كشف تقرير لمجلة “ري” الثقافية الصادرة باللغتين الكردية والعربية في القامشلي، أمس الأربعاء عن قائمة الإصدارات الكردية المطبوعة لأول مرة خلال العام 2019، مشيرة إلى صدور 54 كتاباً، من بينها 18 إصداراً شعرياً.

وجاء ترتيب الإصدارات على النحو التالي: 18 إصداراً شعرياً، و9 إصدارات قصصية، 6 يوميات وسير ذاتية، 5 روايات، 3 مسرح و3 فلكلور، و2 ترجمة، وإصدار لكل من التاريخ والقواميس، بالإضافة إلى 5 أبحاث.

ويرى الكاتب الصحفي “فريد ميتان، أن “قائمة إصدارات العام 2019 تشير على وجود حالة “ضعف” ترجع لأسباب عديدة، ولكنها تكشف في ذات الوقت عن تحسن طفيف في عدد الإصدارات الكردية مقارنة بالفترة التي سبقت العام 2011 رغم هامش الحرية المتوفر بعدها.

واعتبر الصحفي المتخصص بالشأن الثقافي الكردي أن القائمة تعتبر مؤشراً على تواضع سوية نتاج دور النشر، بالإضافة إلى الاتحادات الأربع التي تجمع الكتاب الكرد في مناطق الإدارات الذاتية والمؤسسات الثقافية والتعليمية التابعة للإدارة.

ولفت الكاتب الذي أعد القائمة لصالح مجلة “ري” إلى ضرورة وأهمية إيلاء الترجمة اهتماماً أكبر، “لما لها من تأثير في إغناء اللغة وتحقيق تفاعل مع الثقافات الأخرى”.

يشار إلى أن تقرير مجلة “ري” كشف عن إعادة طبع 46 كتاباً آخر، كانت قد صدرت في أعوام سابقة.

وعانت اللغة والثقافة الكردية عموماً من التضييق والمنع منذ عهد “الوحدة” بين سوريا ومصر، ما أثر على عدد ونوعية ما أنتج باللغة الكردية ودفع بالكثير من الكتاب إلى الهجرة أو إصدار نتاجهم خارج البلاد.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.