عمم #مصرف_سوريا_المركزي دريد درغام على #مؤسسات_الصرافة العاملة في #سوريا بشأن الضبوابط اللازمة لعمليات بيع #القطع_الأجنبي للمواطنين للغايات الغير تجارية.

 

ونص التعميم على ” إلزام مؤسسات الصرافة الاقتصار على بيع القطع الأجنبي للجمهور للغايات غير التجارية وتوجيه المستوردين والتجار إلى المصارف المرخص لها التعامل بالقطع الأجنبي لتلبية حاجاتهم من شراء القطع للغايات التجارية وفقا لأحكام القرارات والتعليمات النافذة”.

كما يحدد التعميم عددا من “الأسباب والمبررات وحدود التمويل التي يجب أن تلتزم بها مؤسسات الصرافة في بيع القطع الأجنبي للغايات غير التجارية” وتتعلق بمبررات بيع القطع المحصورة بـ “رسوم دراسية في الخارج أو نفقات معيشة للطلبة في الخارج أو نفقات علاج في الخارج أو إعانات للأهل والأقارب في الخارج أو اشتراكات بصحف أو مجلات أجنبية”.

ووفقاً لتعميم المركزي ” يتوجب على مؤسسات الصرافة إعلام المركزي بأسماء المتعاملين غير الملتزمين بإبراز التعهدات المنصوص عليها بموجبه وتنظيم قوائم المبيعات من القطع الأجنبي بغرض التحويل إلى الخارج كإعانات الأهل والأقارب على أن تتضمن بيانات الاسم والرقم الوطني للمرسل والمستفيد والمبلغ المباع بهدف التحقق من عدم حصول المستفيد على مبالغ تفوق السقف المحدد وتزويد المركزي بهذه القوائم أسبوعيا”.

ودعا التعميم مؤسسات الصرافة إلى “توجيه العملاء الراغبين بشراء مبالغ تتجاوز المبالغ المسموحة لهم لتقديم طلبات إلى ديوان المركزي مديرية العلاقات الخارجية على أن ترفق بالثبوتيات المطلوبة ليصار إلى البت بطلبهم أصولا”.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.