أكد الرئيس المشارك للجنة الدستوريّة السوريّة عن وفد المعارضة “هادي البحرة” أن عقد جولة جديدة من اجتماعات اللجنة الدستوريّة مرهون بـ«التزام الأطراف بمنهجية العمل».

وقال البحرة في تصريحات نقلتها شبكة «بلدي» إن أولويات الجولة القادمة للاجتماعات «محددة منذ الاجتماع الأخير للجنة، وهي المبادئ الأساسية في الدستور التي تمثل الفصل الأول في مشروع الدستور السوري».

ومنذ أشهر، يجري الحديث عن عقد جولة جديدة من اجتماعات اللجنة الدستوريّة التي تضم وفد المعارضة ووفد الحكومة السوريّة، وممثلين عن المجتمع المدني، وهي الجولة السادسة من أجل الوصول لصياغة مبدئية للدستور السوري.

وبالرغم من عقد خمس جولات من اجتماعات اللجنة، إلا أن الأطراف المجتمعة فشلت حتى الآن في تحقيق تقدم فعلي في ملف صياغة الدستور السوري، وهو الهدف الذي أنشأت من أجله اللجنة، وفق قرار الأمم المتحدة 2254، القاضي بتشكيل هيئة حكم انتقالي، وتنظيم انتخابات جديدة.

وفي منتصف آذار الماضي، قال المبعوث الدولي الخاص إلى #سوريا “غير بيدرسن“، خلال كلمة له في مجلس الأمن الدولي، أن الصراع السوري «بات صراعا دوليا وأن معظم قضايا حله ليست بيد السوريين».

وأضاف حول اللجنة الدستورية «لابد من الإعداد بشكل متأن لعقد جولة سادسة من اجتماعات اللجنة الدستورية المصغرة بحيث تكون مفاوضات مختلقة هذه المرة، وأن تكون أساليب عملها واضحة وبتعاون بين الرئيسين المشاركين (يقصد النظام والمعارضة)».

وأعلن منذ ذلك الوقت، استعداد الأمم المتحدة لعقد جولة سادسة من المفاوضات للجنة الدستورية المصغرة «في أقرب وقت ممكن».

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.

الأكثر قراءة