالدرجة الأولى وحساب الدولة، إذ عمل بعض التجار خلال مرحلة #الأزمة كما الإسفنجة عبر امتصاصهم للعديد من المواد والسلع المدعومة من الدولة بابتكارهم طرقاً وأساليب غير قانونية في الحصول على المادة بدءاً من تشغيل عدد من #السماسرة للحصول على المادة وتجميعها ثم إعادة طرحها في #السوق من جديد وفق أسعار السوق.

وبيّن حمامة، أنه بسبب الزيادات السعرية لهذه المواد مازالت مادتا السكر والزيت تباعان في صالات ومنافذ الاستهلاكية بسعر منخفض عن مثيلاتها في السوق وبفارق سعري كبير حيث وصل سعر كيلو السكر لدى الباعة في الأسواق إلى 350 ليرة في حين وبعد الزيادة يباع في الاستهلاكية بـ225 ليرة أي بفارق لا يقل عن 125 ليرة عن سعر السوق وكذلك مادة الزيت مازالت تباع بما لا يقل عن سعر السوق بـ100 ليرة لليتر الواحد.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.