رصد ـ الحل العراق

بالرغم من أن رئيس الوزراء المكلف #محمد_توفيق_علاوي، كان قد دعا #مجلس_النواب إلى عقد جلسة استثنائية للتصويت على التشكيلة الوزارية الجديدة يوم الاثنين المقبل، إلا أن مراقبين أكدوا أن علاوي لن يتمكن من تقديم التشكيلة كاملة.

في السياق، قال المحلل السياسي #واثق_الهاشمي، إن «محمد توفيق علاوي لم يقدم أي شيء رسمي لمجلس النواب حول الأسماء والسيّر الذاتية لهم وما يزال التعتيم الإعلامي كبير جداً بشأن التشكيلة الجديدة».

«إلا أن علاوي جهَّز /16/ مرشحاً من أصل /22/ وزيراً بحكومته سيقدمهم إلى مجلس للتصويت عليها، والوزارات الشاغرة المتبقية لم تحسم حتى الآن لشدة الخلافات حولها»، بحسب الهاشمي.

وأوضح أن «علاوي قدم وعداً للأحزاب بتقديم الأسماء المتبقية في جلسة برلمانية ثانية، وذلك بعد منحه الثقة».

وكان محمد توفيق علاوي، قد أكد في كلمةٍ بثّها التلفزيون الرسمي العراقي، أن «الاحتجاجات في #العراق غيّرت القواعد السياسية، وأثمرت عن تشكيلة حكومية مستقلة لأول مرة منذ عقود، من دون مشاركة مرشحي الأحزاب السياسية».

مؤكداً أنّه «بمجرد منح حكومته الثقة، ستباشر بالتحقيق حول كل ما وقع في ساحات التظاهر، والكشف عن العناصر التي قامت بالاعتداء على المتظاهرين، والقوات الأمنية وملاحقتهم وتقديمهم إلى العدالة مهما كانت مواقعهم».

وجرت تسمية “علاوي”، في الأول من شباط/ فبراير، ويفترض عليه أن يقدّم تشكيلته إلى البرلمان قبل الثاني من آذار/ مارس المقبل للتصويت عليها، بحسب #الدستور_العراقي.

تحرير ـ وسام البازي

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.