شهدت أسواق #الذهب في #سوريا ركوداً خلال الأيام الماضية على خلفية ارتفاع سعره بشكل كبير، على الرغم من نشاطها الموسمي في هذه الفترة من العام.

 

وفي تعليق على الارتفاع قال رئيس #جميعة_الصاغة والمجوهرات غسان جزماتي: ” إن أسعار الذهب حافظت على استقرار نسبي منذ العاشر من الشهر الجاري حيث أغلقت الصاغة أمس على 20100 #ليرة_سورية للغرام عيار 21 د قيراطا وعلى 17143 ليرة للعيار 18 قيراطا مع تراجع طفيف في حركة دمغ المشغولات الذهبية”.

في سياق متصل، أظهر التقرير الربعي الثاني للعام الجاري الصادر عن مجلس الذهب العالمي ومقره لندن تراجعا حادا في الطلب على الذهب في منطقة الشرق الأوسط سواء للاستثمار أم للزينة بنسبة 15 بالمئة جراء ارتفاع أسعار المعدن الأصفر وقلة الطلب في الأسواق الأكثر استهلاكا.

وأشار التقرير إلى أن التراجع الأكبر في الطلب على الذهب للاستثمار السبائك والعملات كان في السوقين المصرية والتركية نتيجة ارتفاع أسعار المعدن الأصفر وهبوط قيمة العملة المحلية أمام #الدولار وتراجع عائدات السياحة في هذين البلدين علما بأن الطلب العالمي ارتفع مع لجوء المستثمرين إلى الذهب في ظل تقلبات أسواق الأسهم والعملات ونتيجة خفض المصارف المركزية لأسعار الفائدة في الاقتصادات الكبرى.

وشكلت السوق الايرانية الاستثناء الوحيد في المنطقة إذ ارتفع الطلب فيها خلال الربع نفسه بنسبة 10 بالمئة ليصل إلى 2ر7 أطنان فيما تراجع الطلب في كل من الصين والهند أكبر أسواق المعدن النفيس حول العالم.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.