مصادر مدنية: أهالي الرقة يفضلون النزوح إلى الريف القريب على اللجوء للمخيمات

مصادر مدنية: أهالي الرقة يفضلون النزوح إلى الريف القريب على اللجوء للمخيمات

جوان علي – الرقة

أكدت مصادر من المجلس المدني للرقة، أن حركة النزوح من داخل #الرقة إلى المخيمات، بدأت تتقلص مقارنة بالفترة الماضية.

جلال العياف (رئيس لجنة إدارة مخيم عين عيسى) أفاد الحل السوري أن “حركة النزوح تجاه المخيمات كمخيم عين عيسى، أصبحت خفيفة مقارنة بالفترة الماضية، ذلك أن الأهالي تنزح من المدينة إلى الريف القريب وتنتظر تحرير المدينة أملا للعودة إلى منازلها “.

وأوضح العياف أن “الخيم الموجودة حالياً هي 895 خيمة، والعائلات 985 عائلة و6 خيم كبيرة، حيث يقدر عدد المقيمين بـ 6500 شخص”، مؤكدا “جهوزية المخيم لاستقبال النازحين، حيث أن اللجان في المخيم جاهزة والمنظمات بدأت تتنافس للمساعدة، وقد أنشأ مكتب تشغيل داخل المخيم ليبلغ عدد العاملين ضمنه 233 عاملا يحملون شهادات مختلقة من الإعدادية وحتى الجامعية.

ولفت المصدر أنه “لا يسمح لأي شخص من خارج #المخيم بالعمل ضمن المخيم، وذلك لخلق فرص للنازحين داخله فالطبخ مفعل من الأهالي”، كما وأشارلوجود “أكثر من 10 عائلات لمقاتلي #داعش من الجنسيات الروسية والتونسية واللبنانية والأندونيسية ممن هربوا من مناطق داعش وقد تم تأمين ما يحتاجونه داخل المخيم”.

من جانبهم أشتكى عدد من النازحين، بعد زيارة ميدانية من داخل المخيم(فضلوا عدم الكشف عن اسمائهم) مما وصفوه “بتأخر تسليم الخيم للنازحين الجدد الذين يتواجدون داخل الخيم الكبيرة، حيث تطول مدة الإجراءات الأمنية للتحقيق مع الوافدين الجدد”، كما اشتكى “البعض من قلة الطعام وتأخر موعد الوجبات في غالب الأوقات” وفق قولهم.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.