خاص – الحل العراق

كشف مصدر عراقي مطلع، اليوم الأحد، عن تفاصيل لقاء وزير الخارجية الإيراني #محمد_جواد_ظريف، مع المسؤولين العراقيين.

وقال مصدر، لـ “الحل العراق”، إن «ظريف، شكر #العراق على اطلاقه وساطة لتهدئة الاوضاع بين #طهران وواشنطن، وأعلن عن رغبة إيران بالعمل وفق #الوساطة_العراقية».

وبين المصدر، الذي طلب عدم ذكر اسمه، أن «وزير الخارجية الإيراني، طلب من المسؤولين العراقيين، معرفة موقف #الإدارة_الأمريكية من الوساطة العراقية، فيما أكد له المسؤولين العراقيين، أنه لغاية الآن لا يوجد أي رد رسمي على المبادرة».

ووصل وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، مساء أمس السبت، إلى العاصمة العراقية #بغداد؛ بغية مناقشة الوساطة العراقية بشأن تهدئة الأوضاع بين #الولايات_المتحدة_الأمريكية والجمهورية الإسلامية الإيرانية، وفق مصادر مطلعة.

وأكد رئيس الحكومة العراقية #عادل_عبدالمهدي، الثلاثاء الماضي، أن #العراق سيرسل وفداً إلى #طهران وواشنطن لإنهاء التوتر والصراع على خلفية التصعيد الأخير.

وكان وزير الخارجية الأمريكي، #مايك_بومبيو، قد أبلغ المسؤولين العراقيين خلال زيارته الأخيرة إلى بغداد، أنّ «الولايات المتحدة لها حق أصيل في الدفاع عن النفس، وأنها ستستخدمه في حالة مهاجمة أفراد أو منشآت أو #مصالح_أميركية، من قبل #إيران أو وكلائها في #العراق أو في أي مكان آخر».

ويكاد يتفق الأغلبية الساحقة من المراقبين للشأن العراقي، أن نشوب أي حرب بين الولايات المتحدة وإيران، سيكون الخاسر الأكبر فيها العراق وشعبه، نظراً لتداخل علاقات العراق الدبلوماسية ومصالحه مع الطرفين، وكذلك وجود أكثر من 5000 عسكري أمريكي على أرضيه، إلى جانب وجود #مليشيات_عراقية طائفية تابعة لإيران تمويلاً وتسليحاً.

_________________________________

إعداد: محمد الجبوري

تحرير- سيرالدين يوسف

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.

الأكثر قراءة