أعلنت إدارة معبر #باب_الهوى، أمسِ الأحد، عن ترحيل السلطات التركية لـ 1777 لاجئاً إلى الأراضي السورية، خلال شهر أبريل/نيسان الفائت، لتصل أعداد المرحلين إلى 7،554 سورياً منذ بداية العام الحالي.

وبلغ عدد اللاجئين العائدين إلى سوريا طوعاً عبر معبر #باب_السلامة، 584 سورياً، فيما تعرض 14 آخرين للترحيل قسراً بسبب دخولهم الأراضي التركية بطريقة غير شرعية، وفق بيانات إدارة المعبر.

وسجلت أعداد اللاجئين السوريين، الذين عادوا طوعاً إلى الأراضي السورية ارتفاعاً، وذلك قبل سريان حظر التجول المفروض من قبل السلطات التركية، الذي بدأ منذ 29 أبريل الماضي ويمتد حتى 17 مايو الحالي.

وتعددت الأسباب، التي أدت عودتهم طواعية مؤخراً، إذ كان أبرزها توقف أعمالهم التي أدت إلى سوء ظروفهم المعيشية، بالإضافة إلى إلغاء “إجازة العيد” التي كانت تتيح للسوريين قضاء مدّة العيد في #سوريا ومن ثم العودة إلى #تركيا.

وكانت قد انتشرت، صور للاجئين سوريين ينتظرون أدوارهم لتقديم طلبات العودة، بعد تسليم وثائق “الحماية المؤقتة” قرب مبنى الأمنيات في منطقة “نارلجا” التابعة لولاية #هاتاي جَنُوب تركيا.

ويأتي ذلك بعد، إعلان معبر “باب الهوى” عن إغلاقه أمام حركة المسافرين، بدءاً من 30 أبريل/نيسان الماضي ولغاية 16 مايو/أيار الحالي، بسبب حظر التجول الذي فرضه الجانب التركي، بينما بقي المعبر متاحاً أمام حركة الشاحنات التجارية والإغاثية.

الجدير بالذكر أن “العودة طواعية” هي الطريقة الوحيدة أمام السوريين حاملي وثائق الحماية المؤقتة “الكيملك” للعودة بشكل نهائي إلى سوريا.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.