تأخر الأمطار يهدد المحاصيل في الحسكة .. ويرفع أسعار الأعلاف

تأخر الأمطار يهدد المحاصيل في الحسكة .. ويرفع أسعار الأعلاف
دفع تأخر هطول الأمطار بمزارعي مناطق سيطرة #الإدارة_الذاتية في محافظة #الحسكة إلى استغلال مصادر المياه المتوفرة في المنطقة لسقاية حقولهم، تفادياً لخسارة المحاصيل. فيما تزايدت شكاوى مربي الماشية والأغنام من ارتفاع أسعار المواد العلفية.
نيجرفان سليمان (من قرية اللطيفية) أفاد الحل السوري بأن “تأخر هطول المطر هذا العام، دفع بالمزارعين في المنطقة إلى استغلال مياه الجداول الصغيرة التي تتدفق من الجهة التركية إلى الجانب السوري عبر الحدود، فيما يحاول آخرون الاعتماد على مياه الآبار السطحية أو الارتوازية لسقاية محاصيلهم”.
بدوره أشار محمد أمين محمود (مهندس زراعي) إلى أن “تأخر هطول المطر لفترة إضافية من شأنه أن يخلف خسائر كبيرة في المناطق الجنوبية من الحسكة أولا، وذلك نتيجة عدم توفر الجداول والأنهار كما في المناطق الحدودية، علاوة على انخفاض منسوب المياه في تلك المناطق وتأثر ما يوجد فيها من آبار بتأخر هطول المطر”.
من جهته أفاد سكفان عبدالحليم (مربي أغنام) بارتفاع سعر التبن (المباشر) من 30 ليرة إلى 60 ليرة سورية للكيلوغرام خلال الفترة الماضية، فيما ارتفع سعر التبن العادي من 20 ليرة إلى 40 ليرة، مرجعاً السبب إلى “تزايد الطلب على المواد العلفية، نتيجة خشية مربي الماشية من قلة المراعي خلال فترة الربيع بعد تأخر هطول الامطار”.
تعتبر الزراعة وتربية الماشية مصدر  دخل الكثيرين من سكان المنطقة، حيث تتأثر الحركة الاقتصادية بشكل كبير بحالة الموسم الزراعي للقمح، الذي يحتل مساحات واسعة من الأراضي في المنطقة.
هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.