بعد القمح… تنافس على محصول القطن بين الإدارة الذاتية والحكومة السورية

بعد القمح… تنافس على محصول القطن بين الإدارة الذاتية والحكومة السورية

حددت “الإدارة الذاتية” شمال شرق # #سوريا ، أسعار استلام محصول # #القطن من # #المزارعين هذا # #الموسم .

وقررت هيئة # #المالية والاقتصاد التابعة للإدارة الذاتية، تحديد السعر الأعلى للكيلوغرام الواحد من #القطن بـ 330 ليرة سورية، والحد الأدنى للكيلوغرام بـ 320 ليرة، بحسب صفحة الإدارة على (فيسبوك).

كما قررت خصم سعر أربع كيلوغرامات في حال تم توريد #القطن بالأكياس المصنوعة من # #النايلون ، أما في حالة توريدها بأكياس قطنية فأنه لا يتم خصم أي شيء.

وخصصت خمسة مراكز لاستقبال مادة #القطن من # #الفلاحين هي # #الحسكة ، ورأس العين، والرقة ودير الزور، وعين العرب (كوباني).

وسيبدأ استقبال مادة #القطن ابتدأً من تاريخ 25-9 -2019، على أن يتم صرف الفواتير في مدة أقصاها من عشرة إلى خمسة عشر يوماً من استلام المحصول من #المزارعين ، بحسب الإدارة الذاتية.

وكانت وزارة الزراعة التابعة للحكومة السورية حددت سعر شراء الكيلو الواحد من #القطن من #المزارعين بـ 360 ليرة، ولم تخصص مركز استلام في #الحسكة ، بل فقط في # #دير_الزور والرقة، وعرضت نقل #القطن من #الحسكة مجاناً، بحسب (أرتا اف ام).

يذكر أن الحكومة السورية والإدارة الذاتية تنافستا، في وقت سابق من العام الحالي، على شراء محصول القمح من مناطق شمال وشمال شرق #سوريا ، إذ عرضت الحكومة شراء كيلو القمح بـ 185 ليرة، بينما حددته الإدارة بـ 150 ليرة.

ووصل انتاج #القطن في #سوريا قبل 2011 إلى نحو مليون طن، إلا أنه انخفض بشكل كبير في ظل الحرب الدائرة، إذ سجل في 2015 نحو 100 ألف طن فقط.

إعداد وتحرير: مهدي الناصر

الصورة من الأرشيف