بعد تعهد كلينتون بدعم الأكراد: تركيا تقول إن تسليح أمريكا للوحدات يجعلها “داعمة للإرهاب”

بعد تعهد كلينتون بدعم الأكراد: تركيا تقول إن تسليح أمريكا للوحدات يجعلها “داعمة للإرهاب”

قال وزير الخارجية التركي (مولود جاويش أوغلو) إن تزويد #الولايات_المتحدة #وحدات_حماية_الشعب بالسلاح “سيجعلها تصبح بوضعية داعمة للإرهاب”، على حد تعبيره.

وكانت المرشحة الديمقراطية لرئاسة الولايات المتحدة هيلاري #كلينتون (الأكثر حظاً في الفوز بحسب الاستبيانات حتى الآن) قد أعلنت الأحد في مناظرة، أنها تنوي “تسليح الأكراد ودعمهم لأنهم شريك ممتاز ضد تنظيم #داعش”، بحسب قولها.

وأوضح أوغلو، في تصريح خلال لقاء تلفزيوني نقلته وكالة الأناضول، أنه “لو كانت كلينتون تقصد مقاتلي البيشمركة (في #العراق)، فنحن أيضاً ندعمهم، أما إذا كانت تقصد الوحدات (YPG)، فإنه لا فرق بين الوحدات و #حزب_العمال_الكردستاني الإرهابي”، بحسب تعبيره.

واستطرد الوزير التركي: “هذا التنظيم الإرهابي يهاجم #تركيا، لا نريد لحليفتنا أن تكون في موضع دولة تدعم منظمة إرهابية أو تتعاون معها، إذا كانوا يصرون في ذلك فهذا شأنهم، يكونون في موضع دولة متعاونة مع منظمة إرهابية”، وفق قوله.

وتدعم الإدارة الأمريكية حالياً #قوات_سوريا_الديمقراطية (تشكل وحدات حماية الشعب نواة لها)، وتزود وزارة الدفاع (#البنتاغون) المقاتلين الأكراد في سوريا بالسلاح والعتاد الأمريكي بشكل علني ومباشر، في المعارك ضد تنظيم داعش.

وتتفق #تركيا وأمريكا بشأن حزب العمال الكردستاني، وتصنفانه وعدة دول أوروبية كتنظيم “إرهابي”. لكن وحدات حماية الشعب (الذراع العسكرية للإدارة الذاتية في سوريا المؤلفة من عدة أحزاب أبرزها حزب الاتحاد الديمقراطي) تنفي تبعيتها لحزب العمال الكردستاني.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.