تزامناً مع انهيار الليرة.. مسؤولة سورية تلمح إلى رفع جديد لسعر الخبز

تزامناً مع انهيار الليرة.. مسؤولة سورية تلمح إلى رفع جديد لسعر الخبز
Bread crunch

ألمحت مسؤولة سورية إلى رفع أسعار # #الخبز قريباً، مبديةً استياءها من بيع ربطة #الخبز “بأقل من سعر التكلفة”، في حين يتصدر مشهد طوابير # #السوريين أمام الأفران، منصات مواقع السوشيال ميديا.

وقالت مديرة التخطيط في المؤسسة السورية للمخابز “جولييت الزين” إن «هناك صعوبات تعرقل # #العمل منها بيع #الخبز بأقل من التكلفة، ما يوقع المؤسسة بخسارة مالية»، بحسب صحيفة (البعث).

وأضافت أن «من الصعوبات أيضاً ارتفاع أسعار # #المواد الأولية الداخلة في #العمل ية الإنتاجية».

وكانت الحكومة رفعت سعر ربطة #الخبز في أواخر العام الماضي من 50 إلى 100 # #ليرة ، وخفضت وزن الربطة من 1300 غرام إلى 1100 غرام.

وكرر مسؤولون في الحكومة السورية، في أكثر من مناسبة، أن تكلفة طن # #الطحين تبلغ 650 ألف #ليرة ، وتبيعه الحكومة للمخابز بـ40 ألف #ليرة ، وربطة #الخبز تكلف 680 #ليرة ، وتبيعها بـ100 #ليرة .

وتشهد مناطق السلطات السورية أزمة نقص حاد في #الخبز ، إذ يضطر السوريون إلى الوقوف بطوابير لساعات طويلة، أملاً في الحصول على الرغيف، في وقت تنتشر سوق سوداء للخبز يصل فيها سعر الربطة الواحدة إلى أكثر من 1000 #ليرة .

ويأتي كلام المسؤولة في الحكومة السورية، تزامناً مع انهيار تاريخي ل #ليرة السورية، إذ قارب سعر صرف الدولار الـ 4 آلاف #ليرة ، في وقت لا يزال متوسط الراتب الشهري للموظف 60 ألف #ليرة ، في حين تقدر تكلفة المعيشة حالياً نحو مليون #ليرة شهرياً.