قال #مصرف_سوريا_المركزي إنه بصدد دراسة إمكانية تمديد المهلة الممنوحة للمصدرين بعد اعتبار كل تعهدات إعادة #قطع_التصدير والتي خرجت البضاعة بموجبها من القطر قبل تاريخ 1-6-2016 مسددة تسديداً كليا بموجب تقديم المصدر لنسخة التعهد رقم 3 إلى المصرف منظم التعهد بعد ختمها من قبل الأمانة الجمركية مع إعفائهم من كل الغرامات والجزاءات وذلك حتى تاريخ 30-8-2016.

 

ودعا المركزي جميع #المصارف الخاصة المرخصة لحضور اجتماع في يوم الثلاثاء المقبل لمناقشة تفعيل دورها وتمويل عملية الإنتاج والاستثمار ما ينسجم مع أهمية هذه المصارف في الاقتصاد الوطني.

في سياق متصل نقل بيان المصرف عن مصادر في السوق تأكيدها “زيادة ملحوظة بعمليات بيع #الدولار من قبل المدخرين خوفا من تراجع أكبر لسعر صرف الدولار”.

من جهة أخرى، أكد “مصرف سوريا المركزي” استمراره بعملية التدخل في سوق القطع الأجنبي بشكل يومي عبر المصارف وشركات الصرافة وجاهزيته لتلبية كامل حاجة السوق من #القطع_الأجنبي التجارية وغير التجارية بسقوف مفتوحة.

وأشار حاكم المصرف أديب ميالة في بيانه إلى وجود حزمة جديدة من الإجراءات المتعلقة بإيجاد أفضل الحلول لدعم العملية الإنتاجية وتشجيع أصحاب الفعاليات الاقتصادية على الإنتاج لدفع عجلة الصناعة الوطنية بوتيرة سريعة ما يسهم بدعم الليرة السورية وقال إن “المركزي كان وسيبقى صانع السوق والمحدد الرئيسي لسعر الصرف وهذا هو دوره الطبيعي”.

إلى ذلك ناقش حاكم المصرف اليوم مع رئيس مجلس إدارة “الجمعية الحرفية للصياغة بدمشق” “غسان جزماتي” عددا من المواضيع ذات الصلة بتنظيم سوق الذهب في سورية وذلك في إطار الجهود التي قام بها المصرف والتي أدت إلى إيجاد إطار تنظيمي واضح لهذه الصناعة المهمة.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.