صالح يستقبل بومبيو في بغداد ويبحثان التطورات السياسية والأمنية في العراق والمنطقة

صالح يستقبل بومبيو في بغداد ويبحثان التطورات السياسية والأمنية في العراق والمنطقة

استقبل #الرئيس العراقي برهم #صالح في قصر السلام #ببغداد، اليوم، #وزير الخارجية #الأمريكي مايك #بومبيو، وبحثا معاً آخر التطورات السياسية والأمنية في #العراق والمنطقة.

ودعا صالح في بيان صحفي، إلى “ضرورة انتهاج لغة الحوار البنّاء بين جميع الأطراف لتحقيق الأمن والسلام، وتخفيف حالة التوتر وعدم الاستقرار في الساحتين #العربية والإقليمية، وتعزيز التعاون دولياً وإقليمياً لإنهاء التطرف ودحر الإرهاب بصورة نهائية”.

وقال إن العراق “حريص على بناء علاقات متوازنة مع جميع الدول الصديقة والحليفة، المبنية على احترام سيادته واستقلالية قراره الوطني”، مشيداً “بدعم #الولايات_المتحدة الأمريكية للعراق سياسياً وأمنياً، لاسيما في حربه ضد الإرهاب وتحقيقه النصر الكبير على عصابات #داعش”، على حد وصف البيان.

وأكد الرئيس العراقي على “عمق العلاقة التي تربط البلدين وتطويرها بما يحقق المصالح المشتركة للشعبين الصديقين، وأهمية مساهمة الجانب الأمريكي في إعمار العراق والنهوض باقتصاده والارتقاء بالقطاعات كافة”.

من جهته أوضح وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، أن “بلاده تعتبر العراق شريكاً مهماً وإستراتيجياً في المجالات السياسية والاقتصادية والأمنية”، مبدياً “استعداد بلاده للاستثمار والمساهمة في إعادة إعمار العراق وخاصة مدنه المحررة”.

كما والتقى وزير الخارجية الأمريكي في بغداد أيضاً، كل من رئيس #الوزراء العراقي عادل #عبد_المهدي، ورئيس #البرلمان محمد #الحلبوسي.

تجدر الإشارة أن زيارة مايك بومبيو، هي الأولى لأرفع مسؤول أمريكي إلى العراق خلال عام 2019، بعد الزيارة المفاجئة التي قام بها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في أواخر السنة الماضية، إلى قاعدة الأسد في محافظة الأنبار، والتي سببت موجة كبيرة من الانتقادات داخل الأوساط السياسية العراقية.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.