بغداد- الحل العراق

عقد في #قصر_السلام في العاصمة #بغداد وبدعوة من الرئيس العراقي #برهم_صالح، الأربعاء، الاجتماع الوطني التشاوري، الذي يعد الأول من نوعه في #العراق.

وكشف المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، #لقمان_الفيلي، في تصريحات صحفية أن “الاجتماع بحث تطورات الأوضاع السياسية والأمنية وآخر المستجدات في الحرب ضد الإرهاب والموقف من التواجد العسكري في البلاد، وما تم تنفيذه من البرنامج الحكومي والعمل على تجاوز الخلافات”.

وبحسب الفيلي، فأن “المجتمعين ناقشوا ضرورة اعتماد رؤى وأفكار، تساعد راسمي القرار السياسي في إدارة البلاد وتحقيق نهوضه وازدهاره وحلحلة الإشكاليات التي تعترض العملية الديمقراطية في العراق”، مشيراً أن “الاجتماع تطرق إلى التشريعات الأساسية التي تهم المواطن والعلاقة بين السلطتين التشريعية والتنفيذية”.

وأضاف المتحدث باسم الرئيس العراقي، أن “كلاً من رؤساء الجمهورية والوزراء والبرلمان قدموا شرحاً مفصلاً بشأن الجولات العربية والإقليمية والاستعدادات الأمنية وأهم الملفات التي سيعالجها البرلمان في فصله التشريعي القادم”.

وأوضح أن “معظم المدعوين ناقشوا جدول الأعمال وأثروه بالآراء والمقترحات، مؤكدين على ضرورة أن تعقد الاجتماعات بصورة دورية من أجل مقاربة وجهات النظر التي من شأنها تجسير فجوة الخلافات بين الأطراف السياسية بما يسهم في إرساء مبادئ الديمقراطية والعدالة في عراق اتحادي”.

وتابع الفيلي، أن “المجتمعين أكدوا على أن أولويات القيادات العراقية حفظ سيادة البلاد وانتهاج سياسة النأي بالنفس والابتعاد عن سياسة المحاور وإبعاد البلاد عن النزاعات والصراعات الإقليمية والدولية وأن يكون ساحة للتلاقي وتغليب مصلحة الشعب العراقي والعمل على تبني شعار #العراق_أولاً”.

واختتم المتحدث باسم رئاسة الجمهورية العراقية، أن “الاجتماع حضره رؤساء الجمهورية السابقين، والنواب والوزراء والقضاء الأعلى والمحكمة الاتحادية وقادة الكتل والأحزاب السياسية، وشخصيات وطنية وممثلون عن مختلف المكونات العراقية”.

إعداد وتحرير- سيرالدين يوسف

الصورة من غوغل

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.

الأكثر قراءة