مصر تشترط نظاماً خاصاً لقبول دخول البضائع السورية المستوردة

مصر تشترط نظاماً خاصاً لقبول دخول البضائع السورية المستوردة
Imported goods

حذّر خبيرٌ اقتصادي، المصدرين السوريين من تجاهل #القرار المصري الجديد الخاص بنظام تسجيل الشحنات، كي لا يصار إلى رفض استلام الشحنات السورية الموردة إلى #مصر.

وأصدرت # مصر قراراً يقضي بمنع دخول أي بضائع مشحونة من خارج مصر، إلا من خلال نظام التسجيل المسبق للشحنات (ACI)، وذلك ابتداءاً من مطلع تموز المقبل.

و”ACI” هو نظام جمركي جديد يعتمد على إتاحة بيانات ومستندات الشحنة (الفاتورة التجارية وبوليصة الشحن النهائية أو المبدئية) قبل الشحن بـ 48 ساعة على الأقل لتتمكن الجهات المعنية من رصد أي خطر على البلاد من خلال نظام إدارة المخاطر حيث تضع الدولة المصرية أولوية قصوى لضمان أمن مواطنيها، بحسب موقع (أخبار اليوم) المصري.

وقال الخبير الاقتصادي “إياد أنيس محمد” في تصريحات صحفية إنه «من المهم أن يتم دراسة # القرار المصري من قبل المصدرين السوريين لتنظيم عقودهم التصديرية كي لا نقع في مطب إيقاف #الصادرات السورية في الموانئ المصرية و على #الحدود الأردنية».

ورفضت السلطات المصرية منذ بداية العام الحالي استلام عدة شاحنات تفاح قادمة من سوريا، بحجة عدم مطابقتها للمواصفات الخاصة بالسمومية والتلوث.

إذ اشتكى فلاحون من السويداء جنوبي سوريا، من خسائر كبيرة نتيجة رفض # مصر استلام 500 #شاحنة مبردة محملة بالتفاح، وهي متوقفة هناك، بحجة أنها ملوثة ببقايا مبيدات حشرية.

يذكر أن إدارة الجمارك التابعة للحكومة السورية، تعد من أكبر بؤر الفساد في البلاد، إذ يجري عبر # الحدود تمرير شحنات غير مراقبة وكذلك مواد ممنوعة في مقدمتها #المخدرات، وكشفت دول عدة بعضاً من تلك الشحنات.