إدرة معبر باب الهوى تتلف 20 طناً من الحليب لانتهاء صلاحيته والمنظمة المستوردة تنفي

إدرة معبر باب الهوى تتلف 20 طناً من الحليب لانتهاء صلاحيته والمنظمة المستوردة تنفي

عدنان الحسين – إدلب:

أتلف مخبر الحجر الصحي والرقابة الغذائية التابع لإدارة #معبر_باب_الهوى الحدودي مع #تركيا، يوم أمس الأحد ما يقارب 20 طناً من #حليب_الأطفال، وذلك بعد إصدار الأطباء في المخبر قراراً بإتلافه كونه منتهي الصلاحية، نبعد ان استوردته، منظمة #بردى_الإغاثية من #ألمانيا إلى #سوريا.

 

من جهتها، طالبت منظمة بردى عبر مديرها مروان الخوري في منشور على صفحته موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” إدارة معبر باب الهوى و #حركة_أحرار_الشام بإرسال عينة من #الحليب لفحصه في المخابر التركية للتأكد وتثبيت إذا ما كان منتهي الصلاحية أم لا.

وأشار خوري إلى أن “إدارة المعبر رفضت إرسال إي عينة”، ومؤكداً على أنه “عمل إجرامي بحق الشعب السوري ويجب معاقبته”.

وقال الخوري لموقع #الحل_السوري بأن “كل الوثائق التي تثبت تمديد الصلاحية موقعة وممهورة من وازرة الصحة الألمانية وبحسب المعايير المتبعة في بلدهم، حيث طالبنا مخبر الحجر بإرسال عينة لفحصها لكنهم رفضوا، إضافة إلى أنه كان بإمكانهم قبل إتلافها التواصل مع الشركة المسؤولة والتبين من الأمر”.

من جهته قال الطبيب جمعة عمر مسؤول #مخبر_الحجر في باب الهوى، لموقع #الحل_السوري: أن “الشحنة باختصار منتهية الصلاحية منذ خمسة أشهر وقد تم التلاعب بتاريخ الصلاحية بإضافة لصاقه على التاريخ القديم وهذا يعتبر غش وتدليس تجاري، اضف إلى ان الشحنة مصنعة منذ عام 2014 تحت اشراف وزارة التجارة والصناعة الإيرانية مما يعني ان #ايران رفضت استلام ما كان مصنع لها “.

وأوضح العمر، الذي يشغل عمادة كلية الطب البيطري في #جامعة_إدلب التابعة لإدارة مدينة إدلب، بأن “لجنة الأطباء ومدراء صحة، قرروا إتلافها نتيجة التعديل غير القانوني والعلمي للصلاحية”، مشيراً إلى أن “المشكلة في القيمة الغذائية للمنتج، فحليب الاطفال يحتوي على عناصر نسميها نادرة أي أن تركيزها قليل وعندما تنتهي الصلاحية يعني ان تركيزها سيبدأ بالانخفاض، أضف لذلك أنه يجب التحقق من السموم الفطرية والجرثومية والكيميائية فيها وهو ما دفعنا لإتلافها”.

ولفت العمر، إلى أن ا”لتمديد للصلاحية، تم من قسم الجودة في الشركة ووزارة الصحة اﻷلمانية لم تعلم شيء بالموضوع”، بحسب ما أفاده به مروان الخوري مدير منظمة بردى المستوردة للحليب لإدارة مخبر الحجر.

ونفى العمر، الاتهامات التي تداولها ناشطون حول أن حركة أحرار الشام والتي تدير باب الهوى هي من قامت بإتلافها ومؤكداً بأن قرار الإتلاف صدر بعد مشاورات بين أطباء مخبر الحجر، مشيراً إلى أن “إدارة المعبر ستصدر تقرير مصوراً عن الحادثة وكذلك تقرير آخر من هيئة الرقابة الدوائية في مديرية الصحة بإدلب”.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.

الأكثر قراءة